الرئيسية / أخبار عربية ودولية / الاتحاد الأوروبي: لا خيار في أزمة ليبيا إلا الحل السياسي

الاتحاد الأوروبي: لا خيار في أزمة ليبيا إلا الحل السياسي

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات :

طرابلس – جدد الاتحاد الأوروبي السبت، تأكيد أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد لحل الأزمة الليبية، مشددا على أهمية مسار برلين في تحقيق وقف إطلاق نار دائم بالبلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، عقب تقديم رئيسها خوسيه ساباديل، وعدد من السفراء الأوروبيين أوراق اعتمادهم لرئيس حكومة الوفاق فايز السراج، بالعاصمة طرابلس. والدول هي تونس والنمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وإسبانيا والسويد والنرويج.

وأكد السفراء خلال اجتماعهم مع المسؤولين الليبيين، أهمية “المشاركة الكاملة في جميع مسارات عملية برلين التي تقودها الأمم المتحدة، للتوصل إلى اتفاق دائم ومستدام لوقف إطلاق النار”، وفق ذات البيان.

وأفاد البيان بأن “الاتحاد أكد مجددا خلال الاجتماعات على دعمه لعملية برلين كخيار وحيد لإنهاء الأزمة الليبية ومعاناة السكان المدنيين في البلاد”.

وفي 19 يناير الماضي، جمع مؤتمر برلين حول ليبيا 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية. وخرج المؤتمر بنتائج بينها ضرورة الالتزام بقرار وقف إطلاق النار، وتشكيل لجنة عسكرية لتثبيت ومراقبة القرار، تضم 5 ممثلين عن كل من طرفي النزاع.

كما أكد بيان بعثة الاتحاد الأوروبي الصادر السبت، أنه “لا يمكن أن يكون هناك سوى حل سياسي للأزمة الحالية، يقود البلاد نحو انتخابات برلمانية ورئاسية”.

وأضاف “شددنا على أن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار الدائم لن يكون ممكنا إلا من خلال المحادثات”.

وعقد مؤتمر “مؤتمر برلين 2” افتراضيا الاثنين الماضي بمشاركة وزراء وممثلين عن الدول والمنظمات الإقليمية والدولية التي حضرت مؤتمر يناير الماضي، وذلك بهدف تثبيت وقف إطلاق النار القائم منذ 21 أغسطس الماضي.

وطالبت ألمانيا بتجديد الالتزامات التي جرى التعهد بها مطلع العام والعمل على تطبيقها.

وأعرب نائب مندوب ألمانيا في الأمم المتحدة غونتر سوتر مؤخرا، عن أمل بلاده في تحقيق وقف الانتهاكات المتواصلة والصارخة لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ عام 2011.

وأضاف سوتر في تصريحات صحافية، أن المؤتمر يهدف أيضا إلى تعزيز دور الأمم المتحدة بوصفها وسيطا محوريا في الحوار السياسي في ليبيا.

ويأتي مؤتمر “برلين2” قبيل أيام من عقد مؤتمر يضم عددا من المشاركين الممثلين للتيارات السياسية الليبية، المقرر عقده في سويسرا منتصف الشهر الجاري.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تعرف على نسبة الفقر في غزة

المكلا (حضارم اليوم) متابعات كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الأربعاء، عن ارتفاع نسبة …