الرئيسية / أخبار عربية ودولية / إيران تسعى للحد من التوتر مع أفغانستان

إيران تسعى للحد من التوتر مع أفغانستان

المكلا( حضارم اليوم ) متابعات :

حادثة الغرق تثير غضب الأفغان

طهران – التقى وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة محمد حنيف أتمر بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف في طهران الأحد وسط أجواء من التوتر بين الدولتين المتجاورتين تتعلق بغرق العشرات من المهاجرين الأفغان عند الحدود حيث اتهمت كابول طهران بتعمد حرس الحدود الإيراني إغراق هؤلاء.

وتستهدف الزيارة التي تستمر يومين إلى مناقشة “الأحداث المؤسفة الأخيرة وإيجاد حلول لمنع تكرارها”، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الأفغانية في تغريدة السبت، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ويرى مراقبون أن طهران تسعى إلى حلحلة هذا الملف دون تعقيدات جديدة وخاصة دون المزيد من الاحتجاجات الأفغانية ما قد يعرض إيران لانتقادات دولية جديدة.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” صورة، الأحد، للاجتماع بين الوزيرين وهما يضعان كمامات.

وذكر بيان للخارجية الإيرانية يحمل تاريخ السبت وأوردته الوكالة أن أتمر يترأس “وفدا رفيع المستوى يضم مسؤولين سياسيين واقتصاديين وأمنيين”.

وتعود أطوار قضية العشرات من المهاجرين الأفغان إلى مطلع مايو عندما لقوا حتفهم غرقا فيما كانوا يحاولون عبور الحدود بشكل غير قانوني إلى إيران.

واتهم مسؤول أفغاني حرس الحدود الإيرانيين بإرغام 55 مهاجرا أفغانيا على العودة إلى بلادهم سباحة عبر نهر حرير.

وعثر على 18 جثة، بعضها يحمل آثار تعذيب وضرب، فيما فقد الكثير من المهاجرين منذ الحادث الذي أثار غضبا واحتجاجات في أفغانستان.

وأشارت إيران، من جانبها، إلى “حادثة.. وقعت في الأراضي الأفغانية”.

وأمر الرئيس الأفغاني أشرف غني بإجراء تحقيق في الحادث، في خطوة رحبت بها الولايات المتحدة.

وبالرغم من زيارة وزير الخارجية إلا أن تصرفات طهران وتصريحات مسؤوليها لا تزال تصاعد الغضب الأفغاني عليها حيث احتجت الخارجية الأفغانية الأحد، على تصريحات حجة الإسلام شكرالله بهرامي وهو رئيس جهاز القضاء في القوات المسلحة الإيرانية التي قال فيها إن “حرس الحدود الإيراني لم يكن له دور في قتل المهاجرين الأفغان على الحدود”.

ورداً على زعم بهرامي السبت أن طهران لم تتلق أي أدلة أو وثائق حتى الآن تؤدي إلى رفع قضية أو تدين حرس الحدود، أكد بيان الخارجية الأفغانية أن كابول قدمت أدلة دامغة للسلطات الإيرانية التي شاركت في التحقيق.

كما أعربت الخارجية عن أسفها لتصريحات المسؤول الإيراني مضيفة أن “بعثة تقصي الحقائق الأفغانية، برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي، ذهبت إلى مقاطعة هرات للتحقيق في الحادث وفحصت بعناية جميع الوثائق والأدلة”.

ويوجد العديد من الحوادث التي تسمم العلاقات الإيرانية الأفغانية أصلا حيث وقع حادث مأساوي آخر في 3 يونيو على طريق سريع في مدينة يزد الإيرانية (وسط) حيث توفي ثلاثة أفغان وأصيب أربعة آخرين في عملية مطاردة بالسيارات مع الشرطة، وفقا لوسائل الإعلام الإيرانية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

السلطات السعودية تلقي القبض على مقيم يمني لترويجه مادة الحشيش المخدر

المكلا (حضارم اليوم) خاص أعلنت السلطات السعودية، القبض على مقيم من الجنسية اليمنية، في منطقة …