الرئيسية / أخبار محلية / وزير التخطيط يشارك في اجتماع رفيع المستوى بواشنطن

وزير التخطيط يشارك في اجتماع رفيع المستوى بواشنطن

المكلا (حضارم اليوم) خاص

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي القائم بأعمال وزير الإتصالات وتقنية المعلومات الدكتور واعد باذيب، اليوم، في اجتماع رفيع المستوى عقد بمقر البنك الدولي بواشنطن، حول المؤسسة الدولية للتنمية (IDA21) بعنوان “تحقيق النتائج في وقت الأزمات”.

وأكد الوزير باذيب، في مدخلاته، بالاجتماع، على الدور المحوري للمؤسسة الدولية للتنمية كشريك تنموي على مدى أكثر من 60 عاماً، منوها بنجاح نهج المؤسسة المبتكر في دعم اليمن خلال الأزمات الاقتصادية والإنسانية وخاصة من خلال مظلة الهشاشة والصراع والعنف.

وأشار وزير التخطيط إلى أن الاقتصاد اليمني شهد انخفاضاً بنسبة 54٪ في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بين عامي 2015 و2023، واضاف أنه رغم هذه التحديات لعبت تدخلات المؤسسة دوراً رئيسياً في إحياء الأنشطة الاقتصادية وتوفير الخدمات الأساسية وفرص العمل وسبل العيش.. مؤكداً على أهمية دور المؤسسة في تعزيز مشاركة المرأة في قطاعات جديدة مثل الطاقة الشمسية وإدارة النفايات ودور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي والحد من الفقر والاستقرار الاجتماعي.

ودعا الدكتور واعد باذيب، إلى تبسيط إجراءات IDA21 لتقليل التكاليف الإدارية وضمان التنفيذ المستدام لحزمة السياسات بما يتماشى مع أولويات التنمية الوطنية.. مشدداً على أهمية توفير حزمة مالية كافية تزيد من المخصصات القائمة على الأداء مع التأكيد على ضرورة عدم تطبيق أي خصومات على المنح للدول المندرجة تحت مظلة الهشاشة والصراع والعنف.

شارك في جلسات الاجتماع رفيع المستوى، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيل وميليندا غيتس مارك سوزمان، الذي ترأس الاجتماع،ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لأقل البلدان نمواً والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية رباب فاطمة رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا، وعدد من الوزراء من الدول المانحة والمستفيدة، بما في ذلك وزراء مالية موريتانيا والنرويج وهايتي والمملكة المتحدة ونيجيريا والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى وزراء من سيراليون ومدغشقر والصومال وكابو فيردي وكينيا.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

كتلة هوائية تتمدد نحو خليج عدن

المكلا (حضارم اليوم) خاص توقعت الأرصاد الجوية امتداد كتلة هوائية رطبة باتجاه خليج عدن والمياه …