الرئيسية / أخبار عربية ودولية / احتجاج عراقي على انتهاكات الجيش التركي المتكررة

احتجاج عراقي على انتهاكات الجيش التركي المتكررة

( حضارم اليوم ) متابعات :

خرق للقوانين والمواثيق الدولية

بغداد – أعربت الخارجية العراقية عن رفضها القاطع للانتهاكات المتكررة للجيش التركي لحدود البلاد وقصف أهداف داخل تراب العراق، جاء ذلك في مذكرة احتجاج شديدة اللهجة تسلمها السفير التركي في بغداد بعد استدعائه.

وقالت الخارجية ، في بيان صحافي  أصدرته الخميس، إن” العراق يستنكر بأشدّ عبارات الاستنكار والشجب مُعاودة القوات التركيّة  أمس انتهاك حُرمة البلاد وسيادتها بقصف ومُهاجَمة أهداف داخل حُدُودنا الدوليّة”.

وأضافت “نُؤكّد رفضنا القاطع لهذه الانتهاكات التي تُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة، ونُشدّد على ضرورة التزام الجانب التركيّ بإيقاف القصف، وسحب قواته المُعتدِية من الأراضي العراقيّة التي توغّلت فيها أمس ومن أماكن تواجدها في معسكر بعشيقة وغيرها”.

وشددت على أن “الحُكومة العراقيّة تؤكد أنّ تركيا كانت السبب في زيادة اختلال الأمن بالمنطقة الحُدُوديّة المُشترَكة فيما بيننا؛ إذ تسبّبت مبادرة السلام التي اعتمدتها مع حزب العمال الكردستانيّ بتوطين الكثير من عناصر هذا الحزب التركيّ داخل الأراضي العراقيّة من دون موافقة أو التشاور مع العراق؛ ممّا دعانا إلى الاحتجاج حينها لدى مجلس الأمن”.

ودعت وزارة الخارجيّة العراقية إلى “الكفّ عن مثل هذه الأفعال الاستفزازيّة، والخروقات المرفوضة”، مطالبة الحكومة التركيّة  بأن “تستمع إلى صوت الحكمة، وتضع حدّاً لهذه الاعتداءات”.

وأشارت إلى “احتفاظ العراق بحُقُوقه المشروعة في اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها حماية سيادته وسلامة شعبه بما فيها الطلب إلى مجلس الأمن والمنظمات الإقليميّة والدوليّة على النُهُوض بمسؤوليّتها”.

ولفتت إلى أن “الوزارة استدعت السفير التركيّ في العراق قبل يومين وسلّمته مُذكّرة احتجاج على خُرُوقات سابقة ارتكبها الطيران التركيّ، وبمُقتضى  السياقات الدبلوماسيّة الاحترافيّة يُفترَض على السفير أن يكون قد نقل المُذكّرة إلى حُكُومته، وأبلغها بفحوى الاجتماع”.

وقالت إن “مَهمّة السفير هي تطوير العلاقات لا العكس، وقد أوضحنا له حُدُود دوره سابقاً وكذلك اليوم”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الإمارات ترحب بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا

المكلا (حضارم اليوم) متابعات رحبت دولة الإمارات بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا بشأن ترسيم …