الرئيسية / تغريدات / إعلامي مغربي: اتحاد أدباء الجنوب يتحدى الصعوبات ويتألق في عطاءاته الأدبية

إعلامي مغربي: اتحاد أدباء الجنوب يتحدى الصعوبات ويتألق في عطاءاته الأدبية

المكلا (حضارم اليوم) خاص

أشاد الإعلامي والأكاديمي المغربي توفيق جازوليت بجهود اتحاد أدباء وكتاب الجنوب وبالمستوى الإبداعي الذي حققه مؤخرا .

وقال جازوليت في منشور بصفحته على الفيسبوك: اتحاد أدباء وكتاب الجنوب يتحدى الصعوبات والأزمات، ويتألق في عطاءاته الأدبية والثقافية ومن ضمن تجلياتها الإبداعية مجلة “فنار عدن الثقافية”.

وأكد: مما لا شك فيه أن الأدب دليل حضارة الأمم ورقيها،ومرآة الواقع الذي يعكسه ببراعة الأسلوب ورؤية المبدع تصورا موضوعيا، وفي حالات أخرى ذاتيا انطلاقا من أهدافه ورؤاه ولعل تجارب الأمم وعلاقتها الوطيدة مع الأدب تؤكدإلى أي مدى تم استخدام الأدب قصد تحفيز الناس على النضال من أجل حريتهم من خلال و سائل الاتصال،وفي هذا الصدد يستخدم الكتاب والشعراء أعمالهم للتعبير عن عواطفهم وشجونهم، إضافة إلى توعية شعوبهم وتطلعاتهم، لهذا وذاك فالعلاقة بين الأدب والمجتمع قائمة ، والأدب لا يكون أدبا لكون الأديب المنتج للعمل الأدبي والثقافي هو في واقع الأمر فاعل اجتماعي يتبوأ موقعا حيويا في مجتمعه.

وأضاف: ولعلني أقر من خلال قراءتي لبعض أعداد مجلة “فنار عدن الثقافية” أن مضامينها تعطي نظرة ثاقبة لتاريخ وعطاءات الثقافة في الجنوب ماضيا وحاضرا،لذا يبدو لي جليا أن المجلة تساعد في توسيع آفاق القراء المعرفية وتقربهم من إدراك الدور الذي قام به المبدعون الجنوبين في نشر الثقافة على المستويين الوطني والعربي .

واستكمل: وًمن هنا أعرج على ظاهرة الأدب الملتزم وحرص نخبة من الأدباء المخضرمين والشباب على المساهمة في عملية التغيير التي يسعى إليها المواطن الجنوبي، والتزامهم بتناول الهوية الثقافية والإسهام في القضاء على مظاهر التخلف.

تحية ود وصدق لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب الذي على رغم شح الإمكانيات، وظروف العمل الصعبة يحرص على الإستمرار في تنشيط الحياة الثقافية في الجنوب ، عسى أن يستمر هذا العطاء الداعم للأدب الملتزم بقضايا الشعب الجنوبي المصيرية ومستقبله.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

القاضي بنش: حقوق حضرموت واستحقاقاتها يجب على كل حضرمي وطني أن لا يتنازل عنها

المكلا (حضارم اليوم) خاص أوضح القاضي الحضرمي شاكر محفوظ بنش، أن حقوق حضرموت واستحقاقاتها يجب …