الرئيسية / تقارير واخبار / المعبقي: اليمن فقد 6 مليارات دولار في 30 شهراً بسبب توقف صادرات النفط والغاز

المعبقي: اليمن فقد 6 مليارات دولار في 30 شهراً بسبب توقف صادرات النفط والغاز

المكلا (حضارم اليوم) خاص

قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، الخميس، إن اليمن فقد أكثر من 6 مليارات دولار من موارده الذاتية خلال الـ 30 شهراً الماضية، نتيجة توقف صادرات النفط والغاز، إثر هجمات الحوثيين على موانئ تصدير النفط، شرقي البلاد.

جاء ذلك خلال مشاركته ومعه وزير المالية سالم بن بريك، في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان على هامش الاجتماعات السنوية 2024 لصندوق النقد والبنك الدوليين والمنعقدة في واشنطن.

وخلال الاجتماع، الذي ترأسته مدير عام صندوق النقد الدولي، “كريستالينا جورجيفا”، تطرّق المعبقي، الى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يعيشها اليمن بسبب الحرب التي تقترب من إكمال عامها العاشر، وبسبب التطورات الإقليمية والدولية، غير المواتية وانعكاساتها على المنطقة والعالم.

وأشار إلى أن استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ضاعف كلف النقل والتأمين واضطراب سلاسل الإمداد، أدى إلى زيادة معاناة الشعب وتدهور متسارع في الأوضاع وانعدام الأمن الغذائي والقدرة على توفير الخدمات الأساسية وزيادة معدلات الفقر لتتجاوز أكثر من 80 بالمئة.

ودعا المعبقي، بحسب موقع البنك، الى ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن و الاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول، التي تمر بأزمات مشابهة و الدول الأكثر هشاشة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني: إسرائيل تخطط لإفراغ قطاع غزة من سكانه

المكلا (حضارم اليوم) متابعات قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس إن إسرائيل تخطط “لإفراغ” …