الرئيسية / أخبار محلية / عدن: ورشة تعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ” ماربول”

عدن: ورشة تعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ” ماربول”

عدن (حضارم اليوم) خاص

افتتح معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي اليوم، الاثنين، بالعاصمة عدن ورشة عمل تعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ماربول والتي تستمر من 5 _ 6 أغسطس.

وفي افتتاح الورشة التي حضرها وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة، الدكتور عبدالسلام محمد الجعبي وعدد من الاختصاصيين في الموانئ والشؤون البحرية وخفر السواحل،أكد الوزير الشرجبي أهمية الورشة التعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ماربول، كون منطقة البحر الأحمر وخليج عدن تعد من أكثر الممرات البحرية حيوية واستراتيجية على مستوى العالم ونظرا لما تواجهه هذه المنطقة من تحديات بيئية خطيرة نتيجة للتلوث البحري والنشاطات البشرية المتزايدة.

وبين أن تفعيل منطقة البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ماربول يمثل خطوات حاسمة نحو تحقيق عدة أهداف استراتيجية أهمها الحد من التلوث البحري ،وحماية التنوع البيولوجي ، وتعزيز التعاون الدولي.

وأوضح الشرجبي” أن استهداف السفينة ” روبي مار” من أهم التعديات التي تعرضت لها سفن الملاحة البحرية في المنطقة نتيجة لغرق جزء منها وما كانت تحمله من سماد فوسفات الامونيوم الكبريتية ووقود السفينة وما يسببه ذلك من تهديد للبيئة البحرية وهو ما يؤكد ضرورة تفعيل إجراءات حماية صارمة تضمن سلامة البيئة البحرية وتمنع تكرار مثل هذه الكوارث .

وقال: إن انضمامنا لهذه الاتفاقية سيمكننا من الاستفادة من خلال تعزيز قدراتنا الوطنية في مجال رصد ومكافحة التلوث، والحصول على الدعم الدولي ،وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد” أن التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف هو السبيل الأمثل لمواجهة هذه التحديات البيئية المشتركة، معبرا عن شكره لكل من ساهم في تنظيم هذه الورشة والمشاركين فيها.

وفي تصريح صحفي قال الدكتور زاهر الأغوان ممثل الهيئة الأقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن: إن فعالية هذه الورشة تأتي ضمن التعاون بين الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ونقطة الاتصال الوطنية للهيئة العامة لحماية البيئة التابعة لوزارة المياه والبيئة، وضمن مبادرة الهيئة الإقليمية لتفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن، كمناطق خاصة.

وأكد” انها ستلعب دور كبير في حماية البيئة البحرية من الملوثات تحت إطار إتفاقية ماربول العالمية التي تسعى إلى حماية البيئة البحرية من أي تلوثات السفن، مشيراً إلى أنه سيتم إعلان تفعيل البحر الأحمر وخليج عدن مناطق خاصة في يناير من العام القادم .

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تنفيذي خورمكسر يشدد على أهمية الرقابة لأسعار المواد الغذائية

عدن (حضارم اليوم) خاص عقد المكتب التنفيذي لمديرية خورمكسر بالعاصمة عدن إجتماعه الدوري العاشر للعام …