أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / باحثة بريطانية : هادي خسر عاصمتيه والانتقالي لن يصغي له ويسعى لدولة الجنوب

باحثة بريطانية : هادي خسر عاصمتيه والانتقالي لن يصغي له ويسعى لدولة الجنوب

عدن (حضارم اليوم)وكالات

أكدت الباحثة البريطانية في الدراسات العربية والإسلامية في كلية “بيمبروك” بجامعة أكسفورد، والخبيرة في الشأن اليمني، إليزابيث كيندال، ان ما يحدث في اليمن بين القوات الحكومية والمجلس الإنتقالي هو قضية داخلية تنبع من مظالم تاريخية بين الجنوب والشمال.
وقالت كيندال في حوار مع “شرق وغرب”: إن ما يحدث، في جوهره، هو قضية داخلية وينبع من مظالم تاريخية بين الجنوب والشمال. لكن، لقد اشتعلت النيران بواسطة جهات فاعلة خارجية.
وأضافت أن المجلس الانتقالي الجنوبي يمتلك قوة عسكريه ضاربه من حيث السلاح والرجال
ولفتت إلى أن دولة الإمارات ساعدت المجلس الانتقالي الجنوبي في تجنيد الآلاف من الجنود عبر الجنوب، والموالين إلى حد كبير للمجلس الانتقالي الجنوبي بدلًا من الحكومة اليمنية المدعومة سعوديًا.
وأشارت ان ذلك يرجع إلى أن الإمارات العربية المتحدة لديها القليل من الثقة بحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي وترغب بتأسيس جنوب قوي لمواجهة الجماعات الإرهابية التي تنشط هناك.
ورأت انه من الممكن للقتال أن ينتشر ربما عبر الجنوب. فهناك دليل على أن المجلس الانتقالي الجنوبي يستعرض قوته في الجنوب إلى ما وراء عدن في محاربة الإرهاب والتطرف .
وعن إن كان المجلس الانتقالي سيستمع لحكومة هادي، قالت: لقد خسر (هادي) الآن كلًا من عاصمتيه داخل اليمن. خسر صنعاء في الشمال لصالح الحوثيين في عام 2014، وتلا ذلك الحرب في عام 2015.
وأضافت: لقد فقد الآن السيطرة على عاصمته المؤقتة، عدن في الجنوب، لصالح الانتقالي الجنوبي . من الواضح أن حكومته في وضعها الراهن لا يمكن أن تستمر بالإدعاء بحكم اليمن. ربما يصغي المجلس الانتقالي الجنوبي للتحالف، ولكنه لن يصغي لهادي.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

خلال العام الجاري.. تنفيذ سادس حكم إعدام في محافظة شبوة

شبوة (حضارم اليوم) خاص في ظل ما تشهده محافظة شبوة من استقرار في مختلف الجوانب …