الرئيسية / تقارير واخبار / مركز الفلك الدولي يكشف موعد غرة شهر شعبان

مركز الفلك الدولي يكشف موعد غرة شهر شعبان

حضارم اليوم /متابعات

قال مركز الفلك الدولي بالإمارات إن رؤية هلال شهر شعبان في يوم تحري ظهوره، السبت 10 فبراير/ شباط، ستكون ممكنة بالتلسكوب من أستراليا ووسط وجنوب آسيا وجنوب أوروبا.

وأكد أن الرؤية ستكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم القارة الأفريقية، بينما ستكون ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من معظم القارتين الأمريكيتين.ويوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير المركز، أنه “بناء على ذلك، فمن المتوقع أن تكون غرة شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير/ شباط في غالبية دول العالم الإسلامي، وأن تكون يوم الإثنين 12 فبراير في الدول الشرقية التي تشترط الرؤية بالعين المجردة، مثل الهند وبنغلادش وباكستان”.‏

وبالنسبة لوضع الهلال يوم تحريه السبت 10 فبراير فإنه سيكون كالآتي:جاكرتا: يغيب الهلال بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 13 ساعة و53 دقيقة.

أبو ظبي: يغيب بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و52 دقيقة.

الرياض: يغيب بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و15 دقيقة.عمّان والقدس: يغيب بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و35 دقيقة.

والرؤية في كل من جاكرتا وأبوظبي والرياض وعمّان والقدس ممكنة باستخدام التلسكوب فقط

القاهرة: يغيب بعد 40 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و48 دقيقة.الرباط: يغيب بعد 48 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و33 دقيقة.

والرؤية في القاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

‏ويفسر المهندس عودة ما تعنيه هذه الأرقام، بأنها تشير إلى أن “أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة”.

ويقول: “لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره على هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده”

شارك الخبر

شاهد أيضاً

تفاصيل.. لقاء رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بالفريق الإعلامي السويسري

عدن (حضارم اليوم) خاص التقى سالم ثابت العولقي رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، المتحدث الرسمي باسم …