الرئيسية / أخبار محلية / تعرف على التوقعات المناخية في بحر العرب لشهر أكتوبر القادم

تعرف على التوقعات المناخية في بحر العرب لشهر أكتوبر القادم

المكلا (حضارم اليوم) كتبه: أ/ محمد السلمي

تشير نماذج التوقعات المناخية التي قمت بإخراجها إلى احتمال حدوث اضطرابات جوية مصدرها بحر العرب خلال شهر أكتوبر القادم، بمشيئة الله تعالى، لقد تابعنا منذ عدة أسابيع تطور المؤشرات المرتبطة ببحر العرب، والتي أظهرت تباينات واضحة ناتجة عن موجات مناخية تؤثر على المنطقة وتساهم في نشاط بحر العرب.

تعد هذه الفترة من العام موسم الأعاصير الثاني في بحر العرب، حيث تزداد فرصة تكون الاضطرابات الجوية نتيجة لمجموعة من العوامل المناخية، من أبرز هذه العوامل بعد مشيئة الله تعالى الموجة المدارية مادن وجوليان (MJO) التي تعزز من عدم الاستقرار الجوي، بالإضافة إلى موجات الغلاف الجوي الأخرى التي تلعب دوراً مهماً في تحفيز النشاط المداري.

كما أن ارتفاع درجات حرارة سطح البحر في بحر العرب يسهم بشكل كبير في زيادة النشاط المداري وتكون العواصف المدارية، وهو ما قد يؤدي إلى تشكل منخفضات جوية أو أعاصير تؤثر على المناطق المحيطة، خاصة سواحل عمان واليمن وجنوب شبه الجزيرة العربية.

التحديثات والتحليل المستمر لهذه المؤشرات يساعد في توقع وتقييم طبيعة التغيرات الجوية المحتملة خلال هذه الفترة، مما يسمح باتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من تأثيراتها المحتملة على سواحل حضرموت والمهرة والمناطق المحيطة.

من المتوقع أن يشهد بحر العرب اضطرابات جوية خلال شهر أكتوبر القادم، نتيجة للعوامل المناخية المذكورة، لذا، علينا متابعة التحديثات عن كثب لضمان الاستعداد لأي تأثيرات محتملة.

والله أعلم .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

انتقالي الشيخ عثمان يطلع على أوضاع العملية التعليمية في مدرسة “حاتم”

عدن (حضارم اليوم) خاص التقى رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية …