الرئيسية / أخبار محلية / حرب اليمن بعد التحذير العربي.. هل لا تزال الآمال قائمة؟

حرب اليمن بعد التحذير العربي.. هل لا تزال الآمال قائمة؟

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات

فيما تخطّت الحرب عامها السادس، يمكن القول إنّ المليشيات الحوثية نجحت فيما أرادت فعله منذ اليوم الأول، وهو صناعة أزمة إنسانية شديدة البشاعة، ما يفرض ضرورة التوصّل إلى حل سياسي.

وكثيرًا ما صدر عن جهات ومنظمات إقليمية ودولية تحذيرات بشأن الوضع المعيشي المرعب، وكيف وصلت الأزمة حدًا شديد الصعوبة.

وفي هذا الإطار، أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، أن المشهد على الساحة اليمنية لا زال مُقلقًا للغاية، وقال إن 80% من أهل اليمن يحتاجون لمساعدات إنسانية عاجلة، محذرًا من أن الوضع خطير جدًا، ويُمكن أن ينحدر لما هو أسوأ.

وشدد على أن هناك محاولات تُبذل من جانب الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي بين الحوثيين وحكومة الشرعية.

ولفت إلى أن هناك قرارات عربية صادرة عن القمة العربية تُدين وترفض كافة التدخلات الإيرانية في اليمن.

وهناك صعوبات كبيرة للغاية فيما يتعلق بنجاح الأمم المتحدة في التوصّل إلى حل سياسي، وهو ما يتجلّى في تعاطي حكومة الشرعية وكذا المليشيات الحوثية مع مقترحات وأطر للحل يرسمها المبعوث الأممي مارتن جريفيث.

ومع تفشي جائحة كورونا، أصبحت الحاجة أكثر إلحاحًا من أجل العمل على التوصّل إلى حل سياسي، وبحسب تقرير سابق لمجموعة الأزمات الدولية، فإنّ أطراف الصراع في اليمن وفق التقرير تواجه خيارًا صارخًا، فإمّا القبول بوقف إطلاق النار وتسوية سياسية غير مثالية، وبخاصةً في ضوء المخاوف من تفاقم تفشي جائحة كوفيد-19، أو الاستمرار في حرب ستتسبب بالمزيد من المعاناة الإنسانية دون أن يكون بوسع أي فريق تحقيق نصر عسكري واضح.

التقرير حدّد عوائق التوصّل إلى تسوية سياسية، وهي المقاربة الدولية لم تعد صالحة لإنهاء الحرب، حيث تعتقد حكومة الشرعية أنّ أي اتفاق ينبغي أن يبنى على الأسس التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي صدر في أبريل 2015 والذي تفسره على أنه شكل من أشكال الدعوة القانونية للحوثيين للاستسلام، وتسليم الأسلحة الثقيلة والسماح للحكومة بالعودة إلى حكم اليمن من صنعاء.

وتحدّث التقرير عن مسار للتوافق والحل السياسي، وهو إقناع الأطراف أنّ من مصلحتها التخلي عن مطالبها القصوى، والتوازن العسكري يميل لصالح الحوثيين، لكن ليس إلى الحد الذي قد يظنونه، ويبدو أنهم يعتقدون أنهم يستطيعون التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب مباشرة مع التحالف، لكنهم يقاتلون جملة واسعة من الخصوم الذين من غير المرجح أن يقبلوا بتسوية لا تحمي مصالحهم الرئيسية أو يلتزموا بتسوية ببساطة لأن الرياض تطلب منهم ذلك، وفق المجموعة الدولية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

لحج: الغرفة التجارية تدين حادث التقطع الذي تعرض له نجل الشيخ “عبدالرحمن الفنيع”

لحج (حضارم اليوم) خاص دانت قيادة الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة لحج حادث التقطع الذي تعرض …