الرئيسية / أخبار محلية / منظمات المجتمع المدني بمحافظة أبين تتداعى للضغط على القضاء لتسريع محاكمة المجرم” أمبو”

منظمات المجتمع المدني بمحافظة أبين تتداعى للضغط على القضاء لتسريع محاكمة المجرم” أمبو”

أبين(حضارم اليوم)خاص

أكدت الأمين العام لاتحاد نساء اليمن بمحافظة أبين الأخت عديلة الخصر أن الجريمة التي ارتكبها ” امبوا ” من الافعال المشينة والأعمال الإجرامية وأن قتله للطفل يعد انتهاك بحق الطفولة وأن هذه القضية الإجرامية التي ارتكبها امبو أصبحت قضية رأي عام.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته بمقر اتحاد نساء اليمن الذي ضم عددا من منظمات المجتمع المدني بحضور مستشار محافظ محافظه ابين الشيخ عبد الناصر اليزيدي ومحامي اولياء الدم اكرم باجراد و اولياء الدم

وطالبت عديلة الجهات المعنية كمنظمات مجتمع مدني بسرعة محاكمة المتهم..مؤكدة وقوفها إلى جانب السلطة المحلية في تنفيذ مهامها كون منظمات المجتمع المدني انبثقت من المجتمع نفسه وليس لها توجه سياسي، ومشيرة إلى أن اتحاد نساء اليمن بأبين له دور فاعل في رصد الانتهاكات وتقديم الحماية القانونية للطفل والمرأة المنتهكة حقوقهم.

وشددت بالقول بأنه لن يتم التغاضي أو السكوت عن هذه الجرائم والانتهاكات .. خاصة في ظل الظروف التي تمر بها محافظة أبين بالصراعات التي أدت إلى شلل وغياب الدولة واجهزتها المختلفة ومنها جهات الضبط القضائي بسبب الضعف الأمني الذي تشهده المحافظة خاصة والبلاد عامة وأدى الى ارتكاب الجرائم والانتهاكات ومنها تعرض الاطفال للاغتصاب والقتل وافلات المجرمين من العقاب.

وخلال اللقاء وجه المحامي باجراد شكره لقياده اتحاد نساء اليمن بأبين بدعوته منظمات المجتمع المدني والناشطين المجتمعيين والاعلاميين للتداعي حول قضية المجرم منصور امبو الذي ارتكب جرائم شنيعة ومخلة تنتهك حقوق الطفولة والإنسانية، والمطالبة من الجهات القضائية لمحاكمته على وجه السرعة.

واستعرض المحامي باجراد الاجراءات القانونيه التي مرت بها القضيه البحث الجنائي والنيابه اعتراف المتهم بالجرائم التي نسبت اليه، مؤكدا انه تم تحويل الملف الى المحكمه وكان من المقرر البت في القضيه صباح اليوم، لكن للاسف ونظرا لاضراب القضاة بدعوة من نادي القضاة بسبب ما تعرض له زميلهم من اعتداء في محافظة عدن تم تأجيل عقد الجلسة.

وقال باجراد كون القضيه قضيه راي عام ولبشاعة الجريمة نطالب منظمات المجتمع المدني بممارسه الضغط على جهات الاختصاص لعقد جلسات استثنائيه مستعجله لمحاكمه المتهم لينال جزاءه الرادع.

ودعت المحاميه وفاء الخضر بتكوين فريق قانوني للقضية كون القضيه قضية راي عام ولكون ظاهرة التحرش بالاطفال ظهرت من بعد حرب القاعده منذ عام 2011 وانتشرت بشكل كبير، بسبب الاوضاع الامنيه التي كانت غير مستقره في تلك الفتره والتي مازالت الى هذا اللحظة، وبسبب عدم الردع القانوني لعدم وجود السلطه القضائيه انذاك.

لافتة إلى أنه إذا لم يتم ردع كل مجرم يرتكب مثل هذه الجرائم ستنتشر هذه الظاهرة وتشكل خطراً حقيقياً في المجتمع.

وطالبت منظمات المجتمع المدني والاعلاميين والسلطات القضائية للوقوف جنبا الى جنب ويتحدوا ليكونوا يدا واحدة لتنفيذ أقسى درجات العقوبة للمجرم امبو ليكون عبرة لمن تسول له نفسه أن ينتهج ما انتهجه.

وألقيت كلمات لممثلي منظمات المجتمع المدني، الاشاره فيها الى ان اتحاد نساء اليمن يقوم بدور فاعل تجاه مثل هذه القضايا المجتمعيه، وان الوضع اصبح اكثر سوء ورعبا وأن الأسر ذعرت وصارت خشى على أطفالها وأن عدم التعامل مع مثل هذه القضايا سيؤثر على كثير من أسر المجتمع، وأنه لابد من التكاتف والتعاون لنصرة القضية ومحاكمة المتهم محاكمة عاجلة ليكون عبرة لمن تسول له نفسه بارتكاب جرائم حرمتها الشريعة الإسلامية والقوانين.

واتفقت منظمات المجتمع المدني على ان يتحدوا ويكونوا يدا واحدة للمطالبه بالقصاص وعدم القبول بالتفاوض والمساومة لدفع ديةوانه لايمكن قبول أي تعاون في مثل هذه القضايا.

وطالبت منظمات المجتمع المدني نادي القضاة برفع الاضراب مؤقتا وسرعة عقد جلسات استثنائية لمحاكمة ومعاقبة المجرم المدان الذي اعترف في التحقيقات في البحث والنيابة بارتكابه الجرائم التي نسبت إليه لينال جزاءه وليكون عبرة لمن لا يعتبر.

من/ محمد ناصر مبارك

شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس منسقية جامعة أبين يهنئ الطالب”يسلم السعيدي” بمناسبة حصوله على المركز الثاني عالميا في مسابقة الحساب الذهني

أبين (حضارم اليوم) خاص بعث رئيس منسقية جامعة أبين الدكتور يسلم بالليل علوي طاهر تهنئة …