الرئيسية / أخبار محلية / تنسيقا مع لجنة كوارث وطوارئ شحير.. مدير الصحة بالمديرية يلتقي ممثلي الملتقيات والمنتديات الطوعية

تنسيقا مع لجنة كوارث وطوارئ شحير.. مدير الصحة بالمديرية يلتقي ممثلي الملتقيات والمنتديات الطوعية

غيل باوزير (حضارم اليوم)جهاد بن طيير

بالتنسيق مع لجنة الكوارث والطوارئ الطوعية بمدينة شحير ، التقى الدكتور حسني بن فضل – مدير مكتب الصحة العامة بمديرية غيل باوزير ، لقاء توعوي إرشادي تثقيفي بممثلي الفرق والملتقيات والمنتديات ، وذلك في مقر المركز الصحي بشحير ، بحضور الأستاذ فيصل طرابز ، عاقل شرق شحير والاستاذ غسان دحدح ، نائب رئيس لجنة الكوارث والطوارئ الطوعية بمدينة شحير .

وقدم الدكتور بن فضل ، نبذة تعريفية عن فيروس كورونا المتجدد أو ما يسمى كوفيد ١٩ وأعراضه التي تتمثل في حمى وسعال جاف وقشعريرة وضيق في التنفس وآلام حادة في الجسم.

وأشار الدكتور بن فضل ، إلى سبل الوقاية من هذه الجائحة العالمية عبر الغسيل الجيد لليدين بالماء والصابون وتجنب لمس العين والأنف والفم باليدين وعدم ملامسة الأسطح الملوثة والعمل على تعقيمها وتطهيرها والإبتعاد عن أماكن الزحام.

وأضاف بن فضل، أن هذا الفايروس لا يستطيع العيش في درجة حرارة فوق ٢٧ درجة واعتبر الانسان والحيوان هما الحاضنان له ،مشددت على ضرورة الابتعاد عن الاشخاص المصابين وكذا الحيوانات .

وعلى صعيد العلاج واللقاحات منه أوضح بن فضل ، أنه لا علاج معين له إلى هذه اللحظة ، مشيرا الى التجربة الامريكية للقاح التي جرت أول أمس الاثنين تأخذ فترة طويلة قبل أن تكون في المتناول .

وعلى صعيد الاعداد والاستعداد لمواجهة هذا الوباء على المستوى المحلي ، قال بن فضل : أنه توجد خطة عمل وضعت على مستوى المحافظة لمواجهة هذا الوباء ووجود غرفة طوارئ تعمل حاليا على مدار الساعة يستطيع المواطن التواصل معها أو التواصل مع المركز الصحي بالمدينة ، وكذا مكتب الصحة بالمديرية ، مشيرا الى تجهيز مكان للعزل في المحافظة، واذا استلزم الامر سيتم تجهيز مكان للعزل في المديرية بعد الحصول على المحاليل المطلوبة وبعض المعدات الخاصة بالعزل.

وحث على ضرورة التثبت في النشر ونقل المعلومة السليمة والصحيحة من المصادر الموثوقة والمختصة ونبذ الشائعات والمعلومات غير الموثوقة وحذر من وضع الناس في سجن الخوف وأسر الذعر وشدد على عدم الإستهانة بالوباء.

ونوه على ضرورة التبليغ عن أي حالة مشتبه فيها والقاعدة في ذلك ظهور أعراض المرض واشتراط أن يكون المصاب قد خالط شخص أو أشخاص مصابين.

وتطرق الدكتور بن بن فضل ، الى أن الإجراء الصحي والطبي السليم للأشخاص القادمين من خارج البلاد لاسيما القادمين من تلك الدول التي طالها الوباء هو العزل لمدة أسبوعين.

واستطرد في اللقاء إلى اكتشاف حالات تعد بالأصابع لاشخاص يحملون أمراض وبائية كالكوليرا والملاريا والدفتيريا في داخل المديرية إلا أن تعامل مكتب الصحة بجد وحزم جنب البلاد الوقوع في مستنقعات أوبئة كانت ستحرق الأخضر واليابس.

في ختام اللقاء أعلن بن فضل ، عن حملة توعوية لمواجهة هذا الوباء سينفذها مكتب الصحة بالمديرية من خلال الإرشادات والملصقات التوعوية وذلك لزيادة الرصيد التوعوي ، داعيا الجميع أن يعمل كخلية واحدة سائلا الله عز وجل ان يجنب بلادنا ويلات هذا الوباء وشر تلك الجائحة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

خلال تدشين فعاليات أسبوع المرور.. أمين محلي شبوة يدعو إلى تعزيز الوعي المروري

شبوة (حضارم اليوم) خاص أكد الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة شبوة، عبدربه هشله ناصر، على …