الرئيسية / أخبار محلية / وزير الصحة يفتتح ورشة مناقشة واعتماد أولويات البحوث الصحية

وزير الصحة يفتتح ورشة مناقشة واعتماد أولويات البحوث الصحية

عدن (حضارم اليوم) خاص

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح أهمية البحوث العلمية في رسم السياسات الواقعية الحاجة الماسة لها لنطوير القطاعات الصحية المختلفة وخلق حالة من الابداع للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعمل على تشخيص المشكلات ووضع المعالجات والحلول اللازمة لها.

وشدد وزير الصحة في كلمة له افتتح بها فعاليات ورشة مناقشة اعتماد اولويات البحوث الصحية في اليمن للفترة ٢٠٢٤_٢٠٢٨م على أهمية ربط البحوث بالواقع للخروج بنتائج ذات أثر طيب تسهم في التعريف بمشكلات القطاع الصحي وترتيب الأولويات في معالجة مشكلاته وفقا للاولويات والاحتياج.

وأشار الدكتور بحيبح بأن مخرجات الدراسات لن تذهب أدراج الرياح بل سيتم الاستفادة منها وتعميم الفائدة المرجوة منها وتشاركها مع المؤسسات الأكاديمية الاخرى
وزير الصحة جدد التأكيد باستعادة الدور الفاعل لوزارة الصحة والاستفادة من الاستبيان المقدم كوثيقة إرشادية ووضع الأولويات لها، لافتا إلى اهتمامات وزارة الصحة في بناء القدرات للنظام الصحي وتفعيل عدد من الخطط والاستراتيجيات المتبنية لتوجهات بناء النظام الصحي، مثنيا على الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة واعطاء الأولوية لمخرجات البحث والمؤمل أن تجد طريقها للواقع.

مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث الدكتور أحمد السعيدي أستعرض محددات الورشة والاهداف المرجوة من مخرجاتها، وتوجهات الإدارة في السعي لاعتماد البحث العلمي كوسيلة ناجحة لتعزيز العمل الصحي وتحديد أولوياته.

الورشة شارك فيها عدد من الأكاديميين والمراكز البحثية والجامعات المحلية والدولية ومدراء الإدارات ذات الاختصاص بوزارة الصحة وتناولت عرض نتائج الاستبيان الخاص بالاوليات البحثية وشرح منهجية التصويت على الأولويات وعرض دراستين الولى الحالة الصحية والاجتماعية للمراءة اليمنية كدراسة مقارنة بين المجتمع النازح والمجتمع المضيف والثانية مقارنة خيارات التغذية التكميلية لتحسين النظام الغذائي للاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-23 شهرا للوقاية من سوء التغذية في محافظة لحج.

توصيات عدة تبناها المشاركون في الورشة بهدف تحسين جودة الأبحاث الصحية والاستفادة منها
حضر الورشة وكلاء وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي والتخطيط الدكتور احمد الكمال والطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي وعدد من المختصين

شارك الخبر

شاهد أيضاً

ملتقى طلاب وخريجي قبيلة” المراشدة “بساحل حضرموت يقيم العواد الجماعي الأول

المكلا (حضارم اليوم) خاص أقام ملتقى طلاب وخريجي قبيلة المراشدة العواد الجماعي الأول لأبناء قبيلة …