الرئيسية / أخبار محلية / انتقالي لحج ينظم ندوة خاصة بالحرف اليدوية وأهمية الحفاظ عليها

انتقالي لحج ينظم ندوة خاصة بالحرف اليدوية وأهمية الحفاظ عليها

لحج (حضارم اليوم) خاص

نظمت إدارة الثقافة بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة لحج، امس الاثنين، ندوة خاصة بتراث الحرف اليدوية بعنوان “حضارتنا هي امتداد لماضينا فكيف نحافظ عليها”.

وأكد رئيس تنفيذية انتقالي لحج، وضاح الحالمي، على أهمية هذه الندوة ومضامينها المتعلقة بالهوية الجنوبية، مشددا على ضرورة ان يخرج المشاركين بتوصيات ومقترحات قوية من شأنها استعادة مكانة وأهمية الحرف اليدوية التي عرفتها المحافظة منذ قديم الزمن.

من جانبه، أوضح نائب رئيس الهيئة، محمد أحمد العماد، أن هناك الكثير من الحرف باتت على وشك الانتهاء، مشيرا إلى العديد من العوامل التي تسببت في الوصول إلى هذا الوضع الكارثي للحرف اليدوية، وفي مقدمتها الحرب الاحتلالية اليمنية للجنوب، وخططها التدميرية للهوية والتغيير الجغرافي والديموغرافي.

واستعرض مدير الإدارة الثقافية، عبده سعيد كرد، دلالات الحفاظ على الموروث التراثي الذي تزخر به لحج، مؤكدا على أهمية قيام المجتمع بواجبه إلى جانب المعنيين والجهات المختصة في الحفاظ على الحرف اليدوية.

وتناولت الندوة، العديد من الأوراق والمداخلات المقدمة من رئيس اتحاد ادباء وكتاب الجنوب بالمحافظة، عادل ابراهيم، ومدير إدارة المرأة والطفل بانتقالي لحج، أروى مقطري، وأمين عام اتحاد الحرفيين الجنوبيين بالمحافظة، عواد عبدالله، وجميعها أكدت على أهمية الجهود في العمل على إحياء الحرف اليدوية.

شارك الخبر

شاهد أيضاً

أبين: وفاة الموجه والمشرف التربوي” علي الهيثمي”

أبين (حضارم اليوم) صالح البخيتي فقدت مديرية سرار يافع بمحافظة أبين، يوم أمس الجمعة، المربي …