الرئيسية / فيديو جرافيك / شاهد بالفيديو .. وثائقي “الوعد الكاذب” .. حقائق المشروع التركي لنشر الفوضى في اليمن وعرّاب هذا المشروع

شاهد بالفيديو .. وثائقي “الوعد الكاذب” .. حقائق المشروع التركي لنشر الفوضى في اليمن وعرّاب هذا المشروع

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات

نشرت قناة سكاي نيوز عربية وثائقي تناول المطامع التركية في عدد من الدول ومنها اليمن.

وتحت عنوان “الوعد الكاذب” تناول الفيلم الوثائقي الوهم الذي تتنطع به تركيا ورئيسها الحالي اردوغان للتاريخ العثماني والذي يجتهد الاتراك في اكثر من دولة عربية لتحقيقه من بينها اليمن.

وأشار الوثائقي للمحاولات التركية الحثيثة للتسلل إلى اليمن رغم مراراه التجربة العثمانية في اليمن.

وبحسب مصادر خاصة فقد تزايد النشاط التركي على الأراضي اليمنية خلال الآونة الأخيرة والذي يتستر تحت غطاء هيئات العمل الإنسانية ويحظى بدعم ظاهري يمني له نظرا لوجود المصلحة التركية بين انقرة وحزب الإصلاح جناح تنظيم الاخوان في اليمن.

وذكر الوثائقي ان الاتراك استغلوا حزب الإصلاح لتنفيذ مشروعهم التوسعي تحت عباءة الخلافة ويراهنون عليها في التمكن للحكم ضمن هذا المشروع الوهمي وتحت هذا الأرضية المشتركة يتعاون الطرفان في اليمن تحت مسار العمل الإنساني.

الفيلم الوثائقي تضمن شهادات لمدراء مكاتب سابقين في السلطة المحلية في عدد من المحافظات اليمنية وخبراء وعسكريين وأكاديميين كشفوا طبيعة التواجد التركي في اليمن والذي بدأ بجس النبض من خلال الزيارات العامة ومن ثم جمع المعلومات وصولا إلى إقامة معسكرات للتدريب بحسب خبراء ومراقبين.

وأشار الوثائقي إلى أن الاختراق الأكبر تمثل في منظمة “AFAD”التي وجدت حاضنة رسمية في شبوة من قل السلطة المحلية هناك لتسهيل مهمتها.

كما تضمن الوثائقي شهادات مراكز أبحاث ومنظمات دولية ومن ذلك ما أوردته صحيفة”INTELLIGENCE QNLINE “والتي كشفت في تقرير حديث لها تزايد النشاط الاستخباراتي التركي والمعروف باسم “ام أي تي” لما يوحي لأنه عمل مقدمة لعملية تركية كبرى قادمة.

كما كشفت الصحيفة عن عراب التواجد التركي في اليمن وحددت الصحيفة اسم القيادي في حزب الإصلاح حميد الأحمر الذي تربطه بتركيا علاقات وثيقة ويقيم فيها منذ بضعة سنوات ويعمل على تذليل مهام العمل الاستخباراتي في اليمن تحت مسمى العمل الاغاثي واستغلال الوضع الانساني.

وعرض الفيلم بعضا من الوسائط القديمة التي كان يتحدث فيها قياديون في حزب الإصلاح وهم يبشرون المواطنين منذُ ما يسمى بثورة الربيع العربي بقيام الخلافة العثمانية.

كما كشف الفيلم الوثائقي كيف استغلت تركيا حالة الفوضى وتغذية الصراع وبدلا من ان ترسل الخبز للجائعين أرسلت السلاح لزرع مزيد من الفوضى امد ذلك بعد أن تم ضبط شحنات أسلحة تركية الصنع من قبل جهات امنية ومصادرتها في عام 2013م
ولفت الوثائقي إلى المحاولات التي كان يحاول الأتراك من خلالها اختراق عدد من المحافظات منها سقطرى والمخا إلا أنه فشل بفضل القوات الجنوبية هناك.
كما أشار الوثائقي الى المطامع الإقليمية التي يعتبر بوابتها اليمن من خلال النفوذ في الصومال والقرن الافريقي يلامس الوجود الخط للأمن القومي لدولة عربية أخرى وايجاد موطئ قدم على الساحل الغربي وأخرى على القرن الافريقي تتحول تركيا إلى لاعب رئيسي في باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الأحمر ومنه إلى قناة السويس التي يمر عبرها نحو 10% من التجارة العالمية لتهدد بذلك مباشرة مصالح مصر.

شاهد .. وثائقي “الوعد الكاذب” .. حقائق المشروع التركي لنشر الفوضى في اليمن وعرّاب هذا المشروع

شارك الخبر

شاهد أيضاً

بالفيديو أردوغان يعترف بالقدس عاصمة إسرائيل

المكلا ( حضارم اليوم ) خاص نشرت الباحثة والكاتبة الإماراتية فاطمة الكعبي فيديو لأردوغان وهو …