الرئيسية / تقارير واخبار / تقرير خاص/ “لكعب” ذراع اخواني للإرهاب في شبوة..كيف تحولت قواته أداه لقمع أبناء المحافظة؟

تقرير خاص/ “لكعب” ذراع اخواني للإرهاب في شبوة..كيف تحولت قواته أداه لقمع أبناء المحافظة؟

المكلا (حضارم اليوم )تقرير:خاص

_من هو الكعب؟

ظلت قيادة “القوات الخاصة” في شبوة، محل شذ وجذب بين النشطاء والاعلاميين والمهتمين وارتباط تلك القيادات بعناصر التنظيم الارهابي، لتأتي الكثير من الاحداث والشواهد لتؤكد ان قائد القوات الخاصة في شبوة هو قيادي كبير في تنظيم قاعدة جزيرة العرب، يدعى عبدربه محمد لعكب ، انضمت عناصره إلى الوحدات والعتاد العسكري القادم من المنطقة العسكرية السادسة التي تضم محافظات الجوف وصعدة وعمران.

وينحدر «لعكب» من منطقة النقوب في مديرية عسيلان شمال شبوة المتاخمة لمحافظة مأرب، بعد ان ظلّ طوال الأعوام السابقة يتنقل بين محافظتي مأرب والبيضاء، بصفته قيادياً عسكرياً في تنظيم القاعدة، يشرف بنفسه على معسكرات التنظيم التأهيلية في مناطق جبلية بين المحافظتين.

اسمه الكامل “عبدربه بن محمد لعكب” الشريف وهو من أشراف النقوب _ مديرية عسيلان ونشأ “لكعب” في أحد حواضن حزب الاصلاح ليتحول لاحقا إلى قائد إرهابي في القاعدة وقاد عدة فصائل لتنظيم الارهابي في شبوة وحضرموت وكان مشاركاً في تنفيذ اعمال ارهابية في المحافظتين.

ويدير “لكعب” معسكر لتدريب العناصر الارهابية في البيضاء ويتنقل ما بين البيضاء ومأرب.

عبدربه لكعب قائد ميليشيات إخوانية في شبوة يتوسط قيادات موالية للحوثيين – المصادر مراسلون شهدت شبوة في سنة 2020مـ، أعلى مرتبة للجريمة البشعة المنظمة والتي تكشف عن مشروع إخوان اليمن، التنظيم الإرهابي الممول من قطر وتركيا وإيران، لكن كل هذه الجرائم كانت بأداة تقول مصادر قبلية انها أصبحت أداة إرهابية مشتركة للحوثيين والإخوان، نظرا لادعائها الارتباط بالجماعة الأولى سلالياً، والأخرى حزبياً.

وقالت مصادر قبلية وحقوقية ان “زعيم ميليشيات خاصة في شبوة، يدعى لكعب الشريف، ارتكب جرائم فضيعة بحق مدنيين وناشطين، من بينها جرائم اعدام ميدانية بالرصاص وقتل تحت التعذيب.

قال زعيم قبلي “ان لكعب ارتكب جرائم بحق قبائل شبوة، بضوء أخضر وحماية من حكومة مأرب التي كان يتردد على زيارتها منذ سنوات”.

وتظل واقعة اعدام الناشط سعيد تاجرة القميشي، عقب إطلاق النار عليه من مسافة الصفر، على اثر رفضه تسليم علم الجنوب، وذلك بعد نحو شهر من سيطرة ميليشيات مأرب على مدينة عتق مركز محافظة شبوة النفطية، في أكتوبر من العام 2019م.

وقال أحد افراد القبائل الذين كانوا ينطوون في قوات الأمن الخاصة بشبوة، قبل السيطرة عليها، انه لكعب توعد بتركيع قبائل شبوة، التي أعلنت رفضها لسيطرة ميليشيات الإخوان على المحافظة النفطية.

وكشفت مصادر وثيقة الصلة لـ(حضارم اليوم )، عن معلومات تؤكد ان الإخواني عبدربه لكعب، يعد ابرز الأدوات الحوثية في محافظة شبوة النفطية، وظل يقاتل الى جانب الميليشيات حين كانت تحتل بيحان شبوة، منطلقا من انتمائه الهاشمي.

وتؤكد تلك المصادر “ان الإرهابي عبدربه لعكب الشريف، المنتمي الى الهواشم، تربطه علاقة أسرية بالسادة في منطقة الهجر بلدة مرخة في شبوة، والمحاذية لمحافظة البيضاء اليمنية، الخاضعة والموالية كلياً لميليشيات الحوثي والتي ترتبط بمناطق تواجد تنظيم القاعدة الذي يتلقى تمويلا من حكومة مأرب الإخوانية، وتقاتل عناصر التنظيم في شبوة وأبين.

_ محاسبة “لكعب” نظير جرائمه المرتكبة:

أطلق ناشطون وإعلاميون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة للمطالبة بضرورة محاكمة لعكب الشريف كمجرم حرب، ويشغل عبد ربه لعكب الشريف منصب قائد القوات الخاصة بمحافظة شبوة.

– جرائم وإعتقالات:

واشتهر لعكب بجرائمه وانتهاكاته العديدة التي لاتعد ولا تحصى ومنها القتل والاختطاف وغيرها بما فيها جرائمه بحق الجنود والقوات المحسوبة عليه.

حيث نظم قبل فترة إعتصام مفتوح نظمه منتسبوا قوات الأمن الخاصة بمحافظة شبوة للمطالبة بصرف مرتباتهم الموقوفه منذ العام الماضي 2019م بطريقة تعسفية وغير قانونية من قبله وهو الذي جرى تعيينه من جهة الشرعية اليمنية عقب احداث اغسطس التي شهدتها المحافظة

_ ارتباط”لكعب” بالإخوان والعمل الحزبي :

ارتبط لكعب” بالإخوان والعمل الحزبي ونشأ في حضن ‘‘الإصلاح” تيار الإخوان السياسي باليمن، وجاء في تغريدة لأميمة بن بريك بأن لكعب: نشأ لكعب في أحضان حزب الإصلاح الإخواني ومصنف كقائد إرهابي”وأن هناك معسكرا لتدريب العناصر الإرهابية يديره في البيضاء
فيما غردت علياء موسى مدربة أنظمة محاسبية قائلة:‘‘عبدربه بن محمد لعكب السم المتغلغل في المحافظات اليمنية للتخريب و التدمير”.

فيما اتهمه مغردون آخرون بكونه يشرف على تعذيب أسرى في سجون سرية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الأمير هاري يزور بريطانيا ونيجيريا مع زوجته ميجان

المكلا (حضارم اليوم) متابعات قال المتحدث باسم الأمير البريطاني هاري إن الأمير هاري سيعود إلى …