أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / تقرير خاص : الجعدي “الإتفاقية كشفت كمية العبث بقرار الشرعية من قبل القوى المحيطة بالرئيس هادي

تقرير خاص : الجعدي “الإتفاقية كشفت كمية العبث بقرار الشرعية من قبل القوى المحيطة بالرئيس هادي

(حضارم اليوم) حنان فضل

نظم صباح اليوم السبت الموافق 14 ديسمبر 2019م في قصر العرب بمديرية المعلا في العاصمة عدن، مركز مدار للدراسات والبحوث ندوة سياسية تحت عنوان ” اتفاقية الرياض…فرص و تحديات.

و شارك في الندوة الأمين العام لهيئةرئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ/فضل الجعدي الذي استهل الندوة بكلمة لفت فيها إلى : أن المجلس الإنتقالي الجنوبي أكد مرارا وتكرارا إنه مع إتفاقية الرياض و مع تنفيذه بحذافيره.

مشيرآ إلى :” إن الإتفاقية كشفت كمية العبث بقرار الشرعية من قبل القوى المحيطة بالرئيس هادي،و أن ما يحصل في شبوة و أحور خير على ذلك.

و أشاد الجعدي بوقوف أبناء شبوة ” في وجه الصلف الإخواني و ضد إعادة المناطقية و إثارة النعرات في مناطقهم،معتبرآ ذلك دليل على ارتفاع الوعي الشعبي الجنوبي أمام الممارسات الدنيئة لبعض الفئات التي تعتبر نفسها نخبوية.

و أضاف الجعدي :” لقد أظهرنا حسن النوايا و حس المسؤولية وقمنا بإطلاق سراح جميع المحتجزين لدينا، و لكن القوى الإخوانية لازالت و حتى اللحظة تعتقل لديها ما يقارب ال30فردآ من أبناء مناطق معينة مقابل إطلاق سراح أبناء مناطق أخرى و هدفها من ذلك هو خلق الفوضى إثارة النعرات.

و شدد الجعدي على أن محاولة إدخال قوى شمالية لعدن تحت مسمى الحماية الرئاسية غير مقبول،فنحن نعلم الحماية الرئاسية و سلمناهم للتحالف الذي يعلم من هم ،إن الشعب الجنوبي موحد وعلم الجنوب سيرتفع عاليا في كل مناطق الجنوب،و إن الجنوب و أمن الجنوبين لن يكون غير لأبناء الجنوب ولا أحد غيرهم.

و اختتم الجعدي كلمته قائلآ:” إننانسعد اليوم برؤيةشخصيات من المتخصصين السياسين والمفكرين و الأكاديمين المشاركين في هذه الندوة التي تتناول موضوع مهم للغاية،
وأتمنى أن تخرج هذه الندوة بما يخدم رؤيتنا الوطنية وعلى رأسها القضية الجنوبية التي هي همنا جميعا.

و كان الدكتور نجيب سلمان رئيس دائرة البحوث والدراسات في الأمانه العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي،قد أفتتح الندوة بكلمة أوضح خلالها أن اتفاق الرياض يستدعي ضرورة الأهتمام بتفاصيله والقيام بقراءة معمقة في بنوده و آلية تطبيقها،متمنيآ أن يتم من خلال هذه الندوة وضع التوقعات اللازمة لأهم الفرص للأستفادة من هذه الإتفاقية.

و تحدث فضل الربيعي رئيس مركز مدار للدراسات والبحوث موضحآ أن هذه الندوة لها عنوان هادف و مخرجات سيتم تقديمه و عمدت إلى الخروج عن المألوف بمخلصات عوضآ عن أوراق مطولة لتكون مدخل لإثراء الندوة بالنقاش المركز
والخروج بمخرجات تكون داعمه لكيفية استغلال هذا الإتفاق كفرصة على طريق احلال السلام.

و ترأس الندوة الاستاذ/ فضل الجعدي،وضمت كل من الدكتور فضل الربيعي و الدكتور نجيب سلمان و الدكتورة اسماء ريمي،حيث جرى تقديم عددآ من أوراق العمل التي تشرح و تحلل طبيعة الفرص و التحديات التي تواجه بنود اتفاق الرياض وتنفيذه،وكذا علاقة الإتفاق بالقضية الجنوبية و إرتباط الإتفاق بشرعية المجلس الانتقالي الجنوبي وتأثير الإتفاق على مستقبل البلد و المنطقة وفرص وصعوبات تنفيذ الإتفاق على الأرض.

و شهدت الندوة عدد من المداخلات و النقاشات من الحاضرين من الشخصيات الاكاديمية والسياسيةو العسكرية المشاركة في الندوة التي قدمت في ختامها مخرجات تمثلت في عدد من التوصيات متعلقة بإتفاق الرياض و ما يحتويه من فرص وما يواجهه من تحديات.

و الجدير ذكره أن مركز مدار للدراسات والبحوث يهتم بشكل كبيرفي الدراسات السياسيه والاجتماعية التي تخص الجنوب وتقديم رؤية مستقبلية في الواقع الجنوبي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس انتقالي الضالع يشهد اختتام مسابقة الرئيس” الزُبيدي” لحفظ القرآن الكريم بالمحافظة

الضالع (حضارم اليوم) خاص اختتمت مساء أمس الأربعاء، في محافظة الضالع، مسابقة الرئيس القائد عيدروس …