الرئيسية / أخبار محلية / بدعم إماراتي .. هيئة مستشفى شبوة العام بارقة أمل وشريان حياة لأبناء المحافظة

بدعم إماراتي .. هيئة مستشفى شبوة العام بارقة أمل وشريان حياة لأبناء المحافظة

شبوة (حضارم اليوم) خاص

في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، شكل هيئة مستشفى شبوة العام، بارقة أمل وشريان حياة لأبناء محافظة شبوة والمحافظات المجاورة، بعد سنوات طويلة من التحديات والمعاناة، حيث أصبح صرحًا طبيًا متكاملًا يقدم خدمات طبية وعلاجية مجانية.

انطلق هيئة مستشفى شبوة العام في أواخر شهر مايو 2022م، لتشهد محافظة شبوة ميلاد عملاق جديد في مجال الرعاية الصحية، بجهود ورعاية محافظ المحافظة، عوض محمد بن الوزير، والدعم السخي من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عبر ذراعها الإنساني مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، وإدارة وتشغيل شركة بورجيل الهندية.

ومنذ تعيين المحافظ، عوض محمد بن الوزير، جعل جُل إهتمامه تطوير الخدمات الصحية في المحافظة، إذ تم توقيع اتفاقية تعاون بين السلطة المحلية، ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، لتجهيز وتشغيل وإدارة المستشفى عبر شركة بورجيل الهندية.

هذه الجهود المشتركة، والدعم السخي، أسهم في تجهيز البنية التحتية لمبنى المستشفى وتجهيزه بأحدث الأجهزة، والمعدات الطبية الجراحية والتشخيصية، وأجهزة المختبرات، والأشعة، واستقدام الكوادر الطبية من أطباء أخصائيين وإستشاريين وفنين من الجنسيات الأجنبية ذوو المؤهلات والخبرات والمهارات المتميزة، إلى جانب الكوادر الوطنية ذات الكفاءة العالية في كافة التخصصات الطبية.

وشهدت المرحلة الأولى، تشغيل أقسام الطوارئ، والجراحة العامة، وجراحة العظام، تلاها مراحل أخرى وتوسعات إضافية تمثلت في إدخال عيادات خارجية، ومركز تدريب، وقسم للأشعة التشخيصية، مع إنشاء شبكة للغازات الطبية لضمان توافر الأكسجين الحيوي، بالإضافة إلى غرفة خاصة لحرق النفايات الطبية.

ومنذ بدء التشغيل وحتى اليوم، قدم المستشفى أكثر من مليون خدمة طبية مجانية للمراجعين، شملت استشارات طبية في العيادات الخارجية والطوارئ، بالإضافة إلى فحوصات مخبرية وأشعة تشخيصية وصرف أدوية وعلاجات، كما أجرى المستشفى أكثر من 6500 عملية جراحية مجانية، منها عمليات تتطلب مهارة عالية تُجرى لأول مرة في المحافظة، مما وفر على المرضى عناء السفر إلى خارج المحافظة أو البلاد.

واصلت إدارة المستشفى، منذُ تشغيله، التطوير والتحديث المستمر لكافة الأقسام، حيث تم تحديث قسم الطوارئ، وشمل تجهيزات متطورة وكوادر بشرية مؤهلة لاستقبال حالات الإصابات والحوادث والحالات الطبية الحرجة، كما تم تحديث قسم الرعاية المركزة في المستشفى، وتزويده بكوادر طبية مؤهلة وأجهزة حديثة بما في ذلك شبكة حديثة للأكسجين الحيوي وقسم خاص للتخلص من النفايات الطبية الخطرة، مما يضمن بيئة آمنة ونظيفة لعلاج المرضى.

فيما تميز قسم جراحة العظام في المستشفى، والذي يعد من أبرز الأقسام، بقدراته على التعامل مع جميع أنواع الكسور وعمليات استبدال المفاصل، بالإضافة إلى إجراء عمليات العمود الفقري المتخصصة.

ويجري حالياً العمل على تطوير المزيد من الأجهزة والمعدات الطبية بدعم سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنساني مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، ومن بين هذه المعدات جهاز الأشعة المقطعية، وجهاز الرنين المغناطيسي من إنتاج شركة سيمنز الألمانية، بالإضافة إلى أجهزة تفتيت حصوات الكلى والمسالك البولية، وماكينة الغسيل الكلوي، وأجهزة ومعدات بنك الدم، وأجهزة ومعدات الفحص النسيجي، وميكروسكوب والآت جراحات المخ والأعصاب، والمناظير الجراحية للمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة، مع
استكمال عيادات أمراض وجراحة العيون مع التجهيزات التشخيصية اللازمة وجهاز الليزر العلاجي، ومضاعفة السعة السريرية بالرعاية المركزة والرقود.

لم تكتفي هيئة مستشفى شبوة العام بتوفير الرعاية الصحية فحسب، بل برزت أيضًا كبيئة تعليمية وتثقيفية متميزة، إذ تُعقد دورات وندوات دورية تستهدف تثقيف المرضى وعائلاتهم حول الأمراض المزمنة والشائعة، مثل مرض السكري، وضغط الدم، وأمراض القلب، وأورام الثدي لدى النساء، والبروستات لدى الرجال، بالإضافة إلى العناية بالقدم السكري والوقاية من تقرحات الفراش.

وإيمانًا منها بأهمية التدريب والتعليم المستمر في المجال الطبي، قامت الهيئة بإنشاء وحدة متخصصة في التدريب والتعليم الطبي، حيث تُعقد دورات منتظمة لتدريب الكوادر الطبية والتمريضية والفنية على أحدث التقنيات في مجالاتهم.

و شملت الدورات أيضًا أحدث الأساليب في مكافحة العدوى والوقاية منها، مع الالتزام بالمعايير والبروتوكولات الدولية ذات الصلة.

وفي إطار تعزيز التعاون الأكاديمي، أبرمت الهيئة اتفاقيات مع كلية الطب والمعاهد الصحية والتمريضية في المحافظة، لتوفير التدريب العملي والسريري للطلاب على مدار العام، هذا التعاون يتيح للطلاب الاستفادة من الإمكانيات والخبرات الكبيرة التي يتمتع بها المستشفى، مما يسهم في تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم.

كما تم اعتماد الهيئة كمركز تدريب وتأهيل لطلبة الزمالة والبورد اليمني في تخصصات الجراحة العامة وجراحة العظام، مما يعكس مكانتها الرائدة كمنارة علمية وصحية تسهم في خدمة المجتمع وتطوير القطاع الصحي في المحافظة.

وتشهد محافظة شبوة نهوضًا كبيراً ونقلة نوعية في مختلف القطاعات، في ظل رؤية المحافظ بن الوزير، الذي أولى القطاع الصحي اهتماماً كبيراً، وذلك من خلال توفير الخدمات الطبية، وتطوير البنية التحتية للمستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة، والتي أسهمت في رفع مستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

ضبط متهم بقضية قتل عمدي في تعز اليمنية

المكلا (حضارم اليوم) خاص ضبط الأجهزة الأمنية بمحافظة تعز متهم في قضية القتل العمد. وأشارت …