الرئيسية / أخبار محلية / خبير إقتصادي يتوقع ان يستمر هبوط أسعار الصرف لهذه الاسباب

خبير إقتصادي يتوقع ان يستمر هبوط أسعار الصرف لهذه الاسباب

المكلا (حضارم اليوم )متابعات

توقع الخبير الاقتصادي مساعد القطيبي الدكتور في كلية الاقتصاد جامعة عدن ان يستمر هبوط أسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني خلال الأيام القادمة .

وقال القطيبي في منشور على صفحته في فيسبوك : “قبل أيام قلنا أن أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني ستشهد تراجعا ملحوظا خلال الأيام القادمة وإن لهذا التراجع علاقة مباشرة بمتغيرات الوضع السياسي في البلد وتحديدا بالاتفاق السياسي المزمع توقيعه يوم الثلاثاء القادم في الرياض، والذي ستكون له انعكاسات إيجابية ومباشرة على أسعار صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية…”.

واضاف : “وقد لاحظنا مستوى التراجع في أسعار الصرف للعملات الأجنبية في السوق المحلية خلال الأيام الماضية، فقد وصل سعر شراء الدولار يومنا هذا حوالي ٥٥٨ريال فيما وصل سعر شراء الريال السعودي الى ١٤٦.٥ريال. ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض خلال الأيام القادمة، إذ من المتوقع أن يصل سعر صرف الريال السعودي الى حوالي ١٤٠ريال يمني”.

واوضح القطيبي ان “هناك أسباب أخرى ساهمت بشكل أو آخر في إحداث ذلك التراجع ولكن تأثير هذه الأسباب يظل محدودا مقارنة بالأسباب الرئيسية التي حددناها سابقا”.

وتابع : “فعلى سبيل المثال سنجد أن لصرف المرتبات الخاصة بقوات الحزام الأمني وألوية العمالقة وكذا ألوية الدعم والاسناد وغيرها من الألوية العسكرية والتي تتقاضى مرتباتها بالريال السعودي.. سنجد أن لصرف هذه المرتبات تأثيرا ملحوظا على أسعار الصرف للعملات الأجنبية في السوق المحلية”.

واشار ان “صرف هذه المرتبات لا شك سيؤدي الى زيادة نسبية في حجم العرض من النقد الأجنبي في السوق المحلية، وهذه الزيادة سيكون لها تأثير سلبي على أسعار الصرف للعملات الأجنبية، وخصوصا عندما يتزامن ذلك مع وجود تراجع نسبي في أسعارها نتيجة للأسباب السابقة التي ذكرناها”.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

رئيس انتقالي الضالع يشهد اختتام مسابقة الرئيس” الزُبيدي” لحفظ القرآن الكريم بالمحافظة

الضالع (حضارم اليوم) خاص اختتمت مساء أمس الأربعاء، في محافظة الضالع، مسابقة الرئيس القائد عيدروس …