الرئيسية / أخبار محلية / تحت شعار ” لن نفرط في معالمنا وآثارنا ” .. إشهار ” مبادرة هويتي” بالعاصمة عدن

تحت شعار ” لن نفرط في معالمنا وآثارنا ” .. إشهار ” مبادرة هويتي” بالعاصمة عدن

نظم مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستثمارات والاستشارات والتدريب حفل إشهار ” مبادرة هويتي” تحت شعار ” لن نفرط في معالمنا وآثارنا” برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة عدن يوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2019م .

حضر حفل الاشهار اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي ، وقيادات من المجلس الانتقالي ونخب اكاديمية وباحثين ومهتمين واعلاميين .

وبدأت مراسيم الحفل الذي اداره الدكتور نجيب إبراهيم سلمان بآيات من كتاب الله الحكيم تلاها سالم الحصني .

كلمة الإفتتاح قدمتها الدكتورة جاكلين البطاني (رئيسة مركز رؤى للدراسات ) رحبت فيها بالحاضرين جميعا ، واوضحت أن “مبادرة هويتي ” تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الآثار والمعالم التاريخية في تعميق الهوية الجنوبية .

مؤكدة ” أن عدن هي ملتقى الحضارات في الشرق والغرب ، فهذه المدينة تمتلك العديد من السمات الطبيعية التي تجعلها ثرية على مر التاريخ مما يجعلها تنافس المدن العظمى” .
وأوضحت الدكتورة جاكلين على أن عدن مدينة التعايش والتسامح على مر العصور التاريخية ولكنها تعرضت للتدمير الممنهج بهدف طمس الثروة الوطنية المستدامة وهويتها وخدش منظر الحضاري ، فبادر مركز رؤى للدرسات لإطلاق “مبادرة هويتي” للحفاظ على معالم وآثار عدن التاريخية وحمايتها واحيائها بما يليق بمكانة عدن التاريخية والحضارية .

ودعت الدكتور جاكلين منظمات المجتمع المدني و المهتمين والغيورين إلى الدفاع على ما تبقى من معالم العاصمة عدن التاريخية ، لإستعادة الحضارة التاريخية لعدن التي تعرضت لطمس وتدمير ممنهج .

ثم كلمة اللواء احمد سعيد بن بريك (رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي )
رحب فيها بالحاضرين جميعا ، ونقل تحيات القيادة السياسية للمجلس الانتقالي .

موضحا أن هذه المبادرة تتطلب منا جميعاً الوقوف وقفه رجل واحد للحفاظ على الموروث التاريخي للعاصمة الجنوبية عدن ، فهي مدينة السلام والتعايش واحتضنت مختلف الأجناس والأعراق .
مؤكدا على أهمية المشاركة في حماية تاريخ عدن الحضاري والدفاع عنه ، و أن الهجوم على الآثار و المعالم التاريخية هو إرهاب على التاريخ الحضاري للشعب الجنوبي ، وأن عدن لا تستحق كل هذا التدمير !! .

ودعا اللواء بن بريك كل محبي عدن للوقوف وقفة رجل واحد ضد كل من يحاول العبث بتاريخ عدن و هدم معالمها، مؤكدا أن ما يجري في عدن هو ضمن التآمر على الجنوب و شعبه وتاريخيه وتراثه و موروثه الذي نفتخر به، متمنيا لمن يقف خلف هذه المبادرة العظيمة النجاح، لأن هدفهم حماية تاريخ عدن ، موصياً الشعب الجنوبي بالصبر .

ثم طاف الحاضرين بالمعرض المصغر الذي احتوى في جوانبه ولوحاته صور للمعالم التاريخية المدمرة بالعاصمة عدن .

ثم استعرض الدكتور عبدالكريم محمد العراشي (رئيس الإدارة السياسية والاجتماعية بمركز رؤى لدراسات) في الورقة العمل التي قدمها لمحة تاريخية للمعالم الآثرية ، واوضحت الورقة ما تتعرض له الآثار التاريخية في العاصمة عدن من هجوم وعبث ممنهج بمعالمها وآثارها امتد إلى القبور التاريخية ، مؤكدا أن هذا التدمير طال المحافظات الجنوبية فقط ولكن لم يمتد إلى المعالم التاريخية في المحافظات الشمالية !! .
واستعرضت ورقة العمل
عناصر و نتائج العبث بآثار عدن عبر هدم المعالم التاريخية والاستيلاء على المساحات والمتنفسات والبناء العشوائي داخل وبجوار المعالم ، ونهب الآثار والمتاجرة بها و الترميم الخاطئ للمعالم التاريخية مؤكدا على أهمية أن يتولى عملية الترميم ويشرف عليها الهيئات المختصة بالآثار .

ثم قدم الدكتور محمد بن هاوي باوزير (أستاذ تاريخ اليمن والجزيرة في جامعة عدن) ورقة عمل تناولت واقع التراث المعماري في العاصمة عدن ، و أستعرض الانتهاكات والعبث والتدمير الممنهج الذي طال معالم عدن التاريخية والابحاث والدراسات التي قدمت في هذا الجانب .
ودعا الدكتور باوزير الباحثين والمهتمين والمختصين والغيورين على معالم وهوية عدن الوقوف وقفة جادة وحازمة أمام هذا التدمير والهدم والخراب للمعالم التاريخية بالعاصمة عدن .

وفي حفل الاشهار قدم الدكتور عبدالكريم محمد العراشي، رئيس الإدارة السياسية والاجتماعية بمركز رؤى، ورقة عمل تناولت ما تتعرض له الآثار في عدن من هجوم ممنهج عبث بمعالمها وآثارها .
وتضمنت الورقة نتائج العبث بآثار عدن عبر هدم المعالم التاريخية والاستيلاء على المساحات والمتنفسات ونهب الآثار والمتاجرة بها و الترميمات الخاطئة للمعالم التاريخية .


*من مريم بارحمة

شارك الخبر

شاهد أيضاً

“البيشي والجاوي” يشيدان بجهود مكتب الصحة بمديرية المعلا للحد من انتشار الكوليرا

عدن(حضارم اليوم) محمد المحمدي التقى الدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان …