الرئيسية / تقارير واخبار / وزير التخطيط يفتتح اللقاء التشاوري لمناقشة مسودة تقرير المراجعة الطوعية للعام 24 بشان اهداف التنمية المستدامة

وزير التخطيط يفتتح اللقاء التشاوري لمناقشة مسودة تقرير المراجعة الطوعية للعام 24 بشان اهداف التنمية المستدامة

عدن (حضارم اليوم) خاص

افتتح معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي اللقاء التشاوري الذي نظمته وزارة التخطيط والتعاون الدولي،اليوم بالعاصمة عدن، ، مع سفراء الاتحاد الاوروبي والمانحين، لمناقشة مسودة التقرير الوطني الطوعي الأول 2024 عن اهداف التنمية المستدامة 2030 م.

واستهل اللقاء التشاوري بكلمة معالي ، وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور، واعد باذيب، أكد فيها أهمية انعقاد اللقاء انطلاقاً من الايمان الراسخ بأهمية الشراكة وتضافر الجهود الحكومية والمجتمعية وشركاء اليمن جنباً إلى جنب للمضي قدماً في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ودعم التعافي الاقتصادي وتحسين الخدمات الاساسية ومعيشة السكان..
وأشار إلى أهم ماتضمنته أجندة التنمية المستدامة 2030 التي أطلقتها الامم المتحدة في سبتمبر 2015 بأبعادها الثلاثة وماركزت عليه والظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن منذ الانقلاب الحوثي على الشرعية ومؤسسات الدولة والدخول في دائرة الحرب والهشاشة التي حالت دون احراز تقدم حقيقي في اهداف التنمية المستدامة بل تراجعت مؤشرات التنمية.

واضاف الوزير باذيب ، بان وزارة التخطيط والتعاون الدولي أخذت بزمام المبادرة انطلاقاً من مسؤوليتها عن التخطيط والتنميةوحشد الدعم الدولي،وتقدمت بطلب رسمي بادراج اليمن ضمن الدول التي ستستعرض جوانب التقدم المحرز في اهداف التنمية المستدامة في المنتدى السياسي رفيع المستوى التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة في نيويورك في يوليو 2024م ليكون نقطة انطلاق نحو استعادة مسار التنمية والتعافي..
وتطرق الى الخطوات المتخذة لإعداد الاطار العام للتقرير الطوعي الأول والمنهجية المستخدمة المستندة باجراء مشاورات واسعة مع اصحاب المصلحة وعلى رأسهم القطاع الخاص والمجتمع المدني والمحافظات والشركاءواجتماعنا اليوم ياتي في هذا الصدد.

وقال الدكتور واعد باذيب”ان الحكومة اليمنية تبذل جهودا كبيرة على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتدعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن وفرض احلال السلام الشامل والمستدام
مشيرا إلى ما تقدمه الحكومة من تنازلات لتخفيف معاناة السكان استشعارا من مسؤوليتها الوطنية فيما لا تلقي مليشيا الحوثي بمعاناة السكان ولا للمصلحة الوطنية وتضرب بجهود الامم المتحدة والمجتمع الدولي عرض الحائط تحقيقا لمآربها الطائفية وخدمة للمشروع الفارسي في المنطقة.

وقال باذيب ” لقد خسر الاقتصاد خلال السنوات الماضية حوالي 50 بالمائة من ناتجه المحلي وارتفعت معدلات الفقر الى 80 بالمائة من السكان وتدهورت قيمة العملة الوطنية بحوالي 700 بالمائة فضلاً تفاقم الازمة الانسانية التي مست حياة 80 بالمائةمن السكان بالإضافة إلى توقف انتاج وتصدير النفط بسبب الضربات الارهابية الحوثية بالطيران المسير على موانئ النفط في اكتوبر 2022م..موكداً أن الحكومة تعول على دعم جهود الاشقاء والاصدقاء والمانحين لانقاذ الاقتصاد من الانهيار وتحسين الخدمات الاساسية وخاصة الكهرباء وخدمات التعليم والصحة والأمن والاستقرار وتعزيز دور القطاع الخاص .

وعبر وزير التخطيط والتعاون الدولي عن أمله في أن تخرج نقاشات اللقاء بنتائج تسهم في تطوير التقرير الوطني لتحقيق التنمية المستدامة ويعكس لاولويات والرؤى المستقبلية لإستعادة مسيرة التنمية والتعافي واعادة الاعمار وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

من جانبه اوضح منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في اليمن جوليان هارنيس، ان الأمم المتحدة تدعم كافة الجهود الحكومية والرسمية الهادفة لتحقيق بناء وتطور وتنمية في اليمن اضافة إلى تعزيز مشاركة الحكومة اليمنية في المنتدى السياسي الذي سيعقد في مدينة نيويورك قريباً .

كما اكدت كلمات رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في بلادنا غابرييل مونيرا وسفراء دول فرنسا وهولندا وألمانيا،بمجملها إلى استمرار مساندة ومساعدة حكومات الاتحاد الأوروبي للحكومة اليمنية في مواجهة التحديات الماثلة امامها بسبب ظروف الازمة الانسانية والاقتصادية وتقديم كل مايلزم لدعم عملية تحقيق هداف التنمية المستدامة.
هذا وشارك مدراء عموم الوزارة والمختصين بالقطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في مناقشة ،التقرير الوطني الطوعي الأول 2024 عن اهداف التنمية المستدامة،الذي قدمه وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري،
وقد اثري التقرير بالمناقشات القيمة والمداخلات المستفيضة من قبل المشاركين حول مجمل ماتضمنه من تشخيص للوضع الراهن والتحديات التي تواجه البلاد وتقييم اثر الازمات والحرب والبحث وتحديد الاولويات والتدخلات والفرص الاكثر نفعاً للحصول على التقدم المحرز لتنمية .
حضر اللقاء عدد من الوكلاء ومدراء عموم الجهات المختصة والمسؤولون
وآخرون .

من: عبدالسلام هائل وزكي اليوسفي

شارك الخبر

شاهد أيضاً

لماذا تم استثناء المجلس الانتقالي الجنوبي من مفاوضات مسقط؟

المكلا (حضارم اليوم) العرب حذر المجلس الانتقالي الجنوبي من أنه لن يتعامل مع نتائج مفاوضات …