الرئيسية / أخبار محلية / الاندبندنت البريطانية: القوات الإماراتية سحبت قواتها من الشمال إلى الجنوب، وبتنسيق مع السعودية

الاندبندنت البريطانية: القوات الإماراتية سحبت قواتها من الشمال إلى الجنوب، وبتنسيق مع السعودية

زيورخ(حضارم اليوم) ترجمة إياد الشعيبي

نفت الإمارات العربية المتحدة انسحابها من الحرب في اليمن ، حيث أكد مسئولون إماراتيون أنها تسحب قوات وتعيد نشر أخرى للتركيز على مكافحة الإرهاب في جنوب شرق البلاد. زعم الخبراء أن القرار المفاجئ ربما قد يؤدي إلى توتر العلاقات مع المملكة العربية السعودية ، الحليف الرئيسي ، وهو ما نفاه المسؤولون الإماراتيون أيضًا ، في مقابلات مع صحيفة الإندبندنت. كانت دولة الإمارات العربية المتحدة لاعبا رئيسيا في التحالف الذي تقوده السعودية، والذي تدخل في اليمن في مارس 2015 لدعم الحكومة المعترف بها دوليا ضد المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران بعد أن استولوا على العاصمة صنعاء.

ومنذ ذلك الوقت ، قُتل عشرات الآلاف من الناس – معظمهم من المدنيين – في الصراع الذي أشعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم ودفع البلاد إلى حافة المجاعة.

وقع الجانبان في طريق مسدود في مدينة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر بعد التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار في السويد في ديسمبر الماضي.

أعلنت الإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع ، التي ساعدت قواتها في تدريب حوالي 90.000 من رجال القبائل اليمنيين وقوات الأمن السابقة في الجنوب ، أنها تعيد نشر قواتها وتقلصها بشكل أساسي من مناطق مثل الحديدة في شمال اليمن.

وقال أحد المسؤولين لصحيفة “الإمارات المستقلة” إنها ستنتقل إلى مواجهة الجماعات الجهادية مثل تنظيم القاعدة في جنوب شرق البلاد. وقد تصدرت الإمارات لعمليات مكافحة الإرهاب المثيرة للجدل في بعض الأحيان في مدن استراتيجية مثل المكلا.

ونفى المسئول نفسه أي توتر للعلاقات مع المملكة العربية السعودية ، التي تم التشاور معها مرارًا وتكرارًا حول الخطوة التي تم التخطيط لها لأكثر من عام. ومع ذلك ، كانت هناك علامات على التوتر: اندلعت أعمال عنف في يناير الماضي عندما سيطرت قوات الانتقالي الجنوبية ، التي دربتها الإمارات العربية المتحدة ، لفترة وجيزة على مدينة عدن الجنوبية الساحلية من الحكومة اليمنية المعترف بها والتي تدعمها المملكة العربية السعودية وتتمركز بشكل مؤقت هناك.

قال مسؤول رفيع المستوى في دولة الإمارات إن الإمارات تخطط “لإعادة الانتشار الاستراتيجي” في الحديدة بالإضافة إلى أماكن “تكتيكية للغاية” بناءً على الحاجة.

وأضاف أن إعادة الانتشار “لا ترتبط في الأساس بزيادة التوتر”. واختتم المسؤول قائلاً “يبقى التزامنا في اليمن قائما”، مضيفًا أنهم ظلوا جزءًا من التحالف.

لكن المحللين قالوا إن الانسحاب قد “يعزل” المملكة العربية السعودية في هذا الوقت الصعب. قالت إيلانا ديلزيير ، زميلة أبحاث في معهد واشنطن للدراسات ، إن القرار “قد يسبب توتراً مع الرياض”.

وقال أندرياس كريج ، الأستاذ في جامعة كينجز كوليدج في لندن ، لوكالة فرانس برس إن سمعة الإمارات ، الحليفة للمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، “حققت ضربة قوية” بسبب الحرب ، التي خاضها الحوثيون والتحالف الذي تقوده السعودية.

وأضاف “وراء الأبواب المغلقة، لن يكون السعوديون سعداء ، لكنني لا أعتقد أن السعودية أو الإمارات لديها مصلحة في حدوث خلاف عام”.

وقال جيمس دورسي الخبير في شؤون الشرق الاوسط لوكالة فرانس برس ان زيادة الخلافات الاقليمية مع ايران ربما ساعدت على حفض عدد القوات.

*تنويه: يجب الإشارة لمصدر وترجمة الخبر عند إعادة النشر مصدر الخبرhttps://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/uae-yemen-war-saudi-arabia-houthi-hodeida-ceasefire-middle-east-a9000646.html?fbclid=IwAR0kqq5QnpDPO48SeaVGSXhQA-t-Rc9bcaTIXkHcfGsjIypxNnUBTAzf5dk

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أبين: وفاة الموجه والمشرف التربوي” علي الهيثمي”

أبين (حضارم اليوم) صالح البخيتي فقدت مديرية سرار يافع بمحافظة أبين، يوم أمس الجمعة، المربي …