الرئيسية / منوعات / صحتك تهمنا – في رمضان – خاص

صحتك تهمنا – في رمضان – خاص

صحة ( حضارم اليوم ) خاص
اعداد: رامي الردفاني

– نصائح لغذاء الحامل في رمضان
على المرأة الحامل التي تستطيع صوم رمضان الامتثال لمجموعةٍ من القواعد كي تحافظ على صحتها و صحة جنينها:
-عليكِ سيّدتي الحرص على شرب كميات وفيرة من السوائل ، و خاصّةً السوائل السكرية ، و ذلك لتعويض ما فقده جسمك من سوائل أثناء فترة الصيام ، كما أن السوائل تقيك من الإصابة بالالتهابات و خاصةً التهابات المسالك البولية ، و الإمساك ؛ حيث إنّ السوائل تنظّم عمل الأمعاء ، و من السوائل الموصى بها الماء بالدرجة الأولى ، و العصائر الطبيعية و الحليب.
-ابدئي إفطارك بثلاث حبات من التمر ، و كأس من أحد أنواع العصائر الطبيعية المحلاة ، حتى تعيدي السكر في جسمك إلى مستواه الطبيعي.
-تجنّبي الإكثار من تناول الحلويات في رمضان ، و من الأفضل لك تناول مرّتين أو ثلاث مرات حلويات خلال الأسبوع.
-قلّلي من الوجبات الغنية بصورة كبيرة بالدهون و أيضاً السعرات الحرارية ؛ فمثل هذه الأطعمة تُشعرك بالثقل و الشبع ، كما أنّها تعيق عملية الهضم ، و بالتالي تسبّب لك التعب و الجهد ، كما أنها تزيد من وزنك بصورةٍ كبيرة و ملحوظة.
-احرصي على أن تحتوي وجبة إفطارك على صحن من السلطة الخضراء ، و ذلك لسد حاجات جسمك من المعادن و الفيتامينات ، كما عليك تناول قطعة من الدجاج أو اللحمة أو السمك ، لتحصلي على البروتينات الضرورية.
-اهتمي بتناول الفواكه الطازجة و البسكويت ، و الخضار و المكسّرات بين وجبتي الإفطار و السحور ؛ فهذه الوجبات الخفيفة تمدك بالطاقة اللازمة ، و بصورة خفيفة من دون أن تشعري بالتخمة و الخمول و التعب
.
-تناولي وجبة سحورك ؛ فهي ضروريّة لتزويدك بالطاقة اللازمة للصيام ، و تخف الشعور بالتعب و الصداع ، كما أنها ضرورية ليحصل جنينك على التغذية اللازمة ، و عليك الحرص على تناول الخبز البلدي ، مع لبنة قليلة الدسم ، و الجبنة ، و التمر ، و النخالة.
-تجنّبي شرب المشروبات الغنية بالمنبهات ؛ كالقهوة و النسكافيه ، و أيضاً المشروبات الغازية ، و اشربي بدلاً منها العصائر الطبيعية ، و شوربة الخضار.

-تجنّبي تناول الأطعمة الغنية بنسبةٍ عالية من التوابل ، و كذلك المخللات ؛ فهذه الأطعمة تزيد من كميّة العصارة الهضمية ، و بالتالي سترفع من إصابتك بحرقة المعدة.

– حالات تمنع صيام الحامل
-عند إصابتها بالسكري ، ففي حال حدوث نقص حادّ في سكر الدم ستكون عرضه للخطر.
عندما لا يكون وضع الجنين الصحي ملائماً مثل انخفاض وزنه أو عدم كفاية كمية السائل الأمينوسي حوله.

-عندما تكون الحامل مريضة بالتهابات المسالك البولية.

-عندما لا تستطيع الحامل من الاستغناء عن بخاخ الاستنشاق في حال إصابتها بالربو.

-عند إصابتها مسبقاً بالجلطة.

-عند الحمل بتوائم.

  • عندما تكون الحامل مصابة بتسمّم الحمل.

-عندما تشعر الحامل بالدوار و التعب.

عند معاناة الأم من الوحام في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

  • الإفطار المناسب للحامل كما ذكرنا مسبقاً أن على الحامل الصائمة الاهتمام بنظامها الغذائي عند الإفطار و السحور، حتّى تأخذ كافة العناصر والمواد الغذائية اللازمة لها و لجنينها.
  • وجبة الإفطار:
    يمكن للحامل البدء بتناول التمر ؛ لأنّه سريع الهضم و يمدّها بالطاقة بشكل سريع، ثمّ تناول الطبق الرئيسي المحتوي على أنواع مختلفة من العناصر الغذائية التي تمدّ الجسم بكافة العناصر المهمة و الطاقة، و يفضّل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين و عدم تناول الطعام مرة واحدة و بشراهة، و لا يفضّل تناول السكريات حيث إنّ رفع مستوى السكر بالدم سيؤدي إلى حدوث الدوخة و الإغماء أثناء
    الصيام.

– وجبة السحور:
لا يجب على الحامل أن تهمل وجبة الفطور ، و يجب أن تشمل وجبة السحور عناصر غذائية مهمة كالبيض ، و الخضار ، و الفواكه ، و الحليب و مشتقاته.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

سعر الدولار في عدن وحضرموت اليوم الثلاثاء 30 – 4 – 2024

سعر صرف الدولار اليوم في العاصمة عدن:حقق سعر صرف الدولار في العاصمة عدن وحضرموت اليوم …