الرئيسية / أراء وكتاب / مقال لـ: شائع بن وبر بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر … لغتنا إلى أين !

مقال لـ: شائع بن وبر بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر … لغتنا إلى أين !

تعتبر اللغة العربية من بين أكثر اللغات في العالم انتشاراً حيث يعتبر الثامن عشر من شهر ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية و الذي تم فيه إعتماد اللغة العربية كلغة رسمية عالمية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة من ضمن اللغات الستة المعتمدة فيها و ذلك في عام 1973م ، حيث يتم الإحتفال فيه و عرض كل ما يخص تلك اللغة .

ما يميز اللغة العربية عن باقي لغات العالم أنّها تنطوي على العديد من الأساليب اللغوية : كالفصحى ، و العامية ، و الأساليب الشفهية، و المكتوبة بالإضافة للتنوع الفني في الخطوط الكتابية ، و النثرية، و الشعرية، و العلمية .

فلو تأملنا القرآن الكريم لوجدنا أجمل و أنقى الكلمات المستوحاة من لغتنا العربية بكافة علومها في سياق رائع لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله .

غير أنّ في واقعنا الحالي أخطاء كبيرة تشوب اللغة العربية نطقاً و كتابتاً و تقصير واضح في التوغل في بحرها العميق بصفتها لغة الأم و شعور بالخجل عند مقارنة من يكتسبها و يجيد الفصحى منها بصفتها لغته الثانية مع من يتحدثها بصفتها لغة الأم و لا يتقنها .

اعذريني يا لغتي العربية … لقد أصبحتِ إسم مجرور تجرك المحسوبية في تدريسك .

اعذريني يا لغتي العربية … لقد أصبحت خبراً في التشويه من بعض مسؤولين لا يفقهون كتابتك في زمن الرويبضة بدلاً أن تكوني مبتدأ في السمعة الحسنة مرفوع بالكفاءة .

في الأخير اعذريني يا لغتي … فلم يَعُد نَحوِك للأغلبية معروف … و لا أَدَبِك للعامة مألوف … و كُتُبِك مزقها التراب فوق الرفوف … و قراءة مفرداتك من عقولنا محذوف .

و دمتم في رعاية الله

شارك الخبر

شاهد أيضاً

الابتزاز الإلكتروني.. تهديد حقيقي للمجتمع

كتب – أسعد ابو الخطاب تنامت ظاهرة الإبتزاز الإلكتروني في العصر الحديث لتصبح من بين …