الرئيسية / أخبار عربية ودولية / بومبيو يحث من البحرين على اغتنام زخم معاهدة الإمارات وإسرائيل

بومبيو يحث من البحرين على اغتنام زخم معاهدة الإمارات وإسرائيل

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات :

المنامة – حث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي يزور البحرين ضمن جولته الشرق أوسطية، دول المنطقة إلى اغتنام الزخم حول الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.
ووصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى البحرين في إطار جولة بالشرق الأوسط في أعقاب اتفاق بين إسرائيل والإمارات لتطبيع العلاقات.
وقال بومبيو على تويتر “سعيد لوصولي إلى الخليج اليوم … نحتاج إلى اتحاد الخليج الآن أكثر من أي وقت مضى لمواجهة إيران وبناء سلام ورخاء دائمين”.
وقال إنه من الضروري اغتنام زخم الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بشأن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.
وزيارة بومبيو إلى المنامة تأتي في إطار جولته التي تشمل كلا من السودان والبحرين والإمارات وسط توقعات بأن تنتهج البحرين نفس طريق الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وكان وزير المخابرات الإسرائيلي قد ذكر البحرين بالاسم على أنها قد تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات بشكل علني مع إسرائيل، لاسيما وأنه سبق التمهيد لهذه الخطوة عبر زيارات معلنة لوفود إسرائيلية للمنامة.
وكانت البحرين أول دولة خليجية رحبت باتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل. وتعود الاتصالات بين الدولة الخليجية الصغيرة والدولة العبرية إلى تسعينات القرن الماضي قبل أن تتسارع وتيرتها في السنوات الأخيرة.
وحثت الولايات المتحدة الاميركية والامارات على تعزيز “معاهدة السلام” بين دولة الإمارات وإسرائيل وآفاق تعزيزها بما يخدم أسس السلام والاستقرار في المنطقة.
وفي هذا الصدد تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي، جرى خلاله بحث العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والولايات المتحدة وسبل دعمها وتطويرها على مختلف المستويات، بما يعزز المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
وقالت وكالة أنباء الإمارات ناقش الجانبان خلال الاتصال العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها “معاهدة السلام” بين دولة الإمارات وإسرائيل وآفاق تعزيزها بما يخدم أسس السلام والاستقرار في المنطقة.
وبحث ووزير الخارجية الأميركي آخر مستجدات الأوضاع في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط إضافة الى جهود البلدين المشتركة في التصدي لانتشار “جائحة كورونا ” وأهم الخطوات والإجراءات المتبعة لاحتواء تداعيات وآثار هذه الجائحة.
وكان بومبيو قد أعرب خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس عن “أمله” بأن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقال “آمل أن أرى دولا عربية أخرى تنضم” للخطوة الإماراتية”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

ترحيب عربي وإسلامي بقرار الجمعية العامة دعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

المكلا (حضارم اليوم) وكالات رحب دول ومنظمات عربية وإسلامية الجمعة بتصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة …