أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / تقرير مترجم: الإصلاح حزب استيطاني.. والمجلس الانتقالي أمر واقع

تقرير مترجم: الإصلاح حزب استيطاني.. والمجلس الانتقالي أمر واقع

المكلا ( حضارم اليوم ) سوث24

في 22 مايو، احتفلت بعض المجموعات بالذكرى الثلاثين للوحدة بين شمال وجنوب اليمن. قاد هذه الاحتفالات فصيل عبدربه مصور هادي في المؤتمر الشعبي العام و حزب الإصلاح. ومع ذلك، فإن الاحتفال بيوم الوحدة من قبل هذه الجماعات السياسية كان أمرا يدعو إلى السخرية بالنظر إلى أن أجزاء كبيرة من البلاد لا تسيطر عليها أو تديرها. معظم هؤلاء الزعماء في المنفى وينحازون إلى الدول المسؤولة عن تدمير اليمن.

اليوم، يسيطر على اليمن بشكل رئيسي فصيلين، قوات الحوثيين الشمالية في صنعاء والمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن. ما يسمى بـ “حكومة هادي المعترف بها دوليًا”، المكونة من حزب الإصلاح وفصيل هادي في المؤتمر الشعبي العام، تتواجد في المنفى إلى حد كبير مع عدم وجود شرعية لها داخل البلاد. في حين أن الحوثيين يسيطرون على الشمال منذ سبتمبر 2014، فإن المجلس الانتقالي الجنوبي – شريك قديم في التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين – سيطر على مدينة عدن الجنوبية وأعلن الحكم الذاتي هناك الشهر الماضي.

ومن المفارقات، أن هذا التقسيم الفعلي والواقعي للبلاد يرجع في المقام الأول إلى الأحزاب القيادية التي احتفلت بيوم الوحدة في 22 مايو – حزب الإصلاح والمؤتمر الشعبي العام (هادي).

السياسة الإصلاحية الطائفية
حزب الإصلاح هو نقطة الخلاف الرئيسية بين المجلس الانتقالي والقوى الموالية لهادي اليوم. وجميعهم أعضاء في التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين. في العام الماضي، عندما سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على عدن في أغسطس / آب، ألقى باللوم على الإصلاح لتعاونه مع الحوثيين في هجوم صاروخي على قواته أدى إلى مقتل أكثر من 30 مجندًا من قوات الحزام الأمني التابعة له.

لطالما أصر المجلس الانتقالي على أن الإصلاح كان في صميم المشاكل داخل التحالف. ويعتقد أيضا أن الإدارة الجنوبية قد تم اختراقها والتحكم فيها من قبل الإصلاح، وهو ما يتعارض مع رغبة الجنوبيين العزيزة منذ فترة طويلة في حكم أنفسهم.

عندما سيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014، ألقوا باللوم على الإصلاح في انتشار الفساد والتحيز المؤيد للإدارة السعودية. كانت النظرة الطائفية للإصلاح هي السبب الرئيسي وراء عدم ثقة الحوثيين أبدًا في حكم علي عبد الله صالح وشنهم الحرب ضده.

يُعتبر الإصلاح على نطاق واسع تابعاً لجماعة الإخوان المسلمين التي لها علاقات عدائية مع الملوك في منطقة الخليج. ومع ذلك، كان عدد كبير من قادة الإصلاح مقربين من الملوك السعوديين. سعت قيادتها، التي جاءت في المقام الأول من عائلات النخبة المحافظة في البلاد، إلى مساعدة السعودية في توسيع نفوذها السياسي في المنطقة.

يأتي معظم كوادرها من الحركة السلفية التي رعتها المملكة العربية السعودية في الثمانينيات والتسعينيات. بعبارة أخرى، أصبح الإصلاح موقعًا استيطانيًا (..)، امتدادًا لسيطرته الدبلوماسية في اليمن في التسعينيات، الأمر الذي خلق الخوف بين الأقليات العرقية والقوى العلمانية على حد سواء.

تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي

استولى الحوثيون على صنعاء في أواخر عام 2014 وشكلوا حكومة إنقاذ وطنية، وهي تحالف من قوات أنصار الله والجيش اليمني وبقايا حزب المؤتمر الشعبي العام. أجبر هذا هادي والموالين له على الانتقال إلى عدن حيث تم تعيين اللواء عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الحالي. الزبيدي، الذي سيطر على أكبر قوى قتالية بين جميع الموالين لهادي، لم يرغب في تقاسم السلطة مع حزب الإصلاح، الفصيل الأكثر تنظيما. كما أن الخلافات بين فصائل الإصلاح والزبيدي متجذرة في الانقسام الطويل بين الشمال والجنوب في اليمن والذي استمر حتى بعد الوحدة عام 1990.

الخلافات بين فصائل الإصلاح والزبيدي متجذرة في الانقسام الطويل بين الشمال والجنوب في اليمن والذي استمر حتى بعد الوحدة عام 1990.
عندما أقال هادي الزبيدي من منصب محافظ عدن، قام الأخير بتعبئة جميع زملائه القدامى، الذين كان بعضهم في إدارة جنوب اليمن وكانوا يعارضون التوحيد منذ عام 1994، وشكلّوا المجلس الانتقالي الجنوبي في مايو 2017. كان التحالف بقيادة السعودية ضعيفًا بالفعل بسبب اعتماده على القوات المحلية على الأرض على الرغم من تشكيل تحالف دولي يضم أكثر من 15 دولة. كانت تعتمد بشكل كبير على قوات الحزام الأمني الموالية للزبيدي، والتي يبلغ قوامها حوالي 90.000 جندي.

الإمارات العربية المتحدة والسعودية

إن طموحات المملكة العربية السعودية بأن تصبح مهيمنة إقليميا معروفة جيداً. فهي لم تتنازل فقط عن هدف الوحدة العربية الذي طالما اعتزت به، وأصبحت وكيلاً للولايات المتحدة وأكبر مشترٍ لأسلحتها، كما أنها استخدمت عائداتها النفطية لتمويل المجموعات والأفراد في مختلف البلدان من أجل أجندتها.(..)

يخشى السعوديون وحليفهم الرئيسي الإماراتي محمد بن زايد.. من الوجود المنظم للإسلاميين ويعتبرونهم أكبر تهديد لسلطتهم. يُنظر إلى زايد، على وجه الخصوص، على أنه مصدر معظم الحركات المناهضة للإخوان المسلمين عبر العالم العربي منذ أيام الربيع العربي في عام 2011. ومع ذلك، فإن علاقة زايد بالإصلاح أكثر تعقيدًا بعض الشيء. استضاف قادة الإصلاح في نوفمبر 2018، ويبدو كان هناك نوعًا من التفاهم بين الإمارات والسعوديين حول دور المجموعة في اليمن بعد الحرب. رأى كل من السعوديين والإماراتيين الإصلاح كمصدر رئيسي للدعم الشعبي ضد الحوثيين، خاصة في الوقت الذي لا يوجد فيه للموالين لهادي حضور حقيقي على الأرض.

لذلك، من الخطأ اعتبار الإمارات العربية المتحدة مسؤولة بشكل أساسي عن موقف المجلس الانتقالي الجنوبي المناهض للإصلاح. (..)

إعلان الحكم الذاتي
في نوفمبر 2019، تم توقيع اتفاقية الرياض التي أسست هدنة مؤقتة بين المجلس الانتقالي والموالين لهادي بعد اشتباكات في أغسطس من ذلك العام. ومع ذلك، فشلت هذه الاتفاقية في إيجاد أي أرضية مشتركة بين الإصلاح والمجلس الانتقالي الجنوبي يمكن الدفاع عنها. ونظرًا لعدم شرعية أو قبول حكم هادي في البلاد وإخفاق السعودية في تشكيل الحكومة الجديدة وفقًا لاتفاقية الرياض، يصبح المجلس الانتقالي الجنوبي تلقائيًا أهم لاعب على الأرض في جنوب اليمن.

في هذا السياق، يجب النظر إلى إعلان الحكم الذاتي والطارئ في 25 أبريل / نيسان في جنوب اليمن، في مناطق عدن وحولها. كما أن حقيقة رفض معظم المحافظات الأخرى في جنوب اليمن لهذه الدعوة وإظهار ولائها لهادي، ليس لها أهمية خاصة لأن هؤلاء الحكام لا يزالون على قيد الحياة فقط بسبب وجود القوات السعودية.

إن الفرص الحقيقية للمفاوضات بين الفصائل المختلفة تظل بعيدة طالما استمر التدخل السعودي. بسبب التهديد المتزايد لوباء الفيروس التاجي الجديد، لا يوجد قتال واسع النطاق حاليًا.

إدارة عدن، أهم مدينة في الجنوب، هي الآن في أيدي المجلس الانتقالي الجنوبي. وتواجه تحدي التعامل مع تفشي COVID-19 ببنية تحتية صحية محدودة للغاية. حتى الآن، تم الإبلاغ عن أكثر من 560 حالة و 129 حالة وفاة في اليمن. قد تكون الأرقام الحقيقية أعلى. ومع ذلك، إذا كان المجلس الانتقالي الجنوبي قادر على توفير مستوى معين من النظام في المناطق التي يسيطر عليها، فقد يكتسب المزيد من الشعبية. لا ينبغي للمرء أن ينسى أن فشل الحكومة بقيادة هادي في توفير الخدمات الأساسية للمدينة كان أحد الأسباب الرئيسية التي تم ذكرها لإعلان الحكم الذاتي والطوارئ من قبل المجلس.

وبالتالي، فإن قرار المجلس الانتقالي الجنوبي له أبعاد أكثر بكثير وليس مجرد عامل دعم خارجي. ومن الواضح أيضًا أن اليمن قد تكون في حرب طويلة حتى تدرك السعودية وأنصارها أن خطر لعبتهم الإمبريالية هو تفكك البلاد على أسس طائفية.

  • المصدر الأصلي: بيبول ديسباتش، المعروف سابقًا باسم The Dawn News، وهو منظمة إعلامية دولية تركز على آراء الحركات والمنظمات الشعبية في جميع أنحاء العالم
  • ترجمة وتنقيح سوث24 للأخبار والدراسات
شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس انتقالي الضالع يشهد اختتام مسابقة الرئيس” الزُبيدي” لحفظ القرآن الكريم بالمحافظة

الضالع (حضارم اليوم) خاص اختتمت مساء أمس الأربعاء، في محافظة الضالع، مسابقة الرئيس القائد عيدروس …