الرئيسية / أخبار عربية ودولية / إسرائيل تعارض بيع الولايات المتحدة طائرات إف-35 لقطر

إسرائيل تعارض بيع الولايات المتحدة طائرات إف-35 لقطر

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات :

القدس – قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، الأحد، إن بلاده ستعارض أي صفقة لبيع مقاتلات إف-35 الأميركية لقطر، مرجعا ذلك إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وأدلى كوهين بهذه التصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي عندما سئل عن تقرير لوكالة “رويترز” يفيد بتقديم الدولة الخليجية طلبا رسميا لواشنطن من أجل شراء الطائرات المقاتلة الشبح.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستعارض مثل هذه الصفقة، أوضح كوهين “الجواب نعم. أمننا وتفوقنا العسكري في المنطقة هما أهم الأشياء بالنسبة لنا. منطقتنا لم تتحول بعد إلى سويسرا”.

ويرى مراقبون أن طلب قطر لهذا النوع من الطائرات من شأنه أن يهدد استقرار المنطقة، سيما وأنه يأتي لتعزيز قدرات المثلث القطري التركي الإيراني في تأجيج الأزمات.

وذكرت وكالة رويترز أن قطر قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات إف-35 الشبح (F-35) التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأميركية.

ونقلت الوكالة عن 3 مصادر وصفتها بالمطلعة أن قطر قدمت طلب اقتناء هذه الطائرات المتطورة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأشارت “رويترز” إلى أن توقيع هذه الصفقة قد يؤدي إلى توتر في العلاقات الأمريكية مع كل من السعودية وإسرائيل.

ويأتي الطلب في أعقاب صفقة بين الولايات المتحدة والإمارات في أغسطس، وافقت واشنطن بموجبها على بحث الموافقة على طلب الدولة الخليجية شراء مقاتلات إف-35، في إطار صفقة جانبية لاتفاق أبراهام الذي جرى التوصل إليه بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل.

وفي واشنطن، قال مصدر رابع على دراية بالأمر إن مخاوف بشأن علاقة قطر بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ظهرت على السطح كثيرا فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة للدولة الخليجية. ويستبعد مراقبون أن تتمكن فعلا الدوحة في إقناع الولايات المتحدة بالحصول على هذا النوع من المقاتلات.

ومن المرجح أن تعارض السعودية، أقوى وأوثق شريك للولايات المتحدة بين دول الخليج العربية، بيع الطائرات إف-35 لقطر أيضا.

وتقاطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطر منذ ثلاثة أعوام نتيجة سياساتها المثيرة للجدل ودعمها للجماعات الممصنفة غرهابية من عدة دول عربية.

وعادة ما يحتوي الخطاب الرسمي على مواصفات سيتم استخدامها لوضع بيانات السعر للعميل. ويصل سعر الطائرة إف-35إيه، وهي من الجيل الخامس للطائرات الشبح، حاليا إلى حوالي 80 مليون دولار.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أمريكا: لا يمكن تحقيق السلام في اليمن إلا بشرط

المكلا (حضارم اليوم) متابعات في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة الأمريكية على وقف الهجمات …