الرئيسية / أخبار محلية / اسهامات إماراتية على الصعيد الأغاثي ومشاريع الخدمات في اليمن

اسهامات إماراتية على الصعيد الأغاثي ومشاريع الخدمات في اليمن

المكلا ( حضارم اليوم ) رصد خاص عدن تايم :

واصلت دولة الامارات جهودها في انشاء عدد من ابار مياه الشرب في حضرموت، إضافة إلى تقديم مواد اغاثية لاحياء سكنية في المكلا عاصمة المحافظة، وتأتي المبادرات الاماراتية امتدادا للجهود الانسانية التي تقدمها إلى عددا من المحافظات اليمنية.

انشاء 8 آبار ل5000 مواطن بحضرموت

دشن محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، ومعه وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، بمديرية الشحر مشروع حفر 8 آبار جديدة لمؤسسة المياه في مناطق ساحل حضرموت، بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، واشراف هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

ويستفيد من هذه الابار أكثر من 500 ألف نسمة، حيث سيتم حفر هذه الآبار في اربعة مديريات وهي المكلا والشحر وغيل باوزير والريدة وقصيعر، ورفعت الهيئة معدل مشاريع حفر الآبار المختلفة حتى نهاية عام 2020 الى 15 بئر ارتوازية في محافظة حضرموت و10 آبار مختلفة في محافظة شبوة.

وفي حفل التدشين أكد محافظ حضرموت أن هذا المشروع الحيوي ستكون نتائجه ملموسة و له أثر كبير في استقرار تموينات المياه بمدينة الشحر، والمناطق المستهدفة، وذلك ضمن خطة السلطة المحلية والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالساحل لحل مشكلة تموينات المياه، معرباً عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذراعها الإنساني هيئة الهلال الأحمر على تدخلاتها في كثير من الجوانب الخدمية والعسكرية والأمنية بالمحافظة.

من جانبه أشاد مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المديرية، المهندس وهيب غانم، بجهود هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في خدمة المجتمع، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية هذا المشروع لتوفير المياه الصالحة للشرب للسكان، والذي سوف يخدم عدد من المناطق بمديريات ساحل حضرموت.

وأعرب “غانم” عن شكره وامتنانه للدعم السخي الذي تقدمه دولة الامارات وتلمسها لمشاكل المؤسسة.

سلل غذائية 1774 بحي السلام بالمكلا

الى ذلك كثفت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من إيصال المساعدات الإغاثية الرامية إلى مساعدة الأسر المتضررة وذوي الدخل المحدود في محافظة حضرموت في ظل الأوضاع الإنسانية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

ووزع فريق الهيئة خلال الثلث الاخير من شهر نوفمبر الماضي، عدد ( 1774) سلة غذائية تزن (75 طن و 927.2 كيلو جرام ) استفاد منها (8870) فرداً من ابناء منطقة حي السلام بمديرية المكلا بمحافظة حضرموت.

وتأتي عملية التوزيع ضمن الدعم اللامحدود من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، للتخفيف من معاناة الأسر ومساعدتهم على تلبية متطلبات الحياة، وتواصلاً للحملة الإنسانية، التي تقوم بها الهيئة لإغاثة السكان في مختلف مناطق المحافظة.

وأشاد مدير عام مديرية المكلا، حسين هاشم الحامد، بالجهود الملموسة التي تقدمها دولة الإمارات وذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر، في سبيل مساعدة الأسر المتعففة في المديرية تنموياً وإغاثياً، للتخفيف من معاناتهم المعيشية، مضيفاً أن هذه المساعدات لها أثر إيجابي في نفوس الكثير من الأسر خصوصاً ذوي الدخل المحدود، معرباً عن سروره لمساعدة مئات الأسر المحتاجة لمثل هذه اللفتة الإنسانية.

وأكد “الحامد ” قائلا: إننا في السلطة المحلية نؤكد حرصنا على تقديم كافة سبل التعاون وتسهيل عمل فريق الهلال الاحمر لضمان وصول المساعدات الإنسانيّة الى مستحقيها من المواطنين لتخفيف عنهم معاناه المعيشة.

دورات تدريبية لعشرات من الطلاب في سقطرى

بدأت بكلية المجتمع بسقطرى عدد من الدورات التدريبية والأنشطة والتي تنظمها عمادة الكلية وبدعم من مؤسسة خليفة آل نهيان للأعمال الإنسانية .

وفي تصريح لعميد كلية المجتمع بسقطرى د نديم حسن بدوس العزيبي قال: في اطار الدعم المقدم من مؤسسة خليفة ال نهيان المستمر وبالتنسيق مع كلية المجتمع سقطرى دشنت في الكلية دورات تدرييية متقدمة في الحاسوب و اللغة الانجليزية لطلاب الكلية المتميزين .

ويشارك في هذه الدورات 50 طالب وطالبة في الدورتين.

وتقام بالكلية خلال هده الفترة دروس تقوية لطلاب وطالبات مدارس الثانوية العامة في حديبو في مواد الرياضيات و الكيمياء والفيزياء بعدد 300 طالب وطالبة

و تساعد الطلاب في فهم واستيعاب هده المواد العلمية لتأهلهم لاجتياز امتحانات الثانوية العامة واللالتحاق بالتعليم الجامعي.

وتنفذ الدورات من قبل المدرسين المصريين الوافدين التابعين لمؤسسة خليفة الذين يعملون في التربيه والتعليم بسقطرى.

وعبر عميد الكليه د نديم العزيبي عن ارتياحه لهذا الدعم من قبل مؤسسة خليفة وقال: اننا لاننسى ان نقدم شكرنا وتقديرنا لدعم مؤسسة خليفة المتواصل للكلية وبتوحيهات سعادة خلفان المزروعي مندوب مؤسسة خليفة في سقطرى في دعم الكلية ودفع الاجور التعاقدية لمدرسين الكلية التي تعاني من ضعف موازنتها المالية في ظل الظروف الصعبه التي تمر بها بلادنا.

حملة تشجير

ونفذت مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الإنسانية بمدرسة عطايا الاساسية النموذجية حملة تشجير، وشارك في حملة تشجير مدرسة عطايا طلاب وطالبات المدرسة الذين تلقوا درس عملي على كيفية الزراعة وتزيين المدارس بالاشجار تهدف إلى تعميق الحس الجمالي وتعزيز الوعي لديهم باهمية الاشجار وفوائدها داخل المدرسة وما تبرزه من مناظر مميزة التي تظهر من خلاله مدرستهم
مظهر جمالي

واوضح المهندس الزراعي اياد علي عبداللاه ان الحملة تأتي في إطار إهتمام المؤسسة ودعمها المستمر للمجتمع وتشجيعهم على الزراعة لما لها من فوائد عديدة ومظهر جمالي يليق بالجزيرة وتنوعها النباتي ..لافتاٌ ان المؤسسة دشنت الاسبوع الماضي توزيع 5 الف شتلة من الخضار والفواكة للمناطق الشرقية من الجزيرة لتشجيع المجتمع على الزراعة المنزلية لتأمين إحتياجات الاسرة من الخضار والفواكة المهمة.

واضاف ان لدى المؤسسة خطط قادمة لتوزيع الشتلات الزراعية المختلفة على كافة المزاراعين خاصة مزارعين الحدائق المنزلية في مختلف مناطق وقرى سقطرى وتشجير مدارس اخرى لتحسين بيئتها ومظهرها الخارجي.

من جانبها عبرت مديرة مدرسة عطايا الأستاذة امال سعيد عن شكرها وامتنانها لفريق مؤسسة خليفة الإنسانية على جهودهم المبذولة لاطلاق حملة تشجير المدرسة التي حظيت بتفاعل الجميع في هيئة التدريس والطلاب لما لها من اثر حسن في نفوس الطلاب.

وأكدت ان ادارة المدرسة تولي هذا العمل إهتماما بالغاً من خلال حث الطلاب والطالبات على الحفاظ على هذه الاشجار التي غرسوها وإيلاءها العناية والحماية وتشجيعهم على مثل هذا العمل الذي شجعنا عليها ديننا الحنيف للقيام بها.


شارك الخبر

شاهد أيضاً

تنفيذي حالمين يعقد اجتماعه الدوري ويناقش المستجدات الأمنية في المديرية

لحج (حضارم اليوم ) خاص عقد المكتب التنفيذي للسلطة المحلية بمديرية حالمين محافظة لحج أمس …