الرئيسية / أخبار محلية / العملة الجديدة .. حديث الشارع في مدن الشمال بعد قرارات الحوثي الاخيرة

العملة الجديدة .. حديث الشارع في مدن الشمال بعد قرارات الحوثي الاخيرة

المكلا (حضارم اليوم)متابعات

أحدث قرار حكومة الانقلابيين بصنعاء استبدال العملة من الطبعة الجديدة صدى واسعا لدى المواطنين التي يقطنها اكثر من خمسة ملايين مواطن و الذين سارعوا لتصريف ما بحوزتهم من العملة الجديدة .
وشهدت الاسواق تدفق كبير للعملة مع تزايد المخاوف من انتهاء المهلة التي قررتها صنعاء وبدء قرار الحظر وتجريم حيازتها .

_ جدل الشارع :

ساد الجدل في الشارع وأصبح حديث الساعة عن العملة الجديدة , وسط مخاوف من هذه العملة رغم ان المهلة المحددة بثلاثين يوميا مازالت في بدايتها.
تجاريا رفض اصحاب المحالات والبقالات الصغيرة التداول وسط مخاوف من تكدس العملة الجديدة لديهم وعجزهم عن تصريفها.

_رفض التعاطي:

الشاب ” محمد ” قال انه تردد كثيرا على جميع المحال في حارته لشراء حاجيات ورفض اصحابها التعاطي مع عملة (فئة 1000) ريال من العملة الجديدة التي كانت بحوزته ما اضطره للعودة خالي الوفاض.
في حين قال ” عمار ” ان اصحاب البقالات في حارته قبلوا منه العملة الجديدة على مضض .

_ مخاوف :

و ساد جدل كبير بين مرتادي احد الاسواق الشعبية الاسبوعية شمال صنعاء وسط رفض الباعة التعامل بجميع الفئات من العملة الجديدة.
ولجأت امرأة لتقديم شكوى الى (عاقل السوق) على أحد الباعة أعطاها عملة جديدة فئة 500 ريال ورفض نظراءه قبولها ما جعل المرأة الريفية في حيرة من امرها والمطالبة بإرجاعها أو استبدالها باخرى رسمية.

_ لايوجد بديل:

ومع تكدس العملة الجديدة لدى السكان ورفض معظم التجار التداول بها جراء قرار الحظر برزت مشكلة جديدة اخرى عند التعامل وهي تقلص حجم المعروض من العملة الرسمية فئة (100 -200- 250) ودخول المواطنين والباعة في تجاذبات من اجل ما يسمى (الفكة اوالباقي اوالفراطة) ومعظم المتداول حاليا هي من فئتي ( 100 ريال و 200 ريال ) من العملة الجديدة .

_ مخاوف الافلاس :

وفي ذلك يقول احد التجار من ذوي المشاريع المتوسطة :” مع بدء المهلة التي حددتها صنعاء بشهر واحد سارع المواطنين لاخراج ما بحوزتهم لاستغلال الفرصة .. ولكن بتسويقها في السوق وتصريفها لدى الباعة وليس باستبدالها كما طلب البنك وهو ما أدى لانتقالها من حيازة الافراد الى حيازة اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وهو ما يهدد افلاسهم مع سريان الحظر في حال لم يتم استبدالها .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تنفيذية انتقالي أبين تعقد اجتماعها الدوري لشهر مارس

أبين (حضارم اليوم) خاص عقدت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين، …