الرئيسية / أخبار محلية / كلية شرطة حضرموت تشارك في دورة “حول المعايير الوطنية والدولية لاستخدام القوة”

كلية شرطة حضرموت تشارك في دورة “حول المعايير الوطنية والدولية لاستخدام القوة”

عدن (حضارم اليوم) خاص

بتوجيهات مباشرة من مدير كلية الشرطة حضرموت العميد الركن دكتور صالح عبد بن ناصر التميمي ،شارك نخبة من قيادة كلية الشرطة حضرموت في دورة تدريبية بالعاصمة عدن، بعنوان« التدريب حول المعايير الوطنية و الدولية لاستخدام القوة» والذي يقيمها مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان في اليمن. إلى جانب العديد من المتدربين المشاركين من الجهات الأمنية و ومشاركين من وزارات التخطيط والتعاون الدولي والشؤون القانونية وحقوق الإنسان ، والخارجية ومكتب النائب العام.

وتهدف الدورة التدريبية إلى اهمية تطوير القدرات والمهارات اللازمة للتعامل مع المواقف المعقدة التي تتطلب استخدام القوة بشكل شرعي كون استخدامها مشروط بقيام قوات الأمن التابعة للدولة بالعمل بشكل قانوني تحت سلطة مدنية شرعية، وتصرف مسؤولي انفاذ القانون وفقا لمعايير حقوق الانسان والمعايير الديمقراطية ومبادئ الحكم الرشيد.

حيث القى السيد/ بدر فاروق ممثل مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان في اليمن. كلمة افاد من خلالها إلى أن سلطة مسؤولي إنفاذ القانون في إستخدام القوة تنبع من واجب الدولة في الحفاظ على النظام العام، وحماية الاشخاص الخاضعين إلى ولايتها وضمان حقوق الانسان و سيادة القانون، وأن إستخدام القوة قد يكون قانونيا و ضروريا في حالات معينة، إلا إنه قد يؤدي الى إلحاق الضرر بالممتلكات أو الإصابة أو فقدان الأرواح وقد يتعارض مع حقوق الانسان او ينتهكها، لدى من الضروري أن يتم عمل الجهات الأمنية وفقاً للقانون.

وأكد على ضرورة تزويد الضباط بالادوات اللازمة للتعامل مع المواقف التي تشكل تهديدا محتملا وكذا بالمهارات الاكاديمية والعملية للتمييز بين المواقف المختلفة وكيفية نزع فتيلها وكيفية استخدام القوه بطريقة مبررة وصحيحة، متمنيا أن تخرج هذه الدورة التدريبية بمفاهيم وموضوعات ومهارات لدمجها في مناهج التدريب الشرطية .

من جانبه أكد مدير كلية الشرطة حضرموت العميد د. صالح التميمي، على أهمية مثل هذه الدورات التدريبيه المتخصصه التي تهدف إلى تأهيل الضباط وتزويدهم بالمعرفة اللازمة في سبيل إنفاذ القانون بكفاءة وفعالية.

وأشار إلى أن مشاركة الكلية في مثل هذه الدورات التدريبيه ،تعكس الالتزام المستمر لكلية الشرطة حضرموت في تعزيز قدرات منتسبيها في مجالات حقوق الإنسان والعدالة.

وأعرب عن اعتزازه بمشاركة الكلية في هذه الورشة الذي شارك فيها من جانب كلية الشرطة حضرموت ،العقيد الركن محمد محمد جمعان الربيح، كبير معلمي الكلية ، والعقيد الركن عبدالناصر عبود التميمي، مدير إدارة المناهج بالكلية .

مشددًا على أهمية التعليم والتدريب في رفع مستوى الوعي القانوني لدى منتسبي كلية الشرطة حضرموت كونهم يعدو النواه الاولى في الوطن التي يعهد إليها مهمه تخريج الكوادر الأمنية .

مثمنا الجهود التي تقوم بها المفوضية السامية في تناول العديد من المواضيع الهامه التي تخص القانون اليمني والدولي لحقوق الانسان لتوعية افراد و منتسبي الامن.

تضمنت الدورة جلسات حوارية وورش عمل تفاعلية، حيث تم تبادل الخبرات والأفكار والاراء الهادفة مما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

شارك في الدورة العديد من المدربين وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن السيد بدار فاروق، والدكتور ثائر عمار مسؤول حقوق الإنسان، والأستاذ ناصر الشعيبي منسق ومراقب حقوق الإنسان في المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعدن، والمدرب العميد محمد محسن الحميدي من وزارة الداخلية والعميد وحيد عبدالوالي من شرطة محافظة.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

وزارة التربية والتعليم تعقد اجتماعا تقييميا مع منظمة رعاية الأطفال

عدن (حضارم اليوم) خاص عقد وزارة التربية والتعليم يوم أمس الاثنين الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤ …