أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / عادات الشعوب في رمضان – خاص

عادات الشعوب في رمضان – خاص

الهند ( حضارم اليوم ) خاص
اعداد: رامي الردفاني

*رمضان في الهند*

ﻳﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺛﺎﻧﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺃﻧﺪﻭﻧﺴﻴﺎ، ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‏( 200 ‏) ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﺴﻠﻢ، ﻣﻦ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻧﺴﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺸﻜﻠﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﻭﺳﻴﺔ .
ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﻳﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ . ﻭﺗﺴﻬﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺷﻌﺎﺋﺮﻫﻢ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﻭﺃﻣﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ . ﻭﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﻗﻴﺎﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﻬﻨﺪﻭﺱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺑﺎﻧﺘﻬﺎﻙ ﺣﺮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .
ﻭﻧﻈﺮًﺍ ﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺸﺎﺳﻊ ﻭﺍﻟﻮﺍﺳﻊ، ﻓﺈﻥ ﺛﺒﻮﺕ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﻵﺧﺮ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ، ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ . ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻓﺈﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﻴﺌﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺘﻮﻟﻰ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺃﻣﺮ ﺛﺒﻮﺕ ﻫﻼﻝ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﺣﺎﻟﻤﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺩﺧﻮﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺗُﺼﺪﺭ ﺑﻴﺎﻧًﺎ ﻋﺎﻣًﺎ، ﻭﻳﺘﻢ ﺇﻋﻼﻧﻪ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .
ﻭﻣﻊ ﺛﺒﻮﺕ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺗﻌﻢ ﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ، ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﻻ ﻳﺸﺬﻭﻥ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ، ﺇﺫ ﺗﻌﻢ ﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﺎﺻﺔ، ﻭﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻮﻥ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻬﻢ : ‏( ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺒﺎﺭﻙ ‏) ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ .
ﻭﻟﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﻃﺎﺑﻊ ﺧﺎﺹ، ﺣﻴﺚ ﺗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻣﺂﺫﻧﻬﺎ، ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺗﻤﺘﻠﺊ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﻴﻦ، ﻭﺗﺘﺠﺪﺩ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻐَﻴّﺮ ﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ، ﻭﻳﺨﺮﻕ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻣﻤﺎ ﺃﻟﻔﻮﻩ ﻭﺍﻋﺘﺎﺩﻭﻩ .
ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻠﻰ ﺳُﻨَّﺔ ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ . ﻭﻣﻦ ﻣﻌﺘﺎﺩ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﻓﻴﻪ ‏( ﺍﻷﺭﺯ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﺨﺒﺰ ‏) ﻭﻫﻮ ﻏﺬﺍﺅﻫﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ، ﻭﻳﻄﺒﺦ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ‏( ﺍﻟﺨﺒﺰ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻹﺩﺍﻡ ‏) .
ﻭﺷﺨﺼﻴﺔ ‏( ﺍﻟﻤﺴﺤﺮﺍﺗﻲ ‏) ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺆﺩﻱ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢ ﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻄﻮﻑ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻛِّﻞ ﺑﻪ، ﻟﻴﻮﻗﻆ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻛﻬﻢ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻔﺠﺮ، ﻭﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺗُﻘﺪﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻭﺍﻷﻋﻄﻴﺎﺕ ﻭﻣﺎ ﺗﺠﻮﺩ ﺑﻪ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻟﻘﺎﺀ ﺟﻬﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺬﻟﻪ ﻟﻬﻢ .
ﻭﻳﻔﻄﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻋﻠﻰ ﺭﺷﻔﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻭﺍ ﺗﻤﺮﺍً . ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﺎﻟﻤﻠﺢ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻤﻼً ﺑﻘﻮﻝ ﺗﺬﻛﺮﻩ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻴﻔﻄﺮ ﻋﻠﻴﻪ، ﻳﻔﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﺢ . ﻭﻫﻲ ﻋﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻬﻨﺪ . ﻭﺗﺸﺘﻤﻞ ﻣﺎﺋﺪﺓ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ ‏( ﺍﻷﺭﺯ ‏) ﻭﻃﻌﺎﻡ ﻳﺴﻤﻰ ‏( ﺩﻫﻰ ﺑﻬﺪﻯ ‏) ﻳﺸﺒﻪ ﻃﻌﺎﻡ ‏( ﺍﻟﻔﻼﻓﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﺑﺎﺩﻱ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﻌﺪﺱ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻕ ‏) ﻭﻃﻌﺎﻡ ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢ ‏( ﺣﻠﻴﻢ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﻬﺮﻳﺲ ‏) ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﻭﺍﻟﻠﺤﻢ ﻭﺍﻟﻤﺮﻕ، ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻬﺎ ‏( ﺍﻟﻔﻠﻔﻞ ﺍﻟﺤﺎﺭ ‏) .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﻓﻴﺘﺼﺪﺭﻫﺎ ‏( ﻋﺼﻴﺮ ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﻠﺒﻦ ‏) ﺍﻟﻤﻤﺰﻭﺝ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ، ﻭ ‏( ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ‏) . ﻭﻓﻲ ﻭﻻﻳﺔ ‏( ﻛﻴﺮﻻ ‏) ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﺗﺤﻀِّﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﺮﻭﺑًﺎ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ‏( ﺍﻷﺭﺯ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﺤﻠﺒﺔ ‏) ﻭﻣﺴﺤﻮﻕ ‏( ﺍﻟﻜﺮﻛﻢ ‏) ﻭ ‏( ﺟﻮﺯ ﺍﻟﻬﻨﺪ ‏) ﻟﻮﺟﺒﺔ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ، ﻭﻳﺸﺮﺑﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﻼﻋﻖ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻗﺸﻮﺭ ﺟﻮﺯ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﻣﻌﺘﻘﺪﻳﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﻳﺰﻳﻞ ﺗﻌﺐ ﺍﻟﺼﻮﻡ، ﻭﻳﻨﺸِّﻂ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻴﻼً . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﺴﻨﺔ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃًﺎ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻔﺔ ﻭﺍﻟﻈﺮﻳﻔﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻭﺍﻟﻤﺮﻃﺒﺎﺕ ﻭﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺠﻮﺯ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻋﻘﺐ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ؛ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﻮﺯﻉ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺳﻜﺮ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻳﺴﻤﻰ ‏( ﺳﻤﻴﺔ ‏) ﻭﻫﻮ ﻳﺸﺒﻪ ‏( ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ‏) ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﻣﺼﺮ . ﻭﺃﻏﻠﺐ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻫﻨﺎﻙ ﺗُﺤﻀَّﺮ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ‏( ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﻳﺔ ‏) .
ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ ﻛﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺣﻴِّﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ، ﺣﻴﺚ ﻳُﺤْﻀِﺮُ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ، ﻭﻳﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ؛ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻗﺒﻴﻞ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﻭﻗﺪ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﻮﻥ ﻭﺍﻷﻃﺒﺎﻕ ﻣﺘﺠﻬﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺻﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ ﻭﻗﺖ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ .
ﻭﻳﺤﺮﺹ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺍﺀ ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺗﺮﺍﻫﻢ ﻳﺘﺠﻮﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﺮﺣﻴﻦ ﻣﺴﺮﻭﺭﻳﻦ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺍﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﻫﻢ ﻳﻨﺸﺪﻭﻥ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﻭﻟﻬﺠﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ .
ﻭﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﻳﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﺲ ‏( ﺍﻟﻄﺎﻗﻴﺔ ‏) ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﻳﺮﺗﺎﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺇﺫ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺧﺘﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ . ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﻢ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺪ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺭﺣﺎﻟﻬﻢ . ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻳﻜﺘﻔﻮﻥ ﺑﺼﻼﺓ ﺛﻤﺎﻧﻲ ﺭﻛﻌﺎﺕ، ﻳﺘﺨﻠﻠﻬﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺩﺭﺱ ﺩﻳﻨﻲ، ﺃﻭ ﻛﻠﻤﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﻳﻠﻘﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻨﻘﻠﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﺩﺍﻋﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﺘﻤﺴﻚ ﺑﻬﺪﻱ ﺧﻴﺮ ﺍﻷﻧﺎﻡ .
ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻳﺨﺘﻤﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻣﺎﻡ ﺣﺎﻓﻆ، ﻳﺴﻌﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻲ ﻻﺳﺘﻘﺪﺍﻡ ﺇﻣﺎﻡ ﺣﺎﻓﻆ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ، ﻛﻘﻮﻟﻬﻢ : ‏( ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺫﻱ ﺍﻟﺠﺒﺮﻭﺕ ﻭﺍﻟﻤﻠﻜﻮﺕ، ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺔ، ﺳﺒﻮﺡ ﻗﺪﻭﺱ، ﺭﺏ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ‏) ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺃﻭﻻﺩﻩ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ، ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻜﺮﺭ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ .
ﻭﺗﻨﻈَّﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺑﻌﺾ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺎ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺨﻄﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﻹﻟﻘﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻮﻻﻫﺎ ﺑﻌﺾ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ، ﻭﻫﻢ ﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﺟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺗﻌﻘﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ، ﺃﻭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﻳﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﺔ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ؛ ﻭﻫﻢ ﻳﻮﻟﻮﻥ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺃﺧﺺ، ﻭﻫﻲ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ . ﻭﻫﻢ ﻳﺴﺘﻌﺪﻭﻥ ﻹﺣﻴﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺑﺎﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻒ ﻭﻟﺒﺲ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﺒﺲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﺍﺣﺘﻔﺎﺀً ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﺗﻘﺪﻳﺮًﺍ ﻟﻤﻜﺎﻧﺘﻬﺎ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺑﻌﺪ ﺩﻋﺎﺀ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺤﻼﻭﺓ، ﻭﻗﺪ ﻳﻮﺯﻋﻮﻥ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺮ، ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ . ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺎﻟﻨﻔﺚ ‏( ﺍﻟﻨﻔﺦ ‏) ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﻭﻳﺴﻤﻮﻥ ﻫﺬﺍ ‏( ﺗﺒﺮﻙ ‏) ﻭﻳُﻜﺮَﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﻛﺮﺍﻡ، ﺣﻴﺚ ﻳُﻠْﺒَﺲ ﺣﻠﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻭﺗُﻘﺪﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻭﺍﻷﻋﻄﻴﺎﺕ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ . ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﺴﺒﻖ ﻛﻞَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻢ ﺍﺗﻔﺎﻕٌ ﻣﺴﺒﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ !!
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺻﺒﺎﺡ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﺣﻴﺚ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﻮﺗﺎﻫﻢ، ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﻮﺭﻫﻢ .
ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﺿﺎﺋﻊ ﺑﻴﻦ ﺑﻴﻦ؛ ﻓﺮﻳﻖ ﻓُﺘﻦ ﺑﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮﻳﺔ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺸﻜﻞ ﻓﺤﺴﺐ، ﻭﻫﻮ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺷﻴﺌًﺎ، ﻭﺃﻏﻠﺐ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ . ﻭﻳﻘﺎﺑﻠﻬﻢ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﻬﻠﻮﺍ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳُﺤﺼِّﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺷﻴﺌًﺎ . ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻥ ﻓﺮﻳﻘﺎً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻀﺎﺋﻊ ﻳﻨﺘﻬﺰ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻹﺯﻋﺎﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ – ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ – ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻬﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻟﺬﺍ ﺗﺮﺍﻫﻢ ﻳﺠﻮﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺍﺕ ﻳﻘﺮﻋﻮﻥ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺑﺤﺠﺔ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﻟﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻫﻢ ﻟﻬﺎ ﻋﺎﻣﻠﻮﻥ !!
ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ﻳﻘﺪﺳﻮﻥ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺲ، ﻭﻳﺤﺘﺮﻣﻮﻧﻪ ﺃﺷﺪ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ؛ ﻭﻫﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺨﻞ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺃﻣﺮﺍً ﻣﻨﻜﺮﺍً ﻭﻣﺴﺘﻨﻜﺮﺍً ﻭﻣﺮﻓﻮﺿﺎً، ﻭﻷﺟﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻳﺤﺮﺹ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺣﺮﻣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﻠﻨﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ .
ﺃﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺒﻌﻀﻬﻢ ﻳﻘﻴﻢ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﻳﺮﺍﻋﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﻪ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻏﺘﻨﻤﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻴﺒﺎﺭﻛﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺃﻭ ﻟﺪﻋﻮﺗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺋﺪﺓ ﺇﻓﻄﺎﺭ … ﻭﺛﻤﺔ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻻ ﻳﺮﻋﻮﻥ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﺑﻞ ﺇﻧﻬﻢ ﻳﺤﺴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ، ﻭﻳﺴﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ .
ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺗُﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ ‏( ﺟﻤﻌﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ ‏) ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻼﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻻﻟﺘﻘﺎﺀ، ﻓﺘﺮﻯ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻛﻞ ﻗﺪ ﺣﺰﻡ ﺃﻣﺘﻌﺘﻪ، ﻭﺷﺪ ﺭﺣﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ‏( ﺣﻴﺪﺭ ﺁﺑﺎﺩ ‏) ﻳﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪﻫﻢ ‏( ﻣﻜﺔ ﻣﺴﺠﺪ ‏) ﻭﻫﻢ ﻳﺮﻭﻭﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻗﺼﺔ ﺣﺎﺻﻠﻬﺎ : ﺃﻥ ﻣﻠﻜًﺎ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻗﺒﻞ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﻗﺼﺪ ﻣﻜﺔ ﻟﻠﺤﺞ، ﻭﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﻋﻮﺩﺗﻪ ﺃﺣﻀﺮ ﻣﻌﻪ ﺣﺠﺮًﺍ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻮﺿﻌﻪ ﺿﻤﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﺒﺐ . ﻭﺑﻌﻴﺪًﺍ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ، ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﻏﻔﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ‏( ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ‏) ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺼﻞ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺖ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﻷﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺗﻐﺴﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻛﻤﺎ ﻭﻳُﻤﻨﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺳﺎﺭﻱ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤعة.​

شارك الخبر

شاهد أيضاً

سعر الريال السعودي في عدن وحضرموت اليوم الأحد 23 يونيو 2024

المكلا (حضارم اليوم) متابعات سعر صرف الريال السعودي اليوم في العاصمة عدن:سجل سعر صرف الريال …