الرئيسية / أخبار عربية ودولية / “حادثة 15 يوليو” الفضائية تثير غضب واشنطن.. واتهامات لموسكو

“حادثة 15 يوليو” الفضائية تثير غضب واشنطن.. واتهامات لموسكو

المكلا ( حضارم اليوم ) وكالات

اتهمت الولايات المتحدة روسيا، الخميس، بإجراء اختبار لسلاح مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء، مؤكدة أنها كشفت عن عزم موسكو نشر أسلحة تهدد الأقمار الصناعية الأميركية والحليفة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن واقعة يوم 15 يوليو تضمنت “مركبة فضائية صغيرة” “فتشت أحد الأقمار الصناعية الوطنية من مسافة قريبة باستخدام معدات خاصة”.

وأضافت أن التفتيش “قدم معلومات قيمة عن الشيء الذي تم تفتيشه، والذي تم نقله إلى مرافق التحكم الأرضية”.

مع ذلك، أشارت الولايات المتحدة إلى أن الإجراءات الروسية كانت غير متسقة مع المهمة المعلنة للقمر الصناعي المعني.

وقال قائد قيادة الفضاء ورئيس قوة الفضاء الأميركية، الجنرال جون ريمون، إن “نظام الأقمار الصناعية الروسية المستخدم لإجراء هذا الاختبار للأسلحة في المدار هو نفس نظام الأقمار الصناعية، الذي أثارنا مخاوف بشأنه في وقت سابق من هذا العام، عندما تحركت روسيا بالقرب من قمر صناعي تابع للحكومة الأميركية”.

وأضاف “هذا دليل إضافي على جهود روسيا المستمرة لتطوير واختبار أنظمة فضائية، ويتسق مع العقيدة العسكرية المنشورة للكرملين لاستخدام الأسلحة التي تعرض الأصول الفضائية للولايات المتحدة والحلفاء للخطر”.

وفي وثيقة استراتيجية فضائية نشرت الشهر الماضي، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن “الصين وروسيا تمثلان أكبر تهديد استراتيجي بسبب تطويرهما واختبارهما ونشر قدراتهما في الفضاء العكسي والمذهب العسكري المرتبط بهما للعمل في الصراع الممتد إلى الفضاء”.

وأضافت أن “كل من الصين وروسيا قامتا بتسليح الفضاء كوسيلة لتقليل الفعالية العسكرية للولايات المتحدة والحلفاء وتحدي حريتنا في العمل في الفضاء”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أول دولة أوروبية تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان

المكلا (حضارم اليوم) وكالات طالبت مقدونيا الشمالية،يوم أمس الأحد، مواطنيها المتواجدين في لبنان، بضرورة مغادرة …