الرئيسية / أخبار عربية ودولية / كيف فضحت حرب غزة ازدواجية أوروبا وأميركا؟

كيف فضحت حرب غزة ازدواجية أوروبا وأميركا؟

المكلا (حضارم اليوم ) متابعات

دعا ضيوف حلقة (2024/10/12) من برنامج “موازين” إلى ضرورة مراجعة المنظومة الدولية الحالية لأنها فشلت في تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، وقالوا إن الغرب يتعامل مع الفلسطينيين بازدواجية مفضوحة.

وتناولت حلقة برنامج “موازين ” تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة على المنظومة القيمية الغربية، وتساءلت عن سبب فشل المنظومة الدولية التي ترفع شعار العدالة وحقوق الإنسان في إنهاء العدوان الإسرائيلي.

بانر موازين

وأكد السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط أن الحرب الإسرائيلية فضحت الحكومات الغربية التي تكيل بمكيالين، وأظهرت أن الليبرالية الغربية التي تكفل حرية التظاهر والتجمع تعاملت بازدواجية مع المظاهرات التي خرجت إلى الشوارع تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون للعدوان.

واعتبر أن تنامي اليمين المتطرف في الدول الغربية له علاقة بازدواجيتها، لأن السياسيين الغربيين يعتمدون على الشعبوية ويناهضون القوانين والقيم الإنسانية العالمية، وقال زملط إن هناك قاعدة عقائدية دينية غربية خاصة في أوروبا والولايات المتحدة تقول إن “إسرائيل إرادة إلهية”.

وتحدث السفير عن قوة تأثير حلفاء إسرائيل بالدول الغربية، حيث يكافأ كل سياسي يعادي الحق الفلسطيني، ويعاقب كل من ينتقد ممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وشدد زملط على أن “الإشكال ليس في القانون الدولي ولا الهياكل الدولية، وإنما الإشكال الأساسي عندما يترجم الأمر إلى قرار سياسي، حيث نصطدم بسياسيين تمكنوا من أن يكونوا فقط في مكان الحكم من خلال تجييش وبناء تيارات يمينية” متطرفة.

واستدل في هذا السياق بإقرار محكمة العدل الدولية بكل ما طلبته جنوب أفريقيا في الدعوى التي أقامتها ضد إسرائيل، وقال إن قضاة المحكمة حكّموا ضميرهم وكانوا مهنيين “لكن لعبة السياسية دخلت، وظهر ذلك في موقف ألمانيا التي تقدمت بمرافعة ورفضت أن تكون إسرائيل تحت لائحة الاتهام الدولية”.

وكانت حكومة جنوب أفريقيا قد رفعت في 29 ديسمبر/كانون الأول 2023 قضية ضد إسرائيل تتهمها فيها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

ولفت زملط إلى أن مسألة “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” -التي روج لها السياسيون الغربيون بداية الحرب على غزة- يتم نقاشها اليوم على مستوى القانون الدولي، مؤكدا أن الأخير حدد مسؤولية الاحتلال وأعطى الشعوب الحق في المقاومة بكل الوسائل المشروعة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

إذاعة الجيش الإسرائيلي تعلن مقتل “يحيى السنوار”

المكلا (حضارم اليوم) متابعات قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس إن الجيش تمكن من قتل …