الرئيسية / تقارير واخبار / الصحة السورية تعلن خلو البلاد من جدري القردة

الصحة السورية تعلن خلو البلاد من جدري القردة

المكلا (حضارم اليوم) متابعات

أعلنت وزارة الصحة السورية، يوم الإثنين، عن خلو البلاد من وباء جدري القردة، بعدما كشفت منظمة الصحة العالمية قبل أيام، حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي.
وأكدت الوزارة في بيان، أن “القطاع الصحي في جهوزية استباقية من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها منذ عامين على كل فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات كافة والعاملين الصحيين في المعابر الحدودية خاصة”.
وأوضحت أنها “أعادت مؤخرا التعميم بتشديد الإجراءات عند الإعلان الثاني لمنظمة الصحة العالمية في الـ14 من آغسطس 2024، وأن زيادة تفشي جدري القردة بشكل كبير في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان في إفريقيا تشكل طارئة صحية عامة تثير قلقا دوليا بموجب اللوائح الصحية الدولية”.
ودعت الوزارة المواطنين، إلى عدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة والحصول على المعلومة المتعلقة بالشأن الصحي العام حصرا من منصات وزارة الصحة على الإنترنت ووسائل الإعلام الوطنية.
وأشارت إلى أن جدري القردة “مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ وتم تسجيل أول إصابة بشرية عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وفي السنوات اللاحقة انتشرت فاشيات جدري القردة في مناطق وسط وغرب إفريقيا”.
ويمكن الوقاية من المرض من خلال “‏الإجراءات الاحترازية نفسها ضد كوفيد-19 مثل ارتداء الكمامة عند عدم وجود إمكانية للتباعد المكاني أو عند الشك بالتعامل مع شخص مصاب غسل اليدين وتطهير الأسطح و‏تجنب الاحتكاك مع الحيوانات ولاسيما القوارض و‏عزل المصابين وعلاج الأعراض وتتبع المخالطين”.
وحول العلاج بينت الوزارة أنه “لا توجد أية أدوية أو لقاحات محدّدة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة ولكن يمكن استخدام بعض الأدوية المضادة للفيروسات والغلوبيولين المناعي (الأجسام المضادة المأخوذة من الدم المجمع للأشخاص الذين تم تحصينهم بلقاح الجدري)، ويمكن استخدام لقاح الجدري “VIG” الذي يوفر حماية بنسبة 85 بالمئة، لكنه غير متاح على نطاق واسع في جميع دول العالم”.
وكان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أعلن في 14 أغسطس، وباء جدري القردة في إفريقيا حالة الطوارئ الصحية العامة ذات أهمية دولية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

مؤسسة المياه فرع غيل باوزير توضح أسباب الانقطاعات

غيل باوزير (حضارم اليوم) خاص أعلنت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بفرع غيل باوزير عن …