الرئيسية / أخبار عربية ودولية / قمة أردنية مصرية عراقية تبحث التعاون لمواجهة تبعات كورونا

قمة أردنية مصرية عراقية تبحث التعاون لمواجهة تبعات كورونا

المكلا ( حضارم اليوم ) آ ف ب:

شددت مصر والأردن والعراق، اليوم الثلاثاء، على أهمية تعزيز التعاون فيما بينها لمواجهة تبعات جائحة كوفيد-19.
جاء ذلك في أعقاب قمة استضافتها العاصمة الأردنية عمان وضمت ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.
وجاء في البيان أن القادة الثلاثة بحثوا التطورات في الشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بلدانهم “خصوصاً في ظل التبعات العالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي والغذائي والاقتصادي”.
وأكد القادة “أهمية تعزيز التعاون واعتماد أفضل السبل والآليات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع خصوصاً الاقتصادية والحيوية منها كالربط الكهربائي ومشاريع الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة، والاستفادة من الإمكانات الوطنية سعياً لتكامل الموارد بين البلدان الثلاثة”.
والتقى العاهل الأردني كلاً من السيسي والكاظمي في لقاءين منفصلين قبل بدء القمة الثلاثية التي جرت في مطار الملكة علياء الدولي وسط تدابير صحية استثنائية.
وعقد الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المتطرفة.
وبحسب البيان الختامي لقمة اليوم الثلاثاء، وجّه القادة الثلاثة وزراءهم إلى التركيز على القطاعات “الصحية والطبية والتعليم والطاقة والتجارة البينية وتشجيع الاستثمارات والتعاون الاقتصادي، والاستفادة من دروس جائحة فيروس كورونا المستجد بما يعمق التعاون في مواجهة تبعاتها”.
وتطرقت القمة إلى قضية سد النهضة على نهر النيل، مؤكدة أن الأمن المائي لمصر “هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي”، داعية إلى “التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن على أساس القانون الدولي يحفظ حقوق ومصالح مصر والسودان المائية”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الخارجية السعودية: ندعو أطراف الصراع إلى تجنيب المنطقة مخاطر الحروب

المكلا (حضارم اليوم) متابعات أعربت وزارة الخارجية عن بالغ قلق المملكة جرّاء تطورات التصعيد العسكري …