أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / تنظيم دورة تدريبية في مجال رصد ومكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن

تنظيم دورة تدريبية في مجال رصد ومكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن

عدن (حضارم اليوم) خاص

دشّنت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” اليوم في قاعة مبنى المركز الرئيسي لمكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن الدورة التدريبية للعاملين في مجال الرصد والمكافحة للجراد الصحراوي والتي يُنظمها مشروع الإستجابة للجراد الصحراوي في اليمن والممول من البنك الدولي ، وبمشاركة عشرون متدرب ومتدربة يمثلون عدّة محافظات وستستمر خمسة أيام.

حيث سيتلقى المشاركون في الدورة التدريبية عدداً من التدريبات والمعارف النظرية والتطبيقيّه عبر إستخدام الوسائل والالات الحديثة المستخدمة في كيفية رصد ومكافحة الجراد الصحراوي.

وأثناء تدشين الدورة القيت عدداً من الكلمات المهندس عبدالملك ناجي وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الإنتاج الزراعي القى كلمة الوزارة والتي رحب في بدايتها بالمشاركين ناقلاً لهم تحيات معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري ، مُبيناً بدله جهود كبيرة منذ تولّيه قيادة الوزارة لتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في القطاع الزراعي بالشراكة مع الجهات الدولية المانحة والذي يأتي إفتتاح المركز الرئيس لمكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن واحداً منها.

كما نوّه الوكيل عبدالملك على المتدربين بالحفاظ على إمكانيات ومعدات الرصد والمكافحة من آليات وادوات رش وغيرها، حاثاً المشاركين على الإستفادة القصوى من البرامج التي ستشملها الدورة التدريبية، وكذا تطبيقها ميدانياً ونقل ماتعلموه الى غيرهم لتحقيق الإستفادة القصوى من أهداف الدورة.

الدكتور أسامة ربيع مدير مشروع الإستجابة للجراد الصحراوي في اليمن القى كلمة استعرض من خلالها فكرة مشروع الإستجابة والذي كانت بدايته عام ٢٠٢٠م والمعوقات التي واجهت بداية عمله ، وكذا مراحله ومكوناته وأنشطته الرئيسية، كما بيّن أن المشروع وضمن مكوناته أقام ٢٠ دورة تدريبية تناولت مختلف الموضوعات المتعلقة بمكافحة الجراد والتي استهدفت ٣٢٠ متدرب ومتدربة من مختلف محافظات اليمن، مشيراً إلى أن المشروع في مراحله الأخيره.

كما نوّه ربيع على المتدربين بالحفاظ على أصول وممتلكات المركز، والتي سيكون لها الاثر الكبير في تنفيذ برامج المسح والمكافحة بشكل أفضل.

مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بعدن الدكتور علي جلول من جانبه أوضح أن مشروع الإستجابة للجراد الصحراوي باليمن والذي تم تنفيذه (الفاو) بالشراكة مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية أسهم في قيام إنجازات جيده، ساهمت في البناء المؤسسي للوزارة في مجال مكافحة آفة الجراد الصحراوي عبر مكونات المشروع و أنشطته المختلفة.

كما ثمّن الدكتور علي دعم وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لهذا المشروع وجعله ضمن استراتيجيتها وخططها العامة، والتي تهدف لتنمية القطاع الزراعي والحفاظ على المساحات الزراعية من الآفات.

حضر تدشين الدورة المهندس احمد الوحش المستشار الفني للوزارة ونائب رئيس هيئة البحوث الزراعية للشؤون المالية والإدارية المهندس علي الشيباني مدير عام وقاية النبات بالوزارة، المهندس فهمي الخضر مدير المكتب الرئيسي لمكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن، الدكتور مساعد القطيبي مدير عام الوحده التنفيذية للمشاريع المموله خارجياً، حسن درباس منظمة مسؤول تنمية ريفية (الفاو).

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تنفيذية انتقالي البريقة تعقد اجتماعها الدوري لشهر يونيو

عدن (حضارم اليوم) أمين طيبة عقدت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في البريقة …