الرئيسية / منوعات / الشاي والقهوة ..لا إفراط ولا تفريط !

الشاي والقهوة ..لا إفراط ولا تفريط !

المكلا (حضارم اليوم )كتبه د. جميل القدسي

الشاي والقهوة كلاهما مشروبين مفيدين للجسم فالشاي فيها مضادات الأكسدة ومضادات للسرطان ومنبه والقهوة مميعة للدم ومضادة للجلطة ومنبهة ولكن لا أنصح بالشاي الأحمر مع الأكل فقد ذكرت سابقا بأن الشاي يحتوي على مادة التانين والتي تشكل معقدات ضخمة الحجم مع 6 من العناصر وتمنع امتصاصها من الأمعاء وهي الحديد والزنك والمغنيسوم والمنغنيز والكاليسوم والنحاس , ولذلك إذا كنا مضطرين لشرب الشاي فيجب أن يكون بعيدا عن أوقات الطعام بساعتين على الأقل مع الملاحظة ان نفس الكلام ينطبق عل القهوة أيضا ولكن بشكل أقل .

و انا أنصح بتناول عشبة القمح قبل تناول الشاي أو القهوة لتجنب مضار العفصات فيهما. ولذلك قال الله سبحانه وتعالى ” والحب ذو العصف ” ومنه عشبة القمح ” والريحان ” والشاي من الرياحين .

مـــــــــــــــلاحظة هامة جدا :
يعتبر كثرة الإفراط في شرب الشاي وكذلك القهوة والنباتات العطرية سببا في نقص المعادن الستة , مما يفسر لماذا يحدث فقر الدم وتساقط الشعر وغيرها من الأعراض عند من يفرطون في تناول الشاي والقهوة , ويفسر لماذا يحدث نقص في الزنك الذي يعتبر نقصه سببا رئيسا للسكري عند هؤلاء أيضا وهو يفسر التوتر والقلق والعنف والتهيج في حالة نقص المغنيسيوم عند الإفراط في تناول الشاي والقهوة وغيرها.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

سعر الدولار في عدن وحضرموت اليوم الخميس 25 – 4 – 2024

سعر صرف الدولار اليوم في العاصمة عدن:حقق سعر صرف الدولار في العاصمة عدن وحضرموت اليوم …