الرئيسية / أخبار عربية ودولية / حماس ترفض “شروطا جديدة” في الاتفاق المقترح في الدوحة

حماس ترفض “شروطا جديدة” في الاتفاق المقترح في الدوحة

المكلا (حضارم اليوم) وكالات

رفضت حركة المقاومة الإسلامية حماس “شروطا جديدة” قالت إن إسرائيل وضعتها في الاتفاق المقترح في الدوحة خلال يومين من المفاوضات حول هدنة في قطاع غزة، وفق ما صرح به مسؤولان في الحركة، الجمعة.

وقال مصدر قيادي إن الوفد الإسرائيلي “وضع شروطا جديدة في سياق نهجه للتعطيل مثل إصراره على إبقاء قوات عسكرية في منطقة الشريط الحدودي مع مصر – محور فيلادلفيا، وطلب أن يكون له الحق بوضع فيتو على أسماء أسرى وإبعاد أسرى آخرين خارج فلسطين”.

وشدّد على أن حماس “لن تقبل بأقل من وقف كامل للنار والانسحاب الكامل من القطاع وعودة طبيعية للنازحين، وصفقة تبادل بدون قيود وشروط الاحتلال”.

ولا تشارك حماس في مفاوضات الدوحة التي جمعت مسؤولين مصريين وقطريين ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إضافة إلى رئيسي جهازي الاستخبارات الخارجية (موساد) دافيد برنياع والداخلية (شين بيت) رونين بار الإسرائيليين.

لكنّ الحركة على تواصل دائم مع الوسطاء الذين أرسلوا اليها نهاية الجمعة ما قدموه على أنه اقتراح تسوية “يسدّ الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بتنفيذ” وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيث تتواصل الحرب منذ أكثر من عشرة أشهر.

وأضاف المصدر القيادي في حماس أن هذا الاقتراح “لا يتضمن الالتزام بما تم الاتفاق عليه يوم 2 تموز/يوليو الماضي”.

وتقول حماس إنها وافقت في 2 تموز/يوليو على المقترح الذي قدّمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية أيار/مايو والذي من شأنه أن يؤدي إلى “وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن” المحتجزين في غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن إن التوصل إلى اتفاق هو “ضرورة أخلاقية” و”أولوية استراتيجية”، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الحكومة المصرية: السعودية ستضخ (5) مليارات دولار استثمارات في البلاد

المكلا (حضارم اليوم) متابعات وجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال لقاء يوم …