الرئيسية / منوعات / حضرموت…وموسم الربيان الساحلي

حضرموت…وموسم الربيان الساحلي

المكلا (حضارم اليوم) كتبه: الباحث/ أ – عمر بامتيرف

الآن موسم تكاثر الربيان ، وهي فترة تزاوج وتخصيب وتفقيس البيض ، ومنها خلق عهد جديد للربيان ، وعندما تزيد كمية الربيان في مكان احواضها تنفق الكثير بسبب شدة تيارات ولا بتأثير عوامل اخرى .

والسبب الحقيقي ناتج عن اختناقها لنقص الاكسجين من اثر التزاحم وهي ظاهرة طبيعية تحدث في عدة اماكن ومواقع تخالقها بكميات كثيرة .

والربيان يعد من عائلة جراد البحر ويتكاثر في السنة من مرة الى ثلاث مرات خلال السنة وغالبا ما يتكاثر في اماكن احواض خاصة بها لاعتمادها على مصبات تربة طفل السيول ( الطمي ) .

والموجود من الربيان النافق في ساحل شحير واصل من مكان قريب لا يزيد مسافته 10 باعا بما يعادل 18 مترا بحريا تقريبا من البر .

وهذه الظاهرة تكررت عدة مرات وشاهدتها داخل حوض مارينا رمادا ( هولدي ان سابقا ) بالمكلا حيث يخلق الربيان من تحت رفوف الصخور وسط المارينا عمق لا يزيد على 5 متر لتظهر بكميات كبيرة نافقة داخل الحوض فلا داعي للقلق لان الظاهرة طبيعية .

-السؤال :
كيف نحافظ على الكميات المتبقية حديثة العهد الموجودة في بيئتها ( الاحواض ) ومن اهمها حوضين شرق محيفيف لا عتمادها على مصب وادي الجزع في الغيضة وحوضين في سيحوت لاعتمادها على مصب وادي المسيلة وحوضين في شحير لاعتمادها على مصب وادي حويرة وحوضين في ميفع لاعتمادها على مصب وادي حجر وحوضين باتجاه شقرة لاعتمادها على مصب وادي تبن من غير الاماكن الفرعية والعيقة ( الخور ) وللاخ الدكتور مطيع شيخ عيديد معرفة كاملة عن هذه الحالة .

كتبه/الباحث في بحر العرب والاسماك والاحياء البحرية
أ . عمر خميس بامتيرف

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أسعار الذهب اليوم الأحد 30-6-2024 في اليمن

المكلا (حضارم اليوم) متابعات شهدت أسعار الذهب في الأسواق اليمنية داخل محلات الصاغة، اليوم الأحد، …