الرئيسية / أخبار محلية / انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لسلامة المرضى بالمكلا

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لسلامة المرضى بالمكلا

المكلا (حضارم اليوم) خاص

انطلقت مساء امس بمدينة المكلا أعمال المؤتمر الدولي لسلامة المرضى بين الواقع والمأمول الذي يستمر حتى 25 ديسمبر الحالي .

ويهدف المؤتمر، الذي تنظمه كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب ، بمشاركة ٤٠٠ من الأطباء الأخصائيين والاستشاريين و الخبراء والأكاديميين من محافظات يمنية ومن 10 بلدان في أمريكا ودول أوروبية وجنوب شرق آسيا ودول عربية، إلى نشر مفهوم ومبادئ سلامة المرضى بين العاملين في مجال الرعاية الصحية والحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وفي افتتاح المؤتمر أعرب وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح ، عن سعادته بحضور إفتتاح هذا المؤتمر الطبي الذي يضم كوكبة من الكوادر العلمية من مختلف المحافظات، مشيرًا إلى أن انعقاد المؤتمر ثمرة من ثمار التجارب الناجحة التي تمتاز بها حضرموت عن غيرها من المناطق وهو الأمر الذي يجعلها تستحق الدعم وإعطائها المزيد من اللا مركزية على مستوى الوزارات و الهيئات أو الجامعة.

وقال بأن هذه التجربة الناجحة التي تخوضها حضرموت في مجالات التنمية والتعليم والمشاركة المجتمعية يجعلها ان تكون ملهمة لكثير من المحافظات وقاطرة للوطن تعيد التعافي إليه .

ولفت الدكتور بحيبح إلى أن القطاع الصحي من اشد القطاعات معاناة ولم يخطط له بشكل جيد ولم يعطى له الموازنات الكافية مما عكسه نفسه سلبا على الخدمة الصحية المقدمة.

وأشاد بتبني جامعة العرب وكلية الطب فيها مؤتمرا لسلامة المرضى الذي يعد ركن أساسي من أركان اعتماد الجودة،مؤكدا بأنه على الرغم من كل القصور فقد تحسن خلال العام الجاري العمل في إدارة الجودة وسلامة المرضى بالوزارة وتم انشاء إدارات لها في كل المحافظات وهناك ترتيبات بتشكيلها على مستوى المستشفيات والمرافق الصحية،منوهًا إلى أن وزارة الصحة العامة والسكان ستكون من أهم القطاعات استفادة من مخرجات هذا المؤتمر، حاثًا على تعزيز المشاركة المجتمعية وأن تعطى الجامعات والجهات التعليمية اهتماما بهذه الجوانب وأن تعمل على تحديث مناهحها وبرامجها.

بدوره أشاد الأمين العام للمجلس المحلي في حضرموت صالح عبود العمقي، بتميز جامعة العرب في تنظيم المؤتمرات العلمية الدولية، ومستوى الإعداد والتهيئة الجيدين لها ، موضحاً أن حضرموت استطاعت أن تجمع مقومات النجاح لكثير من الأنشطة والمحافل التي احتضنتها المحافظة.

وأشار العمقي إلى أن السلطة المحلية تحرص على الدوام على تحسين الخدمات الصحية ومستوى الرعاية المقدمة وانها تطلع مستقبلاً لاحتضان مؤتمر علمي دولي في التشخيص الطبي للمرضى، لما تمثله هذه التخصصات من ضرورة تمكن المواطنين من التعرف على مشكلاتهم الصحية بصورة مبكرة وقبل تأزمها، داعيا المشاركين في المؤتمر إلى وضع مخرجات بناءة تسهم في تطوير واقع الخدمات الصحية للمرضى وتعمل على ضمان رعاية أكثر مأمونية لهم .

فيما أوضحت كلمة جامعة العرب التي القاها نائب رئيس الجامعة عميد كلية الطب والعلوم الصحية رئيس المؤتمر البررفيسور علي محمد باطرفي بأن اختيار موضوع سلامة المرضى لم يأت من فراغ بل جاء استشعارا بالمسؤولية المجتمعية وبما يشكله من مشكلة عالمية ومن عبء على المجتمع مشيرا إلى أنه سجل في المؤتمر ما يقرب 120‪0 مشارك، سيتاح للمشاركة الحضورية لـ 400‪ مشارك و800 مشارك عبر الزوم، وسيتناول 31 ورقة علمية من بين 53 ورقة تقدم بها عدد من الأطباء والباحثين والمختصين.

وشدد البرفيسور باطرفي على المزيد من الاهتمام بالبحث العلمي وخلق شراكات متينة مع الجامعات اليمنية، لافتًا إلى أن كليات الطب لديها مسؤولية اجتماعية واصبحت معيار للاعتماد الاكاديمي، داعيًا الوزارة إلى إعادة النظر في الدعم الشعبي بما يشكله من أعباء على المواطن، والاستفادة المثلى من دعم منظمات المجتمع المدني.

كما ألقيت في الجلسة الافتتاحية كلمة مرئية للمدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري أكد فيها بأن سلامة المرضى من الأولويات لتخفيف الصور على المرضى و تقديم رعاية فعالة وأكثر مأمونة، مشيرا إلى أن المؤتمر سيتيح فرصة للمشاركين فيه بتبادل المعارف وتنسيق الجهود لتنفيذ المنهجيات والأدوات الرامية لتهيئة البيئة المناسبة في مرافق الرعاية الصحية لتحقيق أفضل ممارسات سلامة المرضى.

وتطلع المدير الإقليمي إلى خلق شراكة تسهم في خدمة المرضى و المجتمع. كما ألقيت في إفتتاح المؤتمر الذي ألقيت فيها كلمة عن منظمات المجتمع المدني القيها المدير التنفيذي لمؤسسة أيادي الخير المهندس فؤاد باخوار، وأخرى عن الراعي الأساسي بنك بن دول الإسلامي للتمويل الأصغر القاها مدير البنك أحمد محمد باحاج.

وجرى في ختام الحفل الذي حضره رئيس مجلس أمناء جامعة العرب الشيخ عبدالله عمر بن دول ورئيس الجامعة الدكتور عبود محمد العبل، ونائبا رئيس حضرموت أ. د. عبدالله بابعير، والاحقاف الدكتور صادق مكنون وعمداو الكليات والمرافق والمستسفيات والقيادات التنفيذية والشخصيات الطبية والأكاديمية تكريم الجهات الداعمة واللجنة التحضيرية والمبرزين من اللجان العاملة

شارك الخبر

شاهد أيضاً

انتقالي الصعيد بشبوة يعقد اجتماعه الدوري ويناقش عدد من القضايا في المديرية

شبوة (حضارم اليوم) خاص عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية الصعيد بمحافظة شبوة ، …