أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير واخبار / كيف وصلت اشاعة تعدد الزوجات الإلزامي الى اليمن ؟

كيف وصلت اشاعة تعدد الزوجات الإلزامي الى اليمن ؟

المكلا ( حضارم اليوم ) صحف

افردت صحيفة العرب الدولية تقريرا حول ما اثير الحديث عنه من اتخاذ السلطات اليمنية قرارا بفرض تعدد الزوجات بداعي “نقص عدد الرجال” في ظل النزاع الدائر في البلاد، على أن يُعاقب المخالفون بالسجن، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتزعم الوثيقة أن “وزارة الأوقاف قررت إلزام الرجل أن يتزوج بما لا يقل عن امرأتين، على أن تتكفل الدولة بمصاريف الزواج والسكن”، و”الرجل الذي يمتنع عن الزواج سيحكم عليه بالسجن لمدة لا تقل عن 15 سنة”. أما بالنسبة إلى اللنساء اللواتي يحاولن منع أزواجهن من الزواج بأخريات، فتتعرضن لعقوبة سجنية لا تقل عن سنة، حسب ما جاء في نص القرار.

وشارك الخبر، الذي تبين أنه إشاعة، المستخدمون في اليمن والعالم العربي، وأثار تعليقات تراوحت بين الجد والهزل، لكن كثيراً من الناس تناولوا ما جاء في المنشور على أنه قرار حقيقي صادر عن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وأرفق البعض هذه المنشورات بما قيل إنها وثيقة مذيّلة بتوقيع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وأرفقت أيضا منشورات أخرى بوثيقة مماثلة لكنها تحمل توقيع وزير الأوقاف أحمد عطية. كما تداول اليمنيون نفس الوثيقة موقعة من رئيس اللجنة الثورية العليا في جماعة الحوثيين، محمد علي الحوثي.

وجاء في الوثيقة “على الرجل أن يتزوج بما لا يقل عن امرأتين” و”تتكفل الدولة بمصاريف الزواج والسكن”، وأن الرجل الذي سيمتنع عن الزواج سيسجن، وكذلك كل زوجة تحاول منع زوجها من الزواج مرة أخرى.

ولطالما كانت المرأة اليمنية من الفئات الأكثر تضرراً على خلفية الحرب والفقر في البلاد. وتجد نساء كثيرات أنفسهنّ مضطرات إلى القبول بتعدّد الزوجات.

وبحسب دراسة أعدّتها منظمة “أوكسفام” ومنظمة “كير الدولية” ومشروع “القدرة الاحتياطية المعنية بالمسائل الجنسانية” التابع للجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة، فإنّ الصراع في اليمن أدّى إلى زيادة في عدد الرجال المتزوّجين من أكثر من امرأة واحدة. وقدّرت الدراسة نفسها أنّ ما بين ستة وسبعة في المئة من الزوجات اليمنيات هنّ في إطار زواج متعدّد.

وسبق أن ظهر الخبر نفسه، مع الوثيقة نفسها، ولكن منسوباً إلى مسؤولين في دول أخرى.

وقد بدأت الإشاعة في العراق عام 2016، حيث بدت قابلة للتصديق بالنسبة إلى كثيرين.

وفي كل مرة، كانت الطريقة التي استخدمها مروّجو الإشاعة على مواقع التواصل الاجتماعي متشابهة.

وفي حالة العراق، تسرب منشور بالحجم الطبيعي يستخدم ترويسة خطاب رسمي مطلع يناير 2016، وكان يحمل نفس الإعلان.

ويقول إنه بسبب المشكلات التي تواجهها البلاد مؤخرا، فإن أي رجل لا يتزوج امرأتين على الأقل سيواجه عقوبة الإعدام.

وبعد العراق، ظهرت وثيقة مشابهة تماما نسبت إلى الحكومة السودانية، كما تداولت مواقع إخبارية عربية خطابا مشابها، يفترض أنه من مسؤولين رسميين بالمملكة العربية السعودية.

ويعتبر تعدد الزوجات أمرا طبيعيا في بعض الدول العربية، وهناك من يشجع عليه حتى من بين النساء أنفسهن.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الرئيس الزُبيدي يشيد بالعلاقات المتينة بين بلادنا وجمهورية الهند

عدن (حضارم اليوم) خاص أشاد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب …