الرئيسية / أخبار محلية / “مركز الملك سلمان” ينفذ عدداً من المشاريع التنموية المستدامة في اليمن

“مركز الملك سلمان” ينفذ عدداً من المشاريع التنموية المستدامة في اليمن

– ينفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، عدداً من البرامج والمشاريع المجتمعية التنموية المستدامة في اليمن ، التي تهدف إلى حماية أسر الأيتام والمعيلات وتوفير حياة كريمة لهم ، ومنها مشروع

(لست وحدك) ومشروع تحسين سبل العيش وتعزيز قدرة المجتمعات على الصمود من خلال تنفيذ برامج التدريب الحرفي والتمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة.

– ونفذ المركز مشروع لست وحدك لحماية أسر الأيتام في اليمن ، ويشمل مديريتي نهم وخولان بمحافظة صنعاء ، ومديرية المخا بمحافظة تعز ، ومديريتي الغيل والحزم بمحافظة الجوف ، ومديريتي القرشية وولد ربيع بمحافظة البيضاء ، ومدينة مأرب بمحافظة مأرب ، يستفيد منه 420 يتيماً بشكل مباشر و 2,520 فرداً من أسر الأيتام بشكل غير مباشر.

– ويهدف المشروع إلى تأمين الإيواء وتحسين سبل العيش لأسر الأيتام ، وتوفير الوسائل التعليمية للأيتام والوصول للخدمات وضمان انتظامهم في التعليم ، وتقديم الرعاية النفسية والرعاية الصحية لأسر الأيتام ، وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية من خلال المناصرة ودمج الأيتام بالمجتمع.

– وينفذ المركز مشروع تحسين سبل العيش وتعزيز قدرة المجتمعات على الصمود في محافظات : حضرموت ، شبوة ، عدن ، لحج ، الجوف ، يستفيد منه 3,750 فرداً بشكل مباشر و18,750 فرداً بشكل غير مباشر.

– كما يهدف المشروع إلى تحسين سبل العيش في القطاعات الزراعية ، وتطوير معيشة النساء المعيلات والأسر ، ومواجهة سوء التغذية من خلال تشغيل المجتمعات بأنشطة كثيفة العمالة ، وتمكين الشباب والعاطلين عن العمل مهنيا واقتصاديا ، وتحريك الأسواق المحلية والإسهام في التدفقات النقدية.

– ويعمل المركز على عقد دورات تدريبية لأصحاب المهن الزراعية والراغبين في العمل الزراعي ، ويتم تأهيل المستفيدين من الدورات المهنية إدارياً ومالياً ، لتمكينهم من العمل المؤسسي وإدارة المشاريع الخاصة.

– وفي مجال التدريب المهني الحرفي والمالي يسعى المركز إلى تمكين المستفيدات والمعيلات ، حيث يجري تأهيل المعيلات في مجالات مهنية تمكنهن من الحصول على فرص عمل اختيارية في الخياطة وصناعة الحقائب والتجميل ، وصناعة المعجنات والحلويات وصناعة البخور والعطور ، وصيانة التمديدات المنزلية ، وترميم الأثاث ، وصيانة الجوالات ، وفن الطلاء والديكور ، والإسعافات الأولية ، كما يجري تدريب المستفيدات في الجانب المالي على الادخار والموازنة المالية والخدمات المصرفية والإقراض والمفاوضات المالية ، ويتم تسليم الشهادات الخاصة بكل مستفيدة حسب التخصص ، وتسليم كل مستفيدة أدوات المهنة الخاصة بها من مكينة خياطة أو أدوات تجميل أو أدوات صيانة الجوالات وغيرها كل حسب التخصص.

– ويهدف هذا المشروع إلى تأمين مصدر دخل ثابت لمعيلات الأسر الفقيرة من خلال تأهيلها بمهنة أو حرفة يدوية ، بحيث تتحول هذه الأسرة من فقيرة إلى منتجة تعتمد على نفسها في تأمين احتياجاتها الأساسية التي تعينها على العيش بكرامة ، ونقل المرأة المعيلة من مرحلة الاعتماد على المساعدات إلى مرحلة الاعتماد على الذات ، والإسهام في القضاء على الفقر ، وتمكين المرأة من مصدر دخل تقوم من خلاله بإعالة أفراد أسرتها ، والإسهام في تقليص نسبة عمالة الأطفال المتسربين من التعليم في أوساط الأسر الفقيرة التي تعولها امرأة.

* من فهد التركي

شارك الخبر

شاهد أيضاً

إدارة أمن الشحر تصدر تنويها هاما للمواطنين (تعرف عليه)

الشحر (حضارم اليوم) خاص أهابت إدارة أمن الشحر وشرطة السير بالإخوة المواطنين عن إقامة حملات …