الرئيسية / حوارات واستطلاعات / خلال مقابلة تلفزيونية .. مدير عام مديرية تريم أعطوا الحضارم أمنهم يعطونكم الود والسلام والرخاء

خلال مقابلة تلفزيونية .. مدير عام مديرية تريم أعطوا الحضارم أمنهم يعطونكم الود والسلام والرخاء

(حضارم اليوم) عبدالله مسيعد

بثت قناة الغد المشرق لقاء تلفزيوني اجرته مع مدير عام مديرية تريم المستشار القانوني خالد عوض هويدي ضمن برنامج “عين على حضرموت” الذي يقدمه المذيع عيدروس الخليفي ’ شمل اللقاء الحديث على الجوانب الخدماتية في مقدمتها الملف الأمني ومحاربة العشوائيات , وتدخلات الاشقاء في التحالف العربي لتنفيذهم العديد من المشاريع الحيوية بالمدينة .

المستشار القانوني خالد عوض هويدي شغل منصب مدير عام مديرية تريم رئيس المجلس المحلي بالمديرية بقرار من محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني رقم (162) لسنة 2018م .

استهل اللقاء هويدي بإعطاء لمحة عن مدينة تريم قال فيها :” تبلغ مساحة مدينة تريم ما يقارب 2894كيلو متر مربع ، ويبلغ عدد سكان مديرية تريم 194 الف نسمه بعدد 30 الف أسرة , بالاضافة لأكثر من 15 الف نازح قدموا إلى تريم بعد الاحداث التي شهدتها البلاد , ليصل اجمالي سكان المديرية مع النازحين 210 الف نسمه .

الملف الأمني غياب الدعم ! ———————————

قال المستشار القانوني خالد عوض هويدي مدير عام مديرية تريم ” أن تريم جزء لا يتجزأ من حضرموت / حضرموت الوادي , ويعرف الجميع الملف الامني بوادي حضرموت لم يحظى بالدعم والاهتمام الكافي من القيادة المركزية ممثلة برئيس الجمهورية و رئيس مجلس والوزراء ووزير الداخلية , مضيفًا هويدي اننا في السلطة المحلية بالمديرية نتسأل مثلكم منذ تولينا السلطة بالمديرية لماذا الملف الامني لم يدعم ! .

وواصل حديثه انه وقبل شهرين توجد لدى إدارة أمن مديرية تريم سيارة واحدة ومتهالكة توجد ايضًا ما يقارب 30 قطعة سلاح ولا توجد لها ذخيرة – متسأل – “كيف سيتم إدارة الحالة الأمنية بهذا الحالة صعب ذلك في ظل وجود أكثر من 24 تجمع سكني مترامي الاطراف يسكنه ما يقارب 200 الف نسمه من مختلف الجنسيات من كل اصقاع العالم بحكم وجود مدارس حضرموت الوسطية فيها , وفد إلى تريم الوافدون البعض منهم التزم بعادات واخلاق ابناء تريم والبعض الاخر شطح وهذه الشطحات تحتاج دولة لردعها وامكانيات دولة لتعامل معها ” .

واشاد هويدي بدور الاجهزة الامنية بمديرية تريم في مقدمتهم ما يبذله مدير أمن مديرية تريم العقيد الركن عبد الناصر التميمي من جهود كبيرة لضبط الجرائم مثل السرقات والبلاغات المختلفة ويعود ذلك إلى الجهود المجتمعية الكبيرة المساندة لرجال الامن وحرصهم على تسلم ابناء المديرية زمام الامور فيها , اما الحديث عن جرائم الارهاب ليس بمقدورنا كسلطة محلية ولا اجهزت الامن التصدي لها في ظل غياب الدعم اللوجستي .

وردًا على سؤال المذيع – هل تستطيعون اعطاء المواطن موعد محدد يشعر فيه بالأمان – قال: “نستطيع فعل ذلك من خلال فتح السلطات العليا بالدولة قلوبهم لحضرموت , وليكن ساحل حضرموت تجربة عند ما تحمل الأمن والجيش ابناء حضرموت لا توجد فيها حالات اختطاف وقتل وغيرها من الجرائم , وهذا الشي ليس كما يظنه البعض باننا نشّرق أو نيّمن ولكن نقول ” أعطوا الحضارم أمنهم يعطونكم الود والسلام والرخاء ” .

تجربة ساحل حضرموت لم تنجح بسبب وجود الامكانيات التي قدمها التحالف العربي للأجهزة الامنية فقط , لقد كان يدعم في ما قبل ان تسلم المكلا لعناصر القاعدة كان العتاد موجود بحضرموت اضعاف اضعاف ما قدمته دول التحالف العربي توجد منطقة عسكرية ثانية يمكن الويتها من اكبر الالوية الموجودة بحضرموت عتاد وسلاح توجد امكانيات للأمن القومي وللأمن العام والامن المركزي ولكن كانت الجريمة موجودة وقال:” أن هناك ازمة ثقه بين الاجهزة الامنية والمؤسسات العسكرية والمواطن ولن تبنى الثقة الا من ابنائها “.

الاعتداء على الاوقاف والمساحات الزراعية —————————————————–

يتسأل المذيع عن مشكلة الاعتداء على اراضي الاوقاف والمساحات الزراعية واشجار النخيل ؟ رد هويدي قال ” أن النخلة تمثل ارث وقد ارتبط الاجداد بها منذ القدم وللأسف جيل اليوم لم يرتبط بالنخلة وهذا الشي ليس تبرير للسطو على المساحات الزراعية , ولكن هناك محظور قانوني للأملاك الخاصة يمنع علينا كسلطة محلية التدخل للأملاك الخاصة يرى ملكها تحويلها إلى مساحات استثمارية ومخططات سكنية المحظور القانوني لدينا الوحيد للمشروع بان لا يخالف تعاليم ديننا الاسلامية .

فيما يخص اراضي الوقف قال هويدي ” أن هناك نوعان من الوقف اوقاف خاصة واوقاف عامة فيما يخص الوقف العام بيدنا كسلطة محلية عبر مكتب الاوقاف والسلطة المحلية ممثلة بالوكيل بإمكاننا التدخل فيه أذا وجدت هناك تجاوزات , ولكن كل ما يحدث من تجاوزات هو في الوقف الخاص , بعد عام 1990م أدارة الاوقاف كامل الوقف العام بمعنى كل الاوقاف بما فيها الخاص اصبح يديرها الوقف العام وبعدها اصدرت قرارات جديدة من الوزراء السابقين بإعادة النظارات الخاصة لأهلها بمعنى ‘إعادة الاوقاف لورثتها واصحابها وهو يتصرف فيها وليست ملكية الدولة .

مشيرًا هويدي بأن هناك تلاعب ممن يسميهم هوامير اراضي في كيفية تحويل الوقف العام إلى وقف خاص ومن بعدها يتم التصرف فيه بحجة الاستثمار والزحف العمراني من خلال اقناع المزارع بتخلي عن العقد الزراعي مقابل ما يقدمه له من الاراضي واغراهم بمبالغ مالية كبير وهو ما يسهل استغلال الوقف .

المياه اسباب نقصها والجهود لتحسينها ————————————————-

هناك 60% من المياه تغطيها المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمديرية هناك عجز في التجمعات السكانية داخل المدينة لا تستطيع المؤسسة تغطيتها خصوصًا التجمعات السكنية الحديثة والجديدة كون مشاريع المياه تحتاج إلى ميزانيات ضخمة تقدر بملايين الدولارات .

مؤكدًا ان هناك اكثر من 12 مشروع خيري اهلي يغطى من قبل الاهالي انفسهم من خلال تشكيل لجان خاصه لإدارة تلك المشاريع , حيث تواجه هذه المشاريع عدد من الصعوبات ادت لخروج بعضها عن الخدمة نتيجة لارتفاعات سعر المحروقات الديزل وبعضها نتيجة تهالك الشبكات كون البعض منها تأسس في السبعينات .

قال هويدي ان السلطة المحلية تبذل جهود كبيرة في مشاريع المياه من خلال التواصل مع المنظمات الدولية منها منظمة الامم المتحدة واليونسف وتم وضعها مشاريع المياه ضمن الاولويات تّورق المديرية في المستقبل القادم مع تزايد الحاجة للمياه كونه عامل اساسي في الحياة والتنمية , حيث تلقت السلطة المحلية بالمديرية وعود ليكون لها نصيب من المشاريع القادمة .

مشاكل الصرف الصحي وقرب وجود الحل —————————————————-

اشاد هويدي بما يتمتع به ابناء مدينة تريم من تعاون ومتكاتف من القدم وإلى اليوم تدير مشاريع الصرف الصحي لجان اهلية بإشراف من السلطة المحلية في الفترة الاخيرة تدخلت السلطات المحلية بدعم الاهالي من خلال نقل مياه الصرف الصحي لأطراف المدينة وهو ما يورق المواطنين المتواجدين على الاطراف بان الكارثة البيئة قادمه اليهم .

وبشر مدير عام مديرية تريم المستشار القانوني خالد عوض هويدي المواطنين بتريم بأن هناك مشروع كبير ممول من الصندوق العربي الكويتي في مجال الصرف الصحي سينفذ بمدينة تريم , بعد ان تعثر المشروع الذي كان متوقع ان ينفذ في عام 2006م , ولان الامور كانت مركزية تعثر المشروع , ولكن بعد متابعة السلطة المحلية ممثلة بالوكيل عصام حبريش الكثيري والاستاذ عامر سعيد العامري مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي اعيد هذا المشروع وتم انزال مناقصة مشروع تريم الكبرى في الصرف الصحي بمبلغ 30 مليون دولار .

محاربة العشوائيات التحديات والصعوبات —————————————————

ردً على سؤال المذيع حول جهود السلطة المحلية في محاربة العشوائيات قال هويدي ” محاربة العشوائيات جاءت بعد جهود جبارة قام بها القائمين على مكتب الاشغال العامة والطرق بمديرية تريم بقيادة المهندس سالم يعمر وبمساندة من أدارة الامن بتريم بقيادة العقيد الركن عبد الناصر التميمي وكافة اعضاء السلطة المحلية . اضاف هويدي – نحن تعملنا الصعاب – وجدنا هناك اعتداءات كبيرة على مساحات مخصصة للتربية ومنها ما هي مخصصة للصحة وللأسف سطا عليها المعتديين , تم عقد اجتماع بالمكتب التنفيذي تم التحدث لهم بشأن محاربة العشوائيات هو واجب وطني ولو ندعمه من جيوبنا نكون اولا نكون ” .

شكر هويدي السلطة القضائية ممثلة بالقضاة والاخوة في النيابة كانوا بجانبنا بالحملة فنقدمنا وقدمنا رؤوسنا برغم ان النافذين البعض منهم من الخارج المدينة ومرتبطة بعصابات منظمة على مستوى كبير , تم ازالة 12 موقع البعض منها اكتمل البناء والبعض الاخر قيد الانشاء تم ازالتها جميعًا.

واوضح هويدي اهمية دعم الحملة من قبل محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني ووكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء من خلال تقديم الدعم للسلطة المحلية بالمديرية ولمكتب الاشغال العامة والطرق لاستمرار محاربة العشوائيات .

جهود مشرفة دول التحالف العربي بتريم ————————————————–

قال هويدي ان دولة الامارات العربية المتحدة كانت موجودة بتريم منذ عام 2008م ابان كارثة السيول التي شهدنها مدن وادي حضرموت حيث كانت حاضرة وبقوة من خلال تشيدها لـ 450 وحدة سكنية للمتضررين من الكارثة , وقال لولا تعثر تبطئ ما يسمى بصندوق الاعمار وهو صندوق الفساد الذي اساء لحضرموت واساء لليمن وادارته ايادي فاسدة لكانت عدد الوحدات السكنية 1000 وحدة سكنية مبنيه في تريم مقدمة من دولة الامارات العربية المتحدة .

واضاف تدخلات التحالف العربي وتواصل قوافل الخير المقدمة من الهلال الاحمر الاماراتي بتقديم الاعانات الانسانية لأبناء المديرية وما قدموه هو تاج على رؤوسنا , وكذا ما يقدمه مركز الملك سلمان للأغاثة والاعمال الانسانية من تدخلات في عدد من المشاريع المهمة التي تعود بالدخل على الاسر المحتاجة برواتب تعيلهم على تسيير شؤون حياتهم منها مشروع النقد مقابل العمل حيث اننا في السلطة المحلية نقدم كافة التسهيلات لتنفيذ مثل هذه المشاريع بمديرية تريم .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

هل يتم استنزاف القوات المسلحة الجنوبية في حربها على الإرهاب؟ وهل أصبح الجنوب جاهزًا لكل الخيارات؟

المكلا (حضارم اليوم) متابعات هل يتعرض الجنوب لمؤامرة؟ ما سبب انزعاج الدوحة من التقارب العماني …