الرئيسية / أخبار عربية ودولية / الخارجية الأمريكية: مكاسب مكافحة الإرهاب في اليمن تراجعت بعد حلّ قوات (النخبة)

الخارجية الأمريكية: مكاسب مكافحة الإرهاب في اليمن تراجعت بعد حلّ قوات (النخبة)

المكلا ( حضارم اليوم ) متابعات

في عام 2019 تم عكس معظم مكاسب مكافحة الإرهاب التي تحققت في عام 2018، حيث انسحبت بعض القوات الإماراتية وتم حلّ قوات الأمن الأخرى المدعومة من الإمارات.

استمرت الحكومة اليمنية والضغوط القبلية في عرقلة حرية حركة القاعدة في شبه الجزيرة العربية. استمر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم الدولة الإسلامية في اليمن في تنفيذ الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة.
تم استخدام قوات الحزام الأمني الجنوبية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة، والتي لعبت دورًا مهمًا في جهود مكافحة الإرهاب، من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي للسيطرة على أجزاء كبيرة من عدن في أغسطس. تهدف اتفاقية الرياض في نوفمبر 2019 إلى إخضاعهم لسيطرة حكومة الجمهورية اليمنية.

ظل تنظيم داعش – اليمن أصغر بكثير من حيث الحجم والنفوذ مقارنة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية، لكنه ظلّ نشطًا في العمليات واستمر في الادعاء بالهجمات ضد القاعدة في جزيرة العرب، وقوات الأمن اليمنية، ومسلحي الحوثيين.

في عام 2019، تعهّد البنك المركزي اليمني بتنفيذ توصيات تقرير تشخيص صندوق النقد الدولي لتعزيز قدرة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولكن لم يتم اتخاذ خطوات محددة حتى الآن. بسبب الافتقار إلى القدرة القضائية والرقابة الإقليمية، فإن الحكومة اليمنية غير قادرة على التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بتمويل الإرهاب. منذ عام 2010، حددت مجموعة العمل المالي (FATF) اليمن على أنه خطر على النظام المالي الدولي بسبب أوجه القصور الاستراتيجية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

-الحكومة لم تلتزم

والتزمت الحكومة مع المجلس الانتقالي الجنوبي بتعزيز إدارة الإيرادات الحكومية وأعلنت في ديسمبر تشكيل لجنة مفوّضة بفحص ومراجعة الجمارك ونقاط تحصيل الضرائب لضمان عدم تحويل الأموال من خزائن الحكومة.. الا ان الحكومة بسبب تفشي الفساد لم توف بالالتزام وظلت موارد البلد تذهب الى حسابات بنكية خاصة بقيادات في الشرعية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

لواء بالجيش المصري يصدر تصريحا بشأن هذا الأمر.. (تعرف عليه)

المكلا (حضارم اليوم) متابعات رصدت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات الخبير العسكري المصري اللواء المتقاعد محمد …