الرئيسية / أخبار محلية / تقرير حقوقي: الحوثي يواصل اختطاف 1270 مدنيا

تقرير حقوقي: الحوثي يواصل اختطاف 1270 مدنيا

المكلا ( حضارم اليوم ) وكالات:


اتهمت رابطة أمهات المختطفين المعنية بحقوق المخفيين قسرا باليمن، الثلاثاء، مليشيا الحوثي بالاستمرار في إخفاء نحو 1270 مدنيا.

وتم اختطاف هؤلاء من منازلهم ومقار أعمالهم ومن الطرقات، واستخدامهم كورقة في صفقات يتم فيها مبادلتهم مع أسرى الحرب الحوثيين.

وقالت الرابطة، في تقرير، إنه تم الإفراج في مراحل تنفيذ اتفاق جنيف عن 181 مدنيا يومي 15 و 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، كانت قد أقدمت مليشيا الحوثي على اختطافهم واحتجازهم لفترات تفاوتت بين الثلاث سنوات وخمس سنوات، بسبب آرائهم وانتماءاتهم السياسية.

وطالبت الرابطة، بفصل ملف المدنيين المختطفين والمعتقلين عن ملف الأسرى المقاتلين وإطلاق سراحهم دون قيد وشرط، لافتة إلى أن الحرية حقهم الأصيل.

وشددت المنظمة اليمنية، في تقريرها، اطلعت عليه “العين الإخبارية”، على أنه” لا مسوغ قانوني لاعتقال المدنيين وإطالة أمد احتجازهم”.

ودعت الرابطة، إلى تكثيف الضغط لإظهار المخفيين قسراً وتمكينهم من حقوقهم كاملة، ومساءلة ومحاسبة مرتكبي جريمة الاختطاف والاعتقال والإخفاء والتعذيب والمتسببين بها.

ورفضت الرابطة، الزج بملف النساء المختطفات والمعتقلات في صفقات تبادل الأسرى، مع ظهور أصوات ومقترحات تدعو إلى تضمين المختطفات في ملف تبادل الأسرى، حسب المصدر ذاته.

ورابطة أمهات المختطفين، هي منظمة يمنية حقوقية إنسانية، تشكلت من أمهات وزوجات وذوي المختطفين والمخفيين قسراً، وناشطات يعملن في مجال الحريات وحقوق الإنسان، تعنى بقضايا المختطفين والمعتقلين تعسفا” والمخفيين قسرا”.

ودأبت المليشيا الحوثية، منذ انقلابها على السلطة الشرعية قبل 6 أعوام، على اختطاف الأصوات المدنية والحقوقية المؤثرة والمناهضة لها، من أجل استخدامها كأوراق سياسية في عمليات تبادل الأسرى التي ترعاها الأمم المتحدة رسميا، أو تلك التي تتم بواسطة وجاهات قبلية محلية.

وحققت الأمم المتحدة، منتصف أكتوبر الجاري، أول اختراق في هذا الملف الإنساني، بعد نجاحها في رعاية أكبر صفقة تبادل، بلغ قوامها 1056، وفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وخلافا للأسرى الحوثيين الذين أطلقت الحكومة الشرعية سراحهم وظهروا بصحة تامة، كان المفرج عنهم من سجون الانقلاب يصلون إلى مطارات الحكومة في عدن، وهم شبه أجساد مشلولة على عكازات وكراسي متحركة.


شارك الخبر

شاهد أيضاً

نائب رئيس انتقالي أبين يلتقي رئيس النيابة العامة للاستئناف بالمحافظة

أبين (حضارم اليوم) خاص التقى نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة أبين …