الرئيسية / أخبار عربية ودولية / تحديات الإقليم تعزز التقارب الإماراتي الأردني

تحديات الإقليم تعزز التقارب الإماراتي الأردني

الأردن ( حضارم اليوم ) متابعات

أثنى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وبشكل خاص على جهود الإمارات العربية المتحدة ومصر في دعم بلاده والقضية الفلسطينية، مشددا في آخر إطلالة له على التحرك الدبلوماسي الإماراتي النشط الذي يقوده ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد مع عواصم القرار العالمي، في هذا الإطار.

وحمل حديث الملك عبدالله الثاني الذي جاء خلال لقاء في قصر الحسينية مع متقاعدين عسكريين أكثر من دلالة في هذا التوقيت، لاسيما مع سعي إسرائيل الدؤوب لتنفيذ خططها بضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، في ظل معارضة دولية وعربية واسعة لتلك الخطوة التي من شأنها أن تقوض آمال الفلسطينيين في دولة مستقلة على أراضي 1967.

وتعزز تصريحات العاهل الأردني واقع وجود تنسيق مشترك متقدم بين عمان والقاهرة وأبوظبي للتصدي للمشروع الإسرائيلي.

وكان الملك عبدالله الثاني أجرى اتصالا في 17 يونيو الماضي بولي عهد أبوظبي إثر محادثات عبر تقنية الفيديو جمعته بأعضاء في الكونغرس الأميركي، وقبيل إيفاده وزير الخارجية أيمن الصفدي إلى رام الله للقاء الرئيس محمود عباس.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تغريدة على تويتر عقب ذلك الاتصال “أكدت لأخي الملك عبدالله الثاني تضامن دولة الإمارات الكامل مع الأردن الشقيق، ورفضنا القاطع لخطوة الاحتلال الإسرائيلي لضم أراض فلسطينية بصورة غير قانونية.. ونحن نتحرك سياسيا ضمن الإجماع العربي ضد هذه الخطوة غير المشروعة”.

ويرى مراقبون أن التنسيق الجاري على خط الإمارات الأردن يعكس فشل محاولات بعض القوى الإقليمية لضرب محور “الاعتدال العربي” بغاية إضعافه وتفكيكه.

ويلفت المراقبون إلى أن هناك تقاطعات كثيرة بين الأردن والإمارات وفي العديد من الملفات الحارقة بالمنطقة وبالتالي محاولة التشكيك، التي تبرز من حين إلى آخر، في عمق العلاقات بين الطرفين تنطوي على قصور وسطحية في فهم طبيعة العلاقات المتشابكة بين الجانبين.

وخلال لقائه مع المتقاعدين العسكريين شدد الملك على أن “الأردن كان وسيبقى حريصا على حماية مصالح الفلسطينيين”، مشيرا “إلى تعاون وتنسيق مستمر مع عدد من الدول العربية والأوروبية لتحقيق هذا الهدف”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أمريكا: لا يمكن تحقيق السلام في اليمن إلا بشرط

المكلا (حضارم اليوم) متابعات في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة الأمريكية على وقف الهجمات …