الرئيسية / تقارير واخبار / عدن.. مؤسسة التنمية والارشاد الأسري تنفذ محاضرة توعوية حول إدارة الوقت لامهات ذوي الاحتياجات الخاصة

عدن.. مؤسسة التنمية والارشاد الأسري تنفذ محاضرة توعوية حول إدارة الوقت لامهات ذوي الاحتياجات الخاصة

حضارم اليوم /متابعات

نفذت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم الخميس، في مديرية المنصورة بمحافظة عدن، محاضرة توعوية نفسية تحت عنوان إدارة الوقت لامهات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وجاءت هذه المحاضرة بالتنسيق مع مؤسسة رموز التنموية للصم المختصه بذوي الاحتياجات الخاصة ، وبلغ عدد الحاضرين 20 امرأة.

وفي المحاضرة التي ألقتها المعالجة النفسانية ا.وفاء سعد بمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري حتث فيها الحاضرات عن كيفية إدارة الوقت للامهات من ذوي الاحتياجات الخاصة لكونهم اكثر فئة تعمل داخل البيت وخارجه ، وأنه لابد من رفع الوعي عن طريق تعزيز دور الأم من خلال خلق بيئة مناسبة لها ولطفلها سواء في المنزل أو خارجه.

وقالت المعالجة بأن أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة يفقدون قدرتهم وميولهم ، واستعدادهم النفسي ، ويعود السبب إلى انشغال الأمهات مع أطفالهم من ذوي الاعاقة.

وأشارت الأستاذة وفاء ان حياة امهات ذوي الاحتياجات الخاصة مليئة بالمهام التي تصعب عليهم تنظيم الوقت لصعوبة عدم التواصل مع طفلها المعاق ، وتقلب وقته دائماً، وان هذا سيدخلها في الكثير من الضغوطات النفسية، وعدم قدرتها ع إكمال حياتها .

وحتث الحاضرات على وضع جدول وتفكيرهم بالمستقبل ، وخروجهم للترفيه عن حياتهم حتى وإن كانت ساعة واحدة يومياً لمواكبة الحياة بشكل طبيعي ، وان على الاهالي يجب عذر الأم من الواجبات كالزيارات الخارجية ، واعفاءها عن اللمات التي تقوم بها الأسرة .

وشهدت المحاضرة تفاعلا كبيراً من قبل أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة وأنهم بحاجة إلى جلسات تمكنهم من دعمهم معنويا .

يشار إلى أن البرنامج يبدأ بالتعريف عن خدمات المؤسسة والتنويه بخدمة الخط الساخن 136/8000136 خط الاستشارات النفسيه والأسرية المجاني.

من رانيا الحمادي

شارك الخبر

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 34488

المكلا (حضارم اليوم) متابعات أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة …