أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير واخبار / صفقة سياسية اقليمية لحل الازمة اليمنية بالتوافق مع إيران حول الملف النووي

صفقة سياسية اقليمية لحل الازمة اليمنية بالتوافق مع إيران حول الملف النووي

المكلا ( حضارم اليوم ) 24 a

كشفت جولة المبعوث الأمريكي إلى إيران روبت مالي لدول الخليج، ارتباط أجندة الزيارة بملف الحرب في اليمن، وبحث تداعياتها مع اللاعبين الإقليميين المؤثرين في الملف اليمني للتوصل إلى تسوية سياسية وسلام شامل وعادل.

حراك دبلوماسي
وقالت مصادر سياسية يمنية لصحيفة العرب اللندنية، إن الجهود الدبلوماسية الأمريكية لوقف الحرب في اليمن والدفع باتجاه تسوية سياسية باتت أكثر وضوحاً في الآونة الأخيرة، في سياق صفقة إقليمية تشمل التوافق مع إيران حول الملف النووي.

وأشارت المصادر إلى الكشف مؤخراً عن جولات من الحوار بين الرياض وطهران شجع الإدارة الأمريكية على ربط تحركاتها الخاصة بالملف اليمني مع تلك المرتبطة بالحوار الجاري مع النظام الإيراني حول استئناف العمل بالاتفاق النووي، من خلال زيارات قام بها كل من المبعوثين الأمريكيين لليمن وإيران إلى المنطقة وشملت الالتقاء بمسؤولين يمنيين وسعوديين.

ويعتقد مراقبون للشأن اليمني أن الحراك الدبلوماسي الأممي والأمريكي النشط في هذا التوقيت لا يتوافق مع حالة التصعيد العسكري الحوثي على الأرض، والتي تنذر بالمزيد من التوتر السياسي والعسكري في الأزمة اليمنية.

واعتبر رئيس مركز فنار لبحوث السياسات عزت مصطفى أن “توظيف إيران أذرعها في المنطقة خلال المباحثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن ملفها النووي، هو بمثابة ورقة ضغط قوية تستغلها طهران سواء نجحت مفاوضات دفعها إلى العودة لملفها النووي أو فشلت”.

وأضاف حول ارتباط مسار المباحثات مع إيران بالملف اليمني “لاحظنا في اليمن أن التصعيد العسكري الحوثي بمأرب وإطلاق المسيّرات والصواريخ الباليستية باتجاه السعودية يساعدان طهران كثيراً في قضية الملف النووي، إذ تربط من خلاله الصراع المحلي بالبعد الإقليمي والمساومة به على تحقيق الأهداف الدولية”.

وتابع “ملف التسوية السياسية في اليمن أهم أوراق الضغط بيد إيران، خاصة أنه سبق لها أن نشرت منظومة صواريخها الباليستية في اليمن بشكل خاص، ويشكل ذلك إفلاتاً لهذه المنظومة الصاروخية خارج الحدود الإيرانية من أي اتفاق قد يتم لعودة إيران إلى الملف النووي”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الحالمي يستنكر جريمة مقتل الحاج مساعد الماس ويطالب الأجهزة الأمنية بسرعة التحرك للكشف عن الجناة

لحج (حضارم اليوم) متابعات استنكر وادان رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج وكيل …