الرئيسية / تقارير واخبار / الولايات المتحدة تعطي الضوء الأخضر للسعودية لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين (ترجمة خاصة)

الولايات المتحدة تعطي الضوء الأخضر للسعودية لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين (ترجمة خاصة)

المكلا (حضارم اليوم) متابعات

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن الولايات المتحدة الأمريكية أعطت الضوء الأخضر للمملكة العربية السعودية لأحياء اتفاق السلام مع جماعة الحوثي في اليمن.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه “الموقع بوست” إن تصميم واشنطن على إبقاء السعودية منخرطة في عملية سلام مع إسرائيل دفع واشنطن إلى إعطاء الرياض ضوءًا أخضر غير رسمي لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين، المتمردين المتمركزين في اليمن والذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر منذ ذلك الحين. شهر نوفمبر.

وأفادت أنه تم الاتفاق على الخطوط العريضة لخارطة طريق الأمم المتحدة للسلام في اليمن في أوائل ديسمبر/كانون الأول، لكن تم تجميد التقدم على الفور مع تصعيد الحوثيين لحملة هجماتهم في البحر الأحمر فيما وصفوه بأنه عمل من أعمال التضامن مع فلسطين.

وطبقا للصحيفة فإن السعودية، بدعم من مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانز جروندبرج، تريد المضي قدمًا في خريطة الطريق، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى تسليم مبالغ كبيرة من المال إلى الحوثيين، الذين سيتم منحهم أيضًا في نهاية المطاف. مكانا دائما في حكومة الوحدة الوطنية المقترحة.

وأشارت إلى أن غروندبرغ أبلغ الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في عدن والمعارضة للحوثيين في اجتماع يوم الاثنين أن محادثات السلام يجب أن تمضي قدما.

وأضاف أنه أبلغ الحوثيين أنه لا يتصور أن يتم التوقيع على خارطة الطريق إذا استمرت هجمات البحر الأحمر. وقال غروندبيرغ في وقت لاحق لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنه “على الرغم من الصراع، لا يزال الحل السلمي والعادل ممكنا”.

ووفقا للتقرير فإن قادة الحكومة التي تتخذ من عدن مقرا لها، دقوا ناقوس الخطر يوم الثلاثاء، قائلين إن أي خريطة طريق يجب “إعادة معايرتها” حتى تكون مقبولة بالنسبة لهم.

وفي مؤتمر صحفي، وضع عمرو البيض، المسؤول الكبير في المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو جزء رئيسي من الحكومة التي تتخذ من عدن مقراً لها، شرطين مسبقين رئيسيين لإطلاق خارطة الطريق. وطالب بمزيد من الشفافية بشأن خارطة الطريق نفسها، إلى جانب وقف إطلاق النار تحت مراقبة الأمم المتحدة داخل اليمن وإنهاء هجمات الحوثيين على الشحن العالمي.

وقال البيض “لا يمكن أن يكون هناك مكافأة على الإرهاب. لا يمكننا المضي قدماً بخارطة الطريق كما تم تصميمها قبل ستة أشهر. لقد تغيرت الأمور. نحن بحاجة إلى ضمانات خارجية بشأن وقف إطلاق النار، من خلال بعثة مراقبة أممية، ويجب أن تكون هناك شفافية بشأن إعطاء أي أموال للحوثيين. لا ينبغي لنا أن نرغب في تمكين الحوثيين من خلال منحهم دفعات كبيرة مقدمًا”.

وبحسب الجارديان فإن خارطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة تعكس إلى حد كبير محادثات السلام الثنائية الخاصة السابقة بين السعوديين والحوثيين، بما في ذلك دفع مبالغ كبيرة للحوثيين للتعويض عن الرواتب العامة غير المدفوعة، وزيادة في الموارد المقدمة إلى شمال اليمن، لكن الصفقة لم يتم عرضها قط على الأمم المتحدة. الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

وذكرت أن الحوثيين يريدون الآن توقيع الاتفاق، إما مع الأمم المتحدة أو بشكل ثنائي مع السعوديين.

تضيف “يبدو أن السعوديين، الذين يشعرون بالجمود العسكري بين البحرية الأمريكية والحوثيين، لا يتحلون بالصبر لإنهاء مشاركتهم في اليمن، حتى لو كان ذلك يجعل حكومة عدن المدعومة من السعودية خاسرة في هذه العملية”.

وأكدت أن الولايات المتحدة أكثر استجابة لنفاد صبر السعوديين بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن اليمن، وتحتاج واشنطن إلى الدعم السعودي لإنهاء الصراع في غزة، مما يفتح المجال الدبلوماسي للولايات المتحدة لإقناع السعوديين بالموافقة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة والتوصل إلى اتفاق.

وقالت إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهي خطوات قد تؤدي بدورها إلى إضعاف نفوذ إيران في المنطقة” مشيرة إلى أن واشنطن طرحت حوافز لإقناع الحوثيين بوقف الهجمات، بما في ذلك تسريع محادثات خارطة الطريق ورفع القيود المفروضة على تجارة الحوثيين.

وتابعت الجارديان إن المسؤولين البريطانيين يفضلون اتباع نهج أكثر صرامة مع الحوثيين على أساس أن التوقيع على اتفاق سلام مفيد للحوثيين أمر غير مبرر.

واستدركت “كانت السعودية في موقف دفاعي في اليمن منذ عام 2016 عندما شن الحوثيون، الذين كانوا في السابق قبيلة محصورة جغرافياً نسبياً في مرتفعات شمال اليمن، سلسلة من الحروب التي بلغت ذروتها بالسيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء، مما أدى إلى طرد القوات المدعومة من السعودية. قوات المعارضة جنوبا لإقامة مقر لها في عدن.

الموقع بوست

شارك الخبر

شاهد أيضاً

إيران تأمل توقيع اتفاق السلام المستدام في اليمن ب”أسرع ما يمكن”

المكلا(حضارم اليوم) متابعات أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عن أمله بأن يتم التوقيع …